+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- أعلن صندوق قطر للتنمية التوقيع على اتفاقية تمويل بقيمة 3 ملايين دولار أميركي مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي -الخميس الماضي- لدعم عمليات إنقاذ ناقلة النفط «صافر»، وذلك لدرء خطر انسكاب النفط من خزان صافر، قبالة ساحل البحر الأحمر في اليمن بشكل عاجل.

وحسب بيان للصندوق صدر أمس يهدف المشروع إلى دعم عمليات الإنقاذ للناقلة العائمة للتخزين والتفريغ من خلال نقل النفط من الخزان العائم صافر إلى سفينة مؤقتة آمنة.

وفي هذا السياق قال السيد سلطان العسيري، نائب المدير العام للمشاريع، في صندوق قطر للتنمية، إن الصندوق خصص مبلغ 3 ملايين دولار أميركي لدعم عمليات الإنقاذ التي تنسقها الأمم المتحدة لمنع الانسكاب الكارثي من ناقلة النفط «صافر»، معبرا عن قلق الصندوق البالغ إزاء المخاطر الإنسانية والبيئية الكارثية التي تشكلها الناقلة «صافر».

من جانبه أعرب السيد أوك لوتسما، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي في اليمن،عن تقدير البرنامج لتمويل صندوق قطر للتنمية الخاص بالناقلة «صافر»، مضيفا أن هذا التمويل بمثابة خطوة حاسمة نحو مساعدة البرنامج على تعبئة الموارد المطلوبة لتجنب ما قد يكون أسوأ كارثة بيئية في العالم.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تعليق عمليات الإنتاج والتفريغ بالناقلة «صافر» لمدة سبع سنوات، ولم يتم إجراء أي عمليات صيانة للسفينة، حيث تشكل الظروف الحالية للسفينة أخطارا كبيرة ومنها مخاطر بيئية وإنسانية بعيدة المدى.

copy short url   نسخ
23/09/2022
0