+ A
A -
كتبت آمنة العبيدلي
كرنفال يومي في حب قطر ينتظم تلقائيا على كورنيش الدوحة وفي رحاب «كتارا»، يعد من أجمل المشاهد في رمضان كل عام قبيل الإفطار، وهو استعراض السيارات الكلاسيكية والدراجات النادرة ذات التصاميم الرائعة الذي تابعته الوطن، ويشارك فيه الشباب والنشء القطري من مختلف الأعمار، فأصبح عادة تضاف إلى عادات أهل قطر خلال الشهر الفضيل، إذ تسير السيارات على طول الكورنيش سيرا بطيئا فتشكل مع نظافة الشارع وأناقته والمسطحات الخضراء التي تحتضن مياه البحر الزرقاء منظرا بديعا يستهوي هواة التصوير لالتقاط الصور ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، ويستمر هذا الكرنفال حتى قبيل غروب الشمس.

وقال عدد من الهواة الذين يشاركون في الكرنفال إن الهدف هو قضاء أوقات جميلة خلال الشهر الفضيل والالتقاء مع بعضهم البعض والسير في مجموعات أو فرادى ملتزمين بقواعد المرور؛ تجنبا لأية حوادث سير، والحفاظ على هذه الهواية الممتدة منذ عدة سنوات، وقامت الوطن كعادتها كل عام بمتابعة هذه الفعالية الجميلة.
بعد عصر كل يوم يزدان الكورنيش بالسيارات متعددة الألوان والأنواع والتصميمات والموديلات يقودها أصحابها وقد اصطحبوا معهم الأطفال لإدخال البهجة إلى قلوبهم، وهذه الهواية إلى جانب أنها أصبحت عادة تشكل تظاهرة في حب الوطن من جهة، و«وناسة» من جهة أخرى. ومما يضفي على الكرنفال روح الوطنية تزيين السيارات بالعلم العلم القطري وصور قائدنا سمو الأمير حفظه لله ورعاه.
واستعدادا لهذا الاستعراض أصبح كل شاب ممن يمارسون هذه الهواية يجدد إكسسوارات سيارته ويجري لها الصيانة اللازمة قبيل الشهر الفضيل استعدادا للكرنفال، وفي البدايات كان الأمر مقتصرا على أعداد قليلة، لكن الآن دخلت السيارات بأنواعها الكلاسيكية منها والرياضية، بجانب الدراجات النارية.
رسم البسمة على الوجوه والبهجة في القلوب
البهجة والسعادة بادية على الوجوه الجميع ممن يشاركون في الاستعراض سواء كانوا شبابا أو أطفالا وحتى الناس العاديين الذين يمارسون رياضة المشي على الكورنيش أو في «كتارا» يلوحون للمشاركين في الاستعراض، الذين جاء بعضهم بسيارته بمفرده، أو جاء ومعه أبناؤه، ومن جاء في سيارة مكشوفة، ومنهم من جاء بالدراجات، ويلوحون للمشاة حتى الأطفال يلوحون بأياديهم للمشاة والبسمة الجميلة مرسومة على شفاههم والبراءة تعلو وجوههم، حتى عندما يلاحظون أحدا يلتقط لهم الصور يتوقفون حتى يساعدونه في التقاط الصور.
ومن الملاحظ خلال هذا الاستعراض الالتزام بقواعد المرور والانضباط الذي يتمتع به شباب قطر، فهم يسيرون منظمين دون أن يعطلوا السير مراعين آداب الطريق وقواعد ولوائح المرور وتصطف الناس لمشاهدتهم وتوجيه التحية لهم.
كرنفال جميل يستهوي المواطنين والمقيمين للفرجة والتأمل تعبيرا عن التمسك بالأصالة التي يرمز لها قِدَم الموديلات مع الأخذ بأساليب الحياة الحديثة التي يرمز إليها بالعناية الكاملة بكل أجزاء السيارة.
copy short url   نسخ
10/04/2022
860