+ A
A -
كتب سعيد حبيب

حلت 3 بنوك قطرية في قائمة غلوبال فاينانس لأكثر البنوك أمانا في منطقة الأسواق الناشئة لعام 2022 وتصنف غلوبال فاينانس البنوك الـ50 الأكثر أماناً في العالم لعام 2022 وفقا لمعايير قوة الوضع الائتماني في الأوساط المصرفية والمالية، وتعتبر التصنيفات السنوية لأكثر البنوك أماناً في العالم من مجلة غلوبال فاينانس الأميركية معيــاراً موثــوقاً للأمــان المالي منذ أكثر من 25 عاماً، حيث يتم اختيار أفضل البنوك بناءً على تقييم تصنيفات العملات الأجنبية طويلة الأجل، من وكالات التصنيف الائتماني العالمية: «موديز» و«ستاندرد آند بورز» و«فيتش»، فضلاً عن جودة الأداء المالي للبنوك.

وضمت قائمة البنوك الثلاثة كلا من: بنك قطر الوطني QNB ومصرف قطر الإسلامي وبنك دخان حيث شغل بنك قطر الوطني المرتبة الـ14 بقائمة أكثر البنوك أمانا في منطقة الأسواق الناشئة وتعتبر مجموعة QNB أكبر مؤسسة مصرفية في الشرق الأوسط وأفريقيا، وثاني أكبر كيان في المنطقة من حيث قيمة الأصول بعد أرامكو السعودية. وتنشط المجموعة في أكثر من 31 دولة ضمن 3 قارات، كما يتجاوز عدد موظفيها 27 ألف موظف عبر ألف موقع. وفي عام 2016، استحوذت المجموعة على حصة بنسبة 99.88 % في «فاينانس بنك» التركي (QNB فاينانس بنك حاليا)، خامس أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص. وكانت المجموعة قد استكملت في عام 2013 عملية الاستحواذ على حصة مسيطرة بنسبة 95 % في ثاني أكبر بنك في جمهورية مصر العربية، وهو QNB الأهلي كما عززت مجموعة QNB تواجدها الإقليمي من خلال الاستحواذ على حصص في عدد من المؤسسات المالية من بينها نسبة %20 في إيكو بنك وهو أحد أبرز المؤسسات المالية البارزة في منطقة جنوب الصحراء الأفريقية، وكذلك تمتــلك مجموعة QNB حصة تبلغ 40 % من البنك التجاري الدولي ومقــــره الإمـــارات، وحصة تبلغ 99.99 % من QNB - تونـــس، وحصة تبلغ 54 % من مصـــرف المنصـــور العراقي، وحـصـــة 20 % من شركة الجزيرة للتمويل بالدوحة. كما تمتلك مجموعة QNB حصــــة 51 % فـــي QNB ســـوريا، وحصــة 92 % من QNB إندونيسيا.

ويأتي توسع الشبكة الدولية للمجموعة دعماً لرؤيتها التي تستهدف التحول إلى بنك رائد في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى تعزيز تواجدها في الأسواق ذات التنافسية العالية. ويشمل ذلك حصول المجموعة في 2019 على الموافقات التنظيمية من هيئة النقد في هونغ كونغ لافتتاح فرع في هونغ كونغ، إلى جانب افتتاح فرعها الثاني في الكويت في 2018 علما بأن عام 2017 شهد بدء مزاولة مجموعة QNB لأعمالها في كل من الهند والمملكة العربية السعودية كما أن المجموعة تعمل كذلك في كلا من ميانمار منذ 2016 وفيتنام منذ 2015.

وشغل مصرف قطر الإسلامي «المصرف» المرتبة الثانية على مستوى البنوك القطرية الواردة بالقائمة والمرتبة الـ39 بقائمة أكثر البنوك أمانا في منطقة الأسواق الناشئة وحقق المصرف نموا في أرباحه الصافية بنسبة 14 % إلى 1.815 مليار ريال بنهاية النصف الأول من 2022 قياسا بأرباح قدرها 1.595 مليار ريال خلال نفس الفترة من عام 2021. وبلغت ربحية السهم 0.77 ريال قطري في النصف الأول من العام 2022 مقابل ربحية السهم 0.68 ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه. وتمتلــك مجموعــة المصــرف حصصا في عدد من الشركات المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية في قطر ومنها «كيو إنفست» وهــو مؤسســة مصرفيــة اســتثمارية تابعــة للمصــرف، إلى جانب الشـركات الزميلـة مثل شـركة الضمـان للتأميـن الإسلامي «بيمة» المتخصصة في تقديم برامج التأمين التكافلي وشركة الجزيرة للتمويل. كما أن لـ«المصرف» حضورا في حزمة من الأسواق الدولية حيث يمتلك QIB-UK، وهي مؤسسة مالية تابعة للمصرف تأسست عام 2008 لتلبية جميع الاحتياجات المالية للأفراد والشركات القطرية في المملكة المتحدة، كما يمتلك المصرف حضوراً في لبنان من خلال بيت التمويل العربي هذا بالإضافة إلى فرع في السودان.

وشغل بنك دخان المرتبة الثالثة على مستوى البنوك القطرية الواردة بالقائمة والمرتبة الـ50 بقائمة أكثر البنوك أمانا في منطقة الأسواق الناشئة وحقق بنك دخان صافي ربح خلال النصف الأول من 2022 بلغ 745 مليون ريال قطري، بزيادة بلغت 27 %، مقارنة بـ 586 مليون ريال قطري خلال النصف الأوَّل من عام 2021. وخلال النصف الأوَّل من عام 2022، بلغ إجمالي أصول بنك دخان 104 مليارات ريال قطري،وبلغَ إجمالي حقوق المساهمين 14 مليار ريال قطري، واستقرَّ إجمالي معدل كفاية رأس المال عند 18.3 % في 30 يونيو 2022، وَفقًا لمتطلبات اتفاقية بازل 3، مع تأمين احتياطي كافٍ يتجاوز الحدَّ الأدنى للنسبة الإشرافية المحددة من قبل مصرف قطر المركزي ومقررات لجنة بازل.

copy short url   نسخ
23/09/2022
35