+ A
A -
كشفت دراسة أسترالية، أجرتها جامعة سيدني، عن أن الأشخاص الذين يجلسون لساعات طويلة على مكاتب أو يشاهدون التلفاز، يحتاجون إلى ممارسة تمارين رياضية لمدة تزيد على 30 دقيقة يومياً، لتفادي التعرض لمخاطر صحية.
وبيّنت الدراسة التي أجريت على 150 ألف عينة تزيد أعمارهم على 45 عاماً، واستغرقت تسعة أعوام، أن الأشخاص الذين يجلسون أكثر من ست ساعات يومياً دون تمارين، تزيد لديهم احتمالات الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بأولئك الذين يمارسون تمارين لمدة ساعة يومياً؛ حيث يرتبط ارتفاع مدة الجلوس بالمشاكل الصحية بما في ذلك السرطان والسمنة وأمراض القلب والسكري وحتى الاكتئاب.. منبهة إلى أن الوقوف يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالنسبة لأولئك الذين يجلسون أربع ساعات في اليوم أو أقل، ولكن كان له تأثير محدود بالنسبة لأولئك الذين يجلسون لفترة أطول.
وأوضحت الدراسة أن الجالسين لفترات طويلة ويمارسون تمارين معتدلة من 20 إلى 40 دقيقة يومياً، مثل المشي أو صعود الدرج، تقل لديهم المخاطر الصحية بشكل كبير.. مشيرة إلى أن العامل الأسترالي العادي يقضي أكثر من ست ساعات يومياً جالساً، وهو ما يصنفه الباحثون على أنهم «يجلسون لفترات طويلة».
وقال البروفيسور إيمانويل ستاماتاكيس، كبير الباحثين في الدراسة: إن الدراسة ربطت وقت الجلوس بشكل متسق مع الوفيات المبكرة ووفيات أمراض القلب والأوعية الدموية في المجموعات الأقل نشاطاً بدنياً.. على سبيل المثال، كان الأشخاص غير النشيطين جسدياً وجلسوا لأكثر من ثماني ساعات في اليوم، أكثر عرضة بنسبة 107 % للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين مارسوا نشاطاً بدنياً لمدة ساعة واحدة على الأقل يومياً وجلسوا أقل من أربع ساعات.. مؤكداً أن أي حركة جيدة للصحة، لكن النشاط البدني المكثف هو الأكثر فاعلية.
copy short url   نسخ
24/04/2019
1108