+ A
A -
جريدة الوطن

كييف (أوكرانيا)- أ. ف. ب- استبدلت روسيا مسؤول الإمدادات اللوجستية في جيشها أمس بعد سلسلة نكسات، فيما تواصل المناطق التي تسيطر عليها في شرق أوكرانيا وجنوبها التصويت لليوم الثاني على خيار ضمها إليها.

يأتي هذا التغيير في هيئة الأركان العامة في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس فلاديمير بوتين هذا الأسبوع تعبئة مئات الآلاف من الروس للمشاركة في الحرب اثر استعادة أوكرانيا أراضي محتلة.

أظهرت المكاسب الأخيرة التي حققها الجيش الأوكراني في هجوم مضاد عيوبا لوجستية مهمة لدى الروس، ويرى محللون أن الخدمات اللوجستية هي الحلقة الضعيفة في الجيش الروسي.

وقالت وزارة الدفاع في بيان «أُعفي جنرال الجيش دميتري بولغاكوف من مهامه كنائب لوزير الدفاع بسبب نقله إلى منصب آخر».

وحل محله الجنرال ميخايل ميزينتسيف (60 عامًا) الذي كان حتى ذلك الحين يترأس مركز مراقبة الدفاع الوطني.

من المرجح أن تكون التعبئة الجزئية المعلن عنها الأربعاء واحدة من أكبر التحديات اللوجستية مع استدعاء مئات الآلاف من جنود الاحتياط الذين يحتاجون إلى التجهيز والتدريب قبل الانتشار.

وتوعد الرئيس الأميركي جو بايدن، بفرض المزيد من العقوبات على روسيا على خلفية استفتاءات ضم مقاطعات أوكرانية إليها.

وقال بايدن، في بيان، نشر في وقت متأخر الجمعة على موقع البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة لن تعترف أبدا بأي أراض أوكرانية على أنها أي شيء آخر سوى جزء من أوكرانيا.

وأضاف أن «استفتاءات روسيا صورية، وهي ذريعة كاذبة لمحاولة ضم أجزاء من أوكرانيا بالقوة في انتهاك صارخ للقانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة».

وتابع: «الولايات المتحدة تقف مع شركائنا في جميع أنحاء العالم ومع كل دولة تحترم المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة في رفض أي نتائج ملفقة ستعلنها روسيا».

كما تعهد بايدن بمواصلة تقديم المساعدة الأمنية لأوكرانيا في مواجهة الحرب الروسية.

وبدأ الجمعة التصويت في استفتاء على ضم أربع مناطق أوكرانيا محتلة إلى روسيا، ويجري الاستفتاء في مناطق خاضعة لسيطرة روسيا في دونيتسك ولوغانسك شرقا، وخيرسون وزابوريجيا جنوبا.

copy short url   نسخ
25/09/2022
5