الدوحة- قنا- أعلنت كلية لندن الجامعية في قطر عن إطلاق برامج دراسية جديدة في مجالات الأرشفة والسجلات وإدارة المعلومات ضمن تخصص ماجستير دراسات المكتبات والمعلومات وفتح باب القبول للالتحاق بها حتى 5 يوليو المقبل.
وتهدف البرامج الجديدة، التي تستمر الدراسة فيها لمدة عام بنظام الدوام الكامل وعامين بنظام الدوام الجزئي والتي تُدرَّس للمرة الأولى في قطر، إلى دعم انتقال دولة قطر إلى اقتصاد قائم على المعرفة وتعزيز قطاع المكتبات المتنامي في الدولة لما تقدمه من مهارات أساسية للطلاب الراغبين في العمل في مجال اقتصاد المعلومات، لا سيّما في ظل النشاط والنمو الذي يشهده هذا المجال في الوقت الحالي وما يترتب عليه من زيادة الحاجة لكوادر مؤهلة.
كما تسهم البرامج الجديدة في تدريب طلاب الدراسات العليا على كيفية معالجة وإدارة البيانات على اختلاف مصادرها وأدواتها، بما في ذلك بيانات القطاعين العام والخاص والقطاع البحثي في قطر وكذلك مصادر الحكومة الإلكترونية.
وبهذه المناسبة أوضح الدكتور سام إيفانز، مدير كلية لندن الجامعية في قطر أن البرامج الجديدة تأتي ضمن تخصص دراسات المكتبات والمعلومات التي تُقدَّم للمرة الأولى في قطر، ومن شأنها إعداد الطلاب في الدراسات العليا للعمل في مجال المعلومات المتغيّر ولدعم قطاع المكتبات المتنامي في قطر.
وأضاف أن برامج الدراسات العليا في جامعة كلية لندن الجامعية في قطر تتميز بالابتكار وتهدف إلى إعداد كوادر مهنية مدربة وتنمية الشغف لديهم ليكونوا في أدوار قيادية خلال تطور قطر السريع نحو الاقتصاد المعرفي والتنوع الاقتصادي.
وأنشأت كلية لندن الجامعية فرعها في قطر بالشراكة مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع لدراسة التراث الثقافي وإدارة المعرفة. استقبلت أولى دفعاتها في أغسطس 2012.
وتتيح الكلية برنامجين لدراسة الماجستير في تخصص المتاحف والمعارض وتخصص دراسات المكتبات والمعلومات، وهما برنامجان مصممان خصيصًا لتلبية احتياجات الطلاب الدوليين والمقيمين في قطر الذين يرغبون في العمل بالمجالات المتعلقة بالتراث الثقافي والمعرفي. وتقدم الكلية برامج تدريبية قصيرة لمتخصصي الآثار، كما تنظم المحاضرات العامة للجمهور لتعريفهم بالتراث الثقافي.