+ A
A -
الدوحة - الوطن
يشهد مستشفى الوكرة التابع لمؤسسة حمد الطبية برنامج تحديث وتطوير لخدماته ضمن الجهود الرامية إلى إجراء توسعة كبيرة لمرافق المستشفى بهدف تعزيز تجربة المرضى وتقليل أوقات الانتظار ومدة الإقامة في المستشفى وتحسين إمكانية الحصول على الخدمات الطبية المتخصصة لسكان المنطقة الجنوبية من الدولة.
ومنذ افتتاحه في عام 2012 كمستشفى عام بهدف تلبية الطلب المطرد على الخدمات الصحية في ظل التزايد السكاني السريع في منطقة الوكرة ومسيعيد وجنوب مطار الدوحة والمناطق المحيطة، يعد مستشفى الوكرة ثاني أكبر المستشفيات العامة والأكثر انشغالاً في مؤسسة حمد الطبية، حيث يبلغ التعداد السكاني في المناطق التي يخدمها حوالي 500.000 شخص وهي تعتبر من الأسرع نمواً في البلاد.
وقد سجل مستشفى الوكرة زيادة بنسبة 15.4 % في إجمالي حركة المراجعين بنهاية عام 2018 مقارنة بعام 2016 حيث بلغ إجمالي مراجعات المرضى 699.496 مراجعة لعام 2018 مقارنة بعدد 605.924 مراجعة عام 2016، وقد وصل عدد مراجعي العيادات الخارجية إلى 274.234 في عام 2018 وأكثر من 355 ألف زيارة إلى الطوارئ سجلت في العام ذاته. كما بلغ عدد الولادات 5694 ولادة، وبلغ إجمالي المرضى المستفيدين من خدمات الرعاية النهارية 17.453 مريضاً وشمل ذلك 2629 مريضاً بجراحات اليوم الواحد، 3622 بجراحات المناظير، 1257 بغسيل الكلى، 9945 بوحدة المعالجة الوريدية لنفس العام. أما عدد الجراحات التي أجريت في مستشفى الوكرة خلال عام 2018 فبلغت 8970 جراحة شملت جراحات المرضى الداخليين وأمراض النساء والولادة والحروق، في حين بلغ عدد المرضى الداخليين 14.912 مريضاً من البالغين والأطفال الذين تلقوا العناية اللازمة في المستشفى.
من جانبه قال الدكتور صباح القاضي، المدير الطبي لمستشفى الوكرة: «يضم المستشفى 326 سريراً؛ من بينها 204 أسّـرة لمرضى الحالات العامة والحادة و87 سريراً مخصصاً لحالات الرعاية الحرجة ومرضى الرعاية الفائقة وحالات الحروق. وفضلاً عن ذلك، يوجد 77 سريراً إضافياً للملاحظة والإقامة القصيرة، وتتوزع 30 % من أسّـرة المستشفى في غرف فردية. وتعتبر هذه المكونات جزءا من برنامج مؤسسة حمد الطبية التوسعي الشامل الذي يهدف إلى تعزيز تجارب بالمرضى، وتسهم في تسريع عملية الحصول على الخدمات المتخصصة وعالية الجودة التي يقدمها المستشفى».
وأوضح الدكتور القاضي أن إجمالي عدد الكوادر العاملة بمستشفى الوكرة قد شهد زيادة بنسبة 9 % خلال السنوات الثلاث الأخيرة حيث زاد عدد كوادر الخدمات الطبية بمعدل 39 % بين عامي 2016-2019، وزاد عدد كوادر التمريض والقبالة بمعدل 15 %، وأخصائيي المهن الصحية والمساندة بمعدل 6 % خلال نفس الفترة.
ويشير المدير الطبي لمستشفى الوكرة إلى أبرز التطورات التي شهدها المستشفى خلال السنوات الماضية ومنها: تشغيل المركز الوطني للحروق للمرضى البالغين والأطفال، واستحداث مرافق مجهزة بأحدث التقنيات والمعدات الطبية لتوفير الرعاية الحرجة والحادة واليومية لمرضى الحروق بما فيه جناح مخصص لعلاج إصابات الحروق، وتوفير الجراحات التجميلية والترميمية؛ وتطبيق الجراحة الروبوتية في قسم الجراحة العامة والمسالك البولية، وحصول مركز جراحة الفتق على درجة مركز التميز، وتطبيق برنامج الخدمة التعاونية مع قسم أمراض القلب، الأسنان، الأمراض الجلدية، السكري، الصحة النفسية وعلوم الأعصاب، وتشغيل خدمة الأسنان المتخصصة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وخدمة العلاج باللعب لدعم المرضى الأطفال.
ويضيف د.صباح قائلاً: «يقوم المستشفى بنجاح بتنسيق جميع الجراحات غير المجدولة من خلال مكتب تعقب الجراحات ونعد أول مستشفى بمؤسسة حمد الطبية يطبق نظام (Care Aware Bed Management) وهو برنامج على جهاز الحاسوب يتيح لنا الاستغلال الأمثل للأسرة عند خروج المرضى وإخلائهم لأسرتهم حيث يقوم البرنامج بالإشعار الفوري بذلك حيث نقوم بإدخال مرضى جدد بالسرعة اللازمة على عكس السابق حيث كان يتم ذلك يدوياً. وقد ساهم تطبيق البرنامج في تخفيض أوقات الانتظار وتعزيز سبل وصول المرضى للرعاية المجدولة وتحقيق روابط متينة مع مجتمع الوكرة لدعم أسلوب العيش الصحي والمساهمة في مكافحة الأمراض».
copy short url   نسخ
25/06/2019
2827