+ A
A -
عوض التوم

كشف سعادة السيد أكبر الباكر، رئيس قطر للسياحة والرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية عن شراكة قطر للسياحة مع واحة أيلا للتطوير، لتقديم نادي شاطئ ب12- والمقرر افتتاحه في الدوحة في شهر أكتوبر ليقدم مجموعة من الأنشطة المائية والرياضية وخيارات طعام استثنائية وخدمات متميزة ووسائل ترفيه.

وأوضح سعادته على هامش مؤتمر صحفي عقد أمس: «أحد أهم أولوياتنا في قطر للسياحة هي مساعدة الزوار على اكتشاف وطننا قطر. وتسمح لنا الشراكة مع آيلا بمواصلة هذا العمل وتوسيع نطاق السياحة في قطر، ويعزز نادي شاطئ ب12- من العروض السياحة التي تقدمها الدوحة لزوارها».

من جانبه كشف المهندس بدر محمد المير الرئيس التنفيذي للعمليات بمطار حمد الدولي عن إنجاز المرحلة الأولى لتوسعة مطار حمد الدولي خلال الشهر الجاري على أن يتم تدشين التوسعة بشكل رسمي اعتبارا من منتصف أكتوبر المقبل.

وستزيد المرحلة الأولى للتوسعة الطاقة الاستيعابية لمطار حمد الدولي ليصبح قادراً على استقبال أكثر من 58 مليون مسافر سنوياً قبل بدء مونديال 2022، فيما سيتم البدء في إنجاز المرحلة الثانية من التوسعة التي ستستغرق عامين ونصف العام اعتبارا من مطلع عام 2023 وتهدف هذه المرحلة لزيادة الطاقة الاستيعابية لمطار حمد إلى أكثر من 70 مليون مسافر سنويا.

ويتضمن مشروع التوسعة حديقة استوائية داخلية رائعة الجمال تبلغ مساحتها 10.000 متر مربع في المنطقة المركزية الضخمة، بالإضافة إلى مسطح مائي مساحته 268 متراً مربعاً، وهما يمثلان معاً محور مشروع التوسعة.

وسيتم جلب نباتات الحديقة الاستوائية الداخلية من غابات مستدامة من شتى أنحاء العالم، حيث قام مصممون مختصون بتطوير سقف بلا أعمدة تبلغ مساحته 85 متراً مزوداً بشبكة من الزجاج متعدد الوظائف لتنقية الضوء والتحكم في مقداره بما يساعد أشجار الحديقة على التأقلم مع الأجواء الداخلية في المبنى والنمو بشكل دائم داخل المطار.

وتشمل السمات الأخرى المهمة لعملية التوسعة منطقة جديدة لتحويل الرحلات، وهي تهدف إلى تقليل أوقات وصول المسافرين، وتحسين تجربة التنقل داخل المطار، بالإضافة إلى المنطقة المركزية التي سوف تستوعب تسعة مواقف إضافية للطائرات عريضة الجسم.

وستشهد المرحلة الثانية أيضاً إنشاء محطة شحن جديدة ستزيد من القدرة الاستيعابية إلى ما يقدر بنحو 3.2 مليون طن سنوياً، وستكون المحطة الحديثة متعددة المستويات بمساحة بناء تبلغ 85000 متر مربع من ثلاثة مستويات، بالإضافة إلى ثلاثة مستويات من طابق الميزانين توفر حوالي 323.000 متر مربع كمساحة أرضية إجمالية.

وتشمل خطة التوسعة أيضاً مساحة أخرى تبلغ 11720 متراً مربعاً، وهي مخصصة لمتاجر التجزئة ومنافذ الأطعمة والمشروبات، مما سيعزز العروض المتعددة التي يقدمها المطار الحائز على تصنيف الخمس نجوم عبر الجمع بين مجموعات الأعمال الفنية عالمية المستوى وبين المساحات الخضراء، إلى جانب منافذ البيع بالتجزئة والأطعمة العصرية ومعالم الجذب السياحي، والمرافق جميعها ضمن مبنى واحد شامل.

وسيتضمن مطار حمد الدولي أيضاً 9000 متر مربع لصالة المرجان عالمية المستوى، الواقعة فوق منافذ البيع بالتجزئة، وتتميز بإطلالتها الرائعة على الحديقة الاستوائية، وسوف تضم الصالة نوادي صحية إضافية وصالة تمارين رياضية ومطاعم ومراكز أعمال بالإضافة إلى مرافق خاصة بالمسافرين.

وقد رُوعي في تصميم التوسعة أن تتكامل بشكل تام مع المبنى الحالي، وتسمح بالتدفق السلس للمسافرين، بما يعزز التجربة الكلية للسفر عبر تقليل المسافات المقطوعة داخل المطار وضمان سهولة الوصول والتجوال داخل المطار. وسوف تسمح المساحات الخضراء الجديدة والمسطح المائي لمسافرينا بالاستفادة من أجواء الاسترخاء التي توفرها الطبيعة، وبالتالي ضمان راحتهم أثناء سفرهم عبر المطار، والهدف النهائي هو أن يصبح مطار حمد الدولي وجهة في حد ذاته، وأكثر من بوابة عبور.

copy short url   نسخ
26/09/2022
60