الدوحة - الوطن
اختتمت قطر الخيرية بالتعاون مع مبادرة «اصنع خيرا» النسخة الثانية من برنامج «أهدهم تجربتك» وذلك بتكريم الفريق الفائز في البرنامج «ورود هنكس» والفرق الأخرى المشاركة فيه وقادتها وأعضاء لجنة التحكيم وشركاء البرنامج، عرفانا بدورهم في نجاحه.
وتم التكريم في حفل حضره السيد علي الغريب مدير إدارة التنمية المحلية والسيد أحمد صالح العلي مدير إدارة الإعلام والاتصال بقطر الخيرية، وعدد من مسؤولي قطر الخيرية ومبادرة «اصنع خيرا» والسيد علي السادة نائب المدير التنفيذي للمركز الإعلامي للشباب، وشخصيات إعلامية، ومؤثرون على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث تم تقديم جوائز مالية للفريق الفائز والفرق الأخرى المشاركة في البرنامج في نهاية الحفل.

قائمة المكرّمين

واشتملت قائمة المكرمين في الحفل الختامي على الفرق المشاركة في البرنامج، وهي فريق أبطال الأرض، وفريق الريان، وفريق ورود هنكس، وفريق اكتشف ديرتي، حيث قام السيد علي الغريب مدير البرامج والعلاقات العامة بقطر الخيرية بتقديم شهادات الشكر ودروع التقدير إلى قادة الفرق، كما قام قادة الفرق بتسليم شهادات الشكر والتقدير إلى أعضائها.
كما تم تكريم لجنة التحكيم في مسابقة البرنامج والتي تضم كلا من السيد إبراهيم السادة مستشار سعادة وزير الثقافة والرياضة، والدكتور جاسم سلطان مدير مركز وجدان الحضاري، والسيد حمد النعيمي رئيس لجنة الشباب الاستشارية لوزير الثقافة والرياضة بالإضافة إلى تكريم السيد علي السادة نائب المدير التنفيذي للمركز الإعلامي للشباب وهو الشريك الإعلامي للبرنامج.
وفي كلمة له في مستهل الحفل، تحدث السيد عبد الرحمن العولقي ممثل مبادرة «اصنع خيراً» وعريف الحفل عن مشاريعها الإنسانية داخل قطر وخارجها والتي شملت كلا من: توزيع كسوة العيد على 300 يتيم و500 أسرة متعففة داخل قطر، والمشاركة في مبادرة «الأقربون» في قطر، والمشاركة في حملة إغاثة الصومال، وإطلاق حملة أهل قطر وكلها تابعة لقطر الخيرية، كما تطرق العولقي إلى مشاريع المبادرة المجتمعية التي من أبرزها فعاليات برنامج «أهدهم تجربتك» بنسختيها الأولى والثانية.

خلاصة التجارب

ثم تحدث السيد علي الغريب مدير إدارة التنمية المحلية بقطر الخيرية فقال: كان الهدف من تنفيذ برنامج «أهدهم تجربتك» تطوير القدرات القيادية لدى الشباب والناشئة في قطر وذلك بالتعاون مع المؤثرين في المجتمع المحلي، فعلى مدار شهر كامل قام قادة الفرق مشكورين بتقديم خلاصة تجاربهم الحياتية التي ساهمت في تنمية مهارات المشاركين في البرنامج. كما تقدم الغريب بالشكر إلى جميع الشركاء والداعمين له من المؤسسات والأفراد.
وأعطيت الفرصة لقادة الفرق بعد ذلك للحديث عن المجالات التي قدموا فيها التجارب القيادية والحياتية، حيث تكلم قائد فريق أبطال الأرض المهندس مشعل الشمري مدير مجلس قطر للمباني الخضراء عن التحولات البيئة الكبيرة التي حدثت في الآونة الأخيرة وعن إعادة تدوير المخلفات والمواد الأخرى والاستخدام الأمثل للكهرباء والماء ونشر الوعي بخصوص قلة استخدام البلاستيك والأوراق مشددا على أن الحفاظ على البيئة أصبح مسؤولية للجميع.

البحث عن اللؤلؤ

وبدوره قال قائد فريق الريان السيد صباح الكواري مدير قناة الريان الفضائية: إن هدفنا الأساسي من التجربة التي خاضها الفريق هو تشجيع المشاركين على دخول مجال الإعلام باعتباره ركيزة أساسية للنهوض والارتقاء، كما كشف عن مشروع إعلامي للطلاب يهدف إلى تنمية قدراتهم الإعلامية، وتقدم بالشكر إلى القائمين على هذه المبادرة وأعضاء الفريق.
ومن جهتها قالت قائدة فريق «اكتشف ديرتي» السيدة جواهر المطوع المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة اكتشف ديرتي «كانت تجربتا متميزة حيث إننا عشنا من خلالها زمن آبائنا وأجدانا الذين كانوا يغوصون في البحر بحثا عن اللؤلؤ» وأضافت أن الفريق تعلم التنفس بدون المعدات وخاض تجربة غوص السكوبا، مشيرة إلى أن الفريق سيقوم بالحملات التوعوية لمواجهة التلوث المائي ورعاية المحميات.

نهضة اقتصادية

واختتمت قائدة فريق «ورود هنكس» ورائدة الأعمال خديجة البوحليقة الحديث مشيرة إلى كيفية استثمار العقول البشرية بدون العون المادي، ورغبة فريقها بتأسيس ناد للاقتصاد في كل مدرسة حيث سيزور أعضاء الفريق المدارس ليقدموا دورات توعوية وتدريبية لتعليم الطلبة كيفية إنشاء نشاط تجاري في عمر مبكر، بهدف تأسيس جيل جديد في قطر يكون مسؤولا عن حركة النهضة الاقتصادية بطريقة ديناميكية أسرع.
وفي مداخلة له تحدث الدكتور جاسم سلطان مدير مركز وجدان الحضاري عن أهمية جميع المجالات التي خاضت غمارها الفرق الأربعة المشاركة في برنامج «أهدهم تجربتك»، كما وصف فعاليات البرنامج بأنها جديدة ومميزة على مستوى قطر.
ومن جهته سلط السيد إبراهيم السادة مستشار سعادة وزير الثقافة والرياضة الضوء على أهمية نقل الخبرات وكتابتها كمدونة للأجيال القادمة، مقدرا جهود قادة الفرق المشاركة في البرنامج، كما تمنى أن يستمر ويترك أثرا كبيرا في جميع مجالاته في المستقبل.

الفريق الفائز

وقد تضمن الحفل عرض فيديو استعرض أهم مراحل تنفيذ البرنامج، وفي الختام قامت لجنة التحكيم بتقييم التجارب حسب معايير تشتمل على رد الفعل، والتعليم، والسلوك، والنتائج، ومن ثم أعلنت اسم الفريق الحاصل على المركز الأول، وهو فريق «ورود هنكس» بقيادة خديجة البوحليقة.
وعلى هامش الاحتفال، عبرت قائدة فريق «ورود هنكس» عن السعادة بفوز فريقها قائلة «إن هذا التكريم شرف لي ولمنتسبات فريقي»، كما اعتبرت الفرق الأخرى منافسة قوية لفريقها، منوهة بأن فريقها فاز بفضل الله أولا وبجهود أعضائه ثانيا.