+ A
A -
جريدة الوطن

دعا مركز الدراسات الدولية والإقليمية بجورجتاون في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، الجمهور القطري للتعرف على التاريخ المثير لكرة القدم في قطر والمنطقة في حفل تدشين كتاب يعد أحدث إصدارات المركز بعنوان، «كرة القدم في الشرق الأوسط: الدولة والمجتمع واللعبة الجميلة» (مطابع جامعة أكسفورد /‏‏ هيرست، 2022) الذي عقد في قاعة 3-2-1 بمتحف قطر الأولمبي والرياضي، وهو إحدى مؤسسات هيئة متاحف قطر، هذا الحدث هو جزء من مبادرة بحثية متعددة السنوات لمركز الدراسات الدولية والإقليمية تركز على كأس العالم واستثمارات قطر في الأحداث الرياضية العالمية باعتبارها ركيزة استراتيجية لرؤية قطر الوطنية 2030.

ضمت الندوة أربعة من المؤلفين المساهمين الاثني عشر الذين قدموا تحليلاً رائدًا هو محصلة تراكمية لجلسات مجموعة العمل بمركز الدراسات الدولية والإقليمية. وشملت المواضيع التي تمت تغطيتها التشويه الإعلامي لفريق كرة القدم القطري، وتأثير قناة «بي إن سبورت» BeIn Sports، والعلاقة بين بناء المشاريع الضخمة وإصلاح العمل، واستبعاد مجتمعات اللاجئين من الأنشطة الرياضية.ترأس حلقة النقاش أستاذ التاريخ المشارك في جامعة جورجتاون في قطر ومحرر الكتاب الدكتور عبد الله العريان، الذي قال: «تُظهر جميع المساهمات في هذا الكتاب أن كرة القدم هي أكثر من مجرد لعبة، بل إنها قوة ثقافية قوية وعالمية، تحفز القدرة على تنشيط الخيال ورفع معنويات الناس في جميع أنحاء هذه المنطقة. واستكشف الأستاذ بجامعة قطر توماس جريفين المفاهيم المتغيرة للمواطنة التي تنعكس على المستوى الأعلى من الرياضة، بما في ذلك منتخب قطر الوطني لكرة القدم. وقال مع وجود غالبية اللاعبين سواء من القطريين أو المولودين في قطر من خلفيات متنوعة، لقد أصبح هذا الفريق مرآة للمجتمع الذي تعيشه قطر اليوم.

وأشارت زهرة بابار، المديرة المساعدة للأبحاث بمركز الدراسات الدولية والإقليمية، إلى أنه قبل عقدين من فوز قطر باستضافة منافسات كأس العالم لكرة القدم، كانت دول مجلس التعاون الخليجي تبرز بالفعل كثالث أكبر مركز عالمي للهجرة وجذب الاهتمام العلمي. وبينما تظل هناك حاجة إلى إصلاحات متواصلة، كان للبطولة تأثير كبير بالفعل، وهذا يتضح جليا حيث يبدو نظام إدارة الهجرة والعمل في قطر اليوم مختلفًا تماما عما كان عليه في عام 2010.

copy short url   نسخ
26/09/2022
5