+ A
A -
جريدة الوطن

في الكهوف المحيطة ببحيرة إياسي، في الوادي المتصدع الكبير في تنزانيا، تعيش قبيلة هادزا الإفريقية، في ظروف أقل ما يقال عنها أنها بدائية، إذ إنّ عُمر هذه القبيلة يعود إلى 10 آلاف سنة بحسب تقريرٍ لصحيفة «الصن» البريطانية.

تعتمد قبيلة هادزا أساساً، على الصيد وجمع الثمار البرية لتوفير غذائها، وتستعمل من أجل ذلك أدوات بدائية مثل الأقواس والسهام، كما أنها تعيش في خيام من أغصان الأشجار.

وتحاول حالياً قبيلة هادزا، مقاومة التحولات التي تُفرض عليها من محيطها الخارجي، إذ تحاول الحكومة التنزانية إجبارها على التمدن رغم بقاء 1300 فرد منها فقط.

تعتمد قبيلة هادزا على الصيد وجمع الثمار من أجل تأمين لقمة العيش، فأفراد قبيلة هادزا ليس لديهم حيوانات مدجنة، ولا يزرعون أو يخزنون طعامهم، وإنما يكتفون بصيد طعامهم بالأقواس والسهام المصنوعة يدوياً والبحث عن الثمار البرية والنباتات الصالحة للأكل.

لقبيلة هادزا نظامٌ غذائيٌّ معقد، يتكوّن بشكلٍ أساسيٍّ من النباتات والفواكه البرية كالتوت وفاكهة الباوباب الغنية بالفيتامين سي.

كما أنّ نظامها الغذائي لا يخلو من اللحوم، إذ يقوم أفراد هادزا بصيد 30 نوعاً من الثدييات.

ويعدّ قردة البابون أكثر الحيوانات التي يفضّل أفراد هادزا صيدها، والطعام المفضل بالنسبة لهم.

يقوم أفراد هادزا بأكل لحم الحيوان بعد وقت قصير من صيده، وفي كثير من الأحيان يأكلون الحيوان بعد سقوطه مباشرة، ويقومون بجلب ما تبقى من لحم في رحلة الصيد إلى القبيلة، من أجل إطعامه لكبار السن. إذ أنّ كبار السن يتقاعدون عن مهنة الصيد لما يبلغوا 45 سنة.

يساهم النظام الغذائي لقبيلة هادزا، على تجنبهم الإصابة بمختلف الأمراض، نتيجة التنوع والثراء الذي يمتلكه أفراد قبيلة هادزا في ميكروبيومات الأمعاء التي تلعب دوراً رئيسياً في عمل جهاز المناعة بحسب تقرير لـ بي بي سي.

وللحفاظ على قوة أبدانهم، يمضي أفراد قبيلة هادزا يومياً حوالي 9 إلى 10 ساعات، في جلسة القرفصاء لاعتقادهم أنها تساعد في تقوية عضلاتهم، وتساهم في إطالة أعمارهم كما يعتقدون.

في قبيلة هادزا الجميع سواسية

ينتظم أفراد قبيلة هادزا في مخيمات، تجمع عادة بين 20 إلى 30 فرداً من هادزا، ويرتدون ملابس مصنوعة من جلود الحيوانات التي يتمّ صيدها، كما أنّهم يسكنون أكواخاً مصنوعة من أوراق الأشجار يتمُّ تشييدها في أماكن قريبة من آبار المياه والغابات المليئة بالحيوانات.

عند شعب هادزا، لا يوجد ترتيب قبلي بخصوص نظام الحكم، فكل القرارات عند هذه القبيلة، تتخذ عبر نقاش جميع أفرادها، علاوة على ذلك، تتميّز قبيلة هادزا بالمساواة، إذ إنّ جميع أفراد قبيلة هادزا متساوون في الحقوق والواجبات.

ويستثنى فقط كبار السن، الذين يتميّزون بقدر أكبر من الاحترام، أمّا نساء قبيلة هادزا، فيتمتعون بحقوق متساوية مع الرجال النساء.

يتحدث هادزا لغة فريدة من نوعها تُعرف باسم هادزان، والتي تتضمن أصوات النقر والفرقعة بالإضافة إلى أصوات مألوفة أكثر، يتواصل بها أفراد شعب هادزا مع بعضهم البعض.

copy short url   نسخ
24/09/2022
145