+ A
A -
جريدة الوطن

جنيف- قنا- أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تدشين منصة على الإنترنت تسمى MeDevIS نظام معلومات الأجهزة الطبية، وهي أول مركز عالمي لتبادل المعلومات مفتوح الوصول للمعلومات المتعلقة بالأجهزة الطبية، وهي مصممة لدعم الحكومات والجهات التنظيمية والمستخدمين في عملية صنع القرار بشأن اختيار وشراء واستخدام الأجهزة الطبية لتشخيص واختبار وعلاج الأمراض والحالات الصحية.

ووفقا للمنظمة، تتضمن المنصة نوعا من الأجهزة الطبية المستخدمة في مجموعة واسعة من القضايا الصحية، بما في ذلك الصحة الإنجابية وصحة الأم والوليد والطفل والأمراض غير المعدية مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، وكذلك الأمراض المعدية مثل كورونا.

وقال الدكتور يوكيكو ناكاتاني المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية لشؤون الحصول على الأدوية والمنتجات الصحية: «إن عدد التكنولوجيات الطبية المستخدمة في الرعاية الصحية آخذ في الازدياد وكذلك تعقيدها، مما قد يجعل من الصعب على ممارسي الرعاية الصحية والمرضى التنقل بينها».

وأضاف ناكاتاني: «نحن نهدف إلى توفير محطة واحدة للمعلومات الدولية، والتي يمكن أن تكون ذات قيمة كبيرة لأولئك الذين يتخذون القرارات بشأن التقنيات الطبية المنقذة للحياة، خاصة في البيئات المحدودة الموارد، ولتحسين الوصول إليها».

وأشار إلى أن هناك أكثر من 10000 جهاز طبي مختلف يتم استخدامها للحماية أو الوقاية أو التشخيص أو العلاج أو إعادة التأهيل للقضايا الصحية على مستوى العالم، وتشمل هذه التقنيات الطبية البسيطة والمعقدة المتعددة التي تتراوح من أجهزة قياس التأكسج النبضي، ومقاييس الحرارة الرقمية، والمحاقن ذات الاستخدام الواحد والأقنعة الطبية إلى الاختبارات المعملية التشخيصية المختلفة والمعدات الطبية الأخرى، بما في ذلك تخطيط القلب الكهربائي، والمناظير الداخلية، وجميع تقنيات التصوير الإشعاعي، والتقنيات المستخدمة للعلاجات مثل غسيل الكلى، والوحدات، وأجهزة تنظيم ضربات القلب، والأطراف الصناعية القابلة للزرع، ودعامات القلب، ومعدات العلاج الإشعاعي المعقدة.

ومع ذلك، توجد حاليا مصادر متعددة ومنفصلة للمعلومات التي تنتجها المنظمات الدولية الكبرى والهيئات التنظيمية والوكالات المانحة، مما يجعل من الصعب على المستخدمين تمييز البيانات الأكثر موثوقية واستخدامها.

وأوضح ناكاتاني أنه في منصة MeDevIS يمكن للمستخدمين التحقق من الأجهزة التي يحتاجونها، بما في ذلك النوع ومستوى أنظمة الرعاية الصحية لدعم الجهاز (مثل المستشفيات المجتمعية أو المتخصصة)، ونطاق الجهاز، والبنية التحتية المطلوبة، من بين فئات أخرى.

من جهته، قال الدكتور ديوس موبانجيزي، مدير سياسات المنتجات الصحية بمنظمة الصحة العالمية: «يمكن أن تكون منصة MeDevIS مفيدة لواضعي السياسات الوطنية لتطوير أو تحديث قوائمهم الوطنية الخاصة بشراء التكنولوجيات والأجهزة الصحية، ويمكن أن تساهم في التقدم نحو التغطية الصحية الشاملة». والمعايير في قسم الحصول على الأدوية والمنتجات الصحية، «ويمكن أن يساعد أيضا الوكالات في سياسات التأمين الصحي وسداد التكاليف للمرضى».

وتشير منصة MeDevIS إلى نظامين عالميين لتسمية الأجهزة الطبية نظام تسمية الأجهزة الطبية الأوروبي EMDN، المستخدم في الغالب بالدول الأوروبية للتسجيل في قاعدة البيانات الأوروبية، ونظام تسمية الأجهزة الطبية العالمية GMDN، المستخدم في الهيئات التنظيمية بأستراليا وكندا، والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية والدول الأعضاء الأخرى، وتتضمن أنظمة التسمية الترميز والتعريفات، ويمكن استخدامها في كل بلد لتسهيل التسجيل للحصول على الموافقة التنظيمية، والمشتريات والإمدادات، والمخزونات في المرافق الصحية، والتتبع والتسعير.

جدير بالذكر أنه هذه المرة الأولى التي تقوم فيها منظمة الصحة العالمية بتطوير مثل هذا المستودع العالمي للأجهزة الطبية، استنادا إلى خبرتها في قائمة الأجهزة الطبية ذات الأولوية لمنظمة الصحة العالمية MDL، والتي استندت في حد ذاتها إلى تجربة إنشاء قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية EML.

copy short url   نسخ
10/07/2024
5