+ A
A -
جريدة الوطن

نيويورك- قنا- شاركت دولة قطر، أمس، في اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا سيكا، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

مثل دولة قطر في الاجتماع، سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجية.

وقال سعادته، في كلمة دولة قطر خلال الاجتماع، إن دولة قطر منذ انضمامها لعضوية مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا خلال انعقاد قمة سيكا الرابعة في شنغهاي بجمهورية الصين الشعبية عام 2014، تشارك بفعالية وانتظام في جميع فعاليات المؤتمر، وتسعى لتعزيز علاقات التعاون مع الدول الأعضاء.

ولفت إلى أن مؤتمر سيكا، الذي يحتفل هذا العام بذكرى مرور 30 عاما على تأسيسه، أثبت خلال هذه الفترة أهميته كمنصة للحوار في القضايا السياسية والأمنية والتنموية. وقال: نحن نؤمن بأن مؤتمر سيكا يمر اليوم بنقلة نوعية كبيرة في هيكلته التنظيمية من أجل تلبية الاحتياجات الطارئة في قارتنا الآسيوية.

وأعرب سعادته عن دعم وتأييد دولة قطر لجمهورية كازاخستان في مبادرتها لتحويل مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا إلى منظمة دولية مستقلة لشؤون الأمن والتعاون والتنمية في آسيا. وقال: تتولى جمهورية كازاخستان هذه المهمة التاريخية، ونتمنى لها التوفيق والنجاح في تنفيذ مبادرتها السياسية المهمة من أجل قارة آسيا.

وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن دولة قطر ستشارك بوفد رفيع المستوى في قمة سيكا السادسة التي تعقد في الفترة من 12 - 13 أكتوبر المقبل في جمهورية كازاخستان.

وتمنى سعادته لحكومة جمهورية كازاخستان التوفيق والنجاح في استضافة النسخة السادسة لقمة مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا.

copy short url   نسخ
23/09/2022
5