+ A
A -
حوار- مصطفى محمد

راغدة شلهوب.. إعلامية لبنانية حققت نجاحاً كبيراً في الوطن العربي بجرأتها في أفكار برامجها وأسئلتها الجريئة التي فجرت بها أسرار الكثير من الفنانين، وانطلاقاً من هذه الجرأة التي لازمت برنامجها الجديد «قطعوا الرجالة» الذي تم وقفه في مصر وتم استبدال اسمه بآخر وهو«تحيا الستات».
عن إثارتها للجدل الدائم وبرامجها في الوطن العربي ولماذا لا تقدم برامج في بلدها لبنان.. الوطن تتحدث مع راغدة شلهوب حول كل هذه التفاصيل ومنافستها مع إعلاميات أخريات، وهل تفكر في نقل منافستها لموسم رمضان وتفاصيل كثيرة أخرى في الحوار التالي معها..
{ راغدة في البداية وقبل أن نسألك عن ردة الفعل حول برنامج «قطعوا الرجالة» وما بين نجاحه وتوقيفه، كيف صارت الأمور؟
- قبل أن أتحدث عن ردة الفعل الإيجابية الكبيرة التي حصدها البرنامج أحب أن أقول إن إدارة البرنامج والقائمين عليه يحترمون قرار إيقافه وتم تغيير اسم البرنامج لـ«تحيا الستات» وعاد البرنامج من جديد، وكانت خطوة إيقاف البرنامج إيجابية في ردة الفعل القوية التي حدثت وسيتم استمراره بعد رمضان.
{ وكيف تعاملت مع الآراء المُتناقضة حول البرنامج من بين قابل ورافض للفكرة؟
- البرنامج أثار جدلاً وعلامات استفهام كبيرة حوله، حيث رأي البعض أنه سيكون متخذ صف إلى جانب النساء، وسيهاجم الرجال على طوال الخط، إلا أن هذا الاعتقاد تغير مع الوقت، وأصبحت هناك شريحة كبيرة من الجمهور يحب البرنامج ويتابعه بشغف، ولا يمكن أن أقول إن الجميع أعجب بالبرنامج، فهناك أيضًا بعض من انتقدوه ولم يحبوه، ولكن الاتفاق على شيء من المحال، في حين أن المحبين للبرنامج كانت نسبتهم أكبر، لذلك يمكن أن أقول إن ردود الفعل كانت إيجابية
{ البرنامج توجهه نسائي، ألم تخشي حدوث هذا الجدل حول الفكرة وهجوم شديد من الرجال؟
- بالطبع لا، فهو موجه للجنسين ربما من اسم البرنامج قد يفهم البعض أنه غير معني بالرجال، ولكن من يشاهد البرنامج سيفهم جيدًا أنه يعني الرجال بشكل كبير، فمن البرنامج يظهر كيف ترى المرأة الرجل، وكيف تتصرف في بعض المواقف، وهو ما يعطي الرجل الأفضلية في فهم المرأة بشكل جيد، والتصرف معها في مواقف مختلفة.
{ هل كان الهدف هو الهجوم على الرجال؟
- ليس هذا بالطبع..البرنامج مختلف عن برنامجي السابقين «فحص شامل» و«مية سؤال»، ففي هذا البرنامج أنا أذكر في كل حلقة أنني استضيف الضيف في قصري، وهو مكان تصوير البرنامج، ولا أكون في موقف هجومي مثل البرامج السابقة، ولكن في نفس الوقت أحاول أن اجعل الضيف يخرج كل ما بدخله.
{ وما الذي جذبك لتقديم برنامج «قطعوا الرجالة» والذي تغير اسمه إلى «تحيا الستات» ؟
- في البداية اسم البرنامج، أعجبني، لأن كل من واجهت أزمة طلاق أو انفصال تردد هذا المعنى.. لكن بعد وقفه من قبل المسؤولين تغيرت بعض الاتجاهات وبالطبع الأسئلة.
{ وما أكثر التعليقات التي أسعدتك عن البرنامج؟
- الحقيقة أن هناك بعض الصحفيين والجمهور قد أشادوا بالبرنامج وكتبت بعض المقالات التي تشيد بالبرنامج وفكرته وتقديمه، وهذا كان بالنسبة لي أمر جيد للغاية وأسعدني كثيراً، وفرحت به.
{ هل ترين نفسك في منافسة مع زملائك من مُقدمي ما يُسمى بـ«هارد توك شو»؟
- بالتأكيد.. أنا في منافسة طوال الوقت مع غيري من مقدمي برامج الهارد توك شو، ولكن لكل منا أسلوبه الخاص والطابع المميز به والذي يظهر أمام المشاهد على الشاشة، ولكن لولا تلك المنافسة لما حارب كل منا على أن يقدم الجديد، فهذه المنافسة هي التي تجعل كل منا يطور من نفسه وأدواته، وبرامجه، والأفكار التي يتطرق لها.
{ لماذا ابتعدتِ لسنة كاملة في عز نجوميتك كمقدمة برامج؟
- بعد انتهاء برنامج فحص شامل حدثت بعض الخلافات مع قناة الحياة، لذلك تأخرت لأكثر من عام، ولكن بعد حلها اتجهت إلى قناة النهار وقدمت برنامجي الجديد «قطعوا الرجالة».
{ مازال وصفك بالجريئة مستمر وانتقل الأمر بالإطلالات، كيف تردين على هذا الوصف؟
- إذا شاهد الجمهور برامجي فحص شامل و100 سؤال لم تكن لي أي إطلالة يمكن وصفها بأنها جريئة، فأنا في مصر وفي برامجي أحافظ دائمًا على ما أقدم، ربما تكون الجرأة في أسئلتي وأسلوبي لطرح الأسئلة، وأما عن بيروت وصوري على السوشيال ميديا بأجازاتي أو غيره فهذا يخصني وحدي.
{ هل تُحاطين بالأعداء من حولك؟
- لا يوجد عدو عندي بالمعنى التقليدي، ولكن أنا أشعر بالقلق والخوف من الغد وعدم الشعور بالأمان، وهذه الأشياء تضعف من معنوياتي في بعض الأحيان وتبطيء خطواتي، ولكن لا يوجد عندي عدو بالمعني التقليدي.
{ وما أكثر الأشياء السلبية التي مرت من حولك؟
- أزمة شخصية مررت بها، لا أريد الخوض في تفاصيلها، ولكنها أزمة أثرت علي في وقت محدد فقط.
{ ومن المثل الأعلى لراغدة شلهوب؟
- أبي هو مثلي الأعلى، بالطبع اعشق والدتي ولكن الابن عند الفتاة شيء مختلف، فأنا أحبه واعتبره مثلي الأعلى، فأنا بعد عرض أي من حلقات برامجي لا اتصل سوى بأبي وأمي.
{ ماذا يعني لك الحب؟
- لا أؤمن بالحب بين الرجل والمرأة في الوقت الحالي، فقط أؤمن بحبي لابنتي وهذا هو الحب بالنسبة لي.
{ ولماذا لا تقدمين برامج على الشاشات اللبنانية؟
- برامجي تشاهد في العالم العربي ومن ثم المشاهد اللبناني.. وأنا إعلامية بدأت حياتي في لبنان.. وليس لدي ما يمنع من تقديم برامج في بلدي.. بل لدي طموح بأن أقدم برامج على كل الشاشات العربية.
copy short url   نسخ
11/05/2019
2960