+ A
A -
فاطمة ياسين - كاتبة سورية

أظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جدّية كاملة منذ بداية غزوه أوكرانيا، لكن قواته في الأسابيع الأخيرة تراجعت في الميدان بشكل لافت. التراجع الأخير أدخله بوتين تحت عناوين التكتيك، وقد فعل ذلك مرارا منذ البدايات المبكّرة للحرب، فقد حوّل هجومه عن العاصمة كييف إلى المناطق المحيطة بالدونباس وسواحل البحر الأسود، لينقل تركيزَه لاحقا لضرب البنية التحتية واستهداف صوامع الحبوب، قبل أن يتراجع بشكل كبير ومؤثّر في المناطق الشرقية، وبشكل أقل في الجنوب، ما استدعاه إلى أن يلمح في خطابه، الأخير إلى أن لدى روسيا وسائل تدمير تفوق ما لدى حلف الناتو، وكانت جملته اللافتة هي «أنا لا أخادع».

أراد بوتين أن يوصل رسالة قوية من خلال وضع خياره النووي فوق الطاولة، أو بعبارة أخرى أنه لا يرضى أن يخسر هذه الحرب، وإن اضطرّ لاستخدام السلاح النووي! لا يمكن أن تُحسم معركة خاركيف التي انتصر فيها الجيش الأوكراني الحرب، والتحدّث عن نصرٍ نهائيٍّ ما زال مبكّرا، ولكن تهديدات بوتين يجب أن تُؤخذ جدّيا، وخصوصا بعد أن أعلن عن استفتاءاتٍ في مناطق الدونباس وما يحيط بها تمهيدا لضمّها، بما يعني أن تعرّضها للهجمات هو تعرّض للأرض الروسية.

منذ بدء التدخل الروسي في 24 فبراير/ شباط الماضي، تعامل الغرب بشيءٍ من الهدوء مع الحدث، فلم يتدخل بشكل مباشر ولم يستجب لطلبات أوكرانيا، لبحث الموضوع في مجلس الأمن وفرض مناطق حظر جوي، وحتى الأسلحة المرسلة إلى أوكرانيا عبر وسطاء لم يتم الاعتراف بها على العلن. وتهدف هذه الإجراءات إلى عدم إعطاء بوتين ذريعةً لتحريك ترسانته النووية، ولكن التراجع السريع في مناطق خاركيف والتدهور العسكري الذي وصل إلى حد الانهيار للقوات الروسية، قد يشكّلان نقطة انعطاف حادّة، وبوتين الذي هدّد بالفعل بردٍّ حاسم أعلن عن تعبئة جزئية، وهو قرارٌ قد يتناقض مع نيات اللجوء إلى السلاح النووي الذي يدمر الخصم، وقد يدمر الصديق إن كان على مقربة من ميدان القتال. برغم تراجع قواته، لا يعتبر بوتين نفسه قد خسر بعد، وطَلبُه المدد من التعبئة الجزئية يهدف إلى حشد تقليدي جديد سنسمع عنه قريبا، عندما يكتمل تجهيزه وزجّه في أرض المعركة، أما التلويح النووي فهو عاملٌ مكملٌ لقرار طلب التعبئة.

copy short url   نسخ
26/09/2022
5