+ A
A -
جريدة الوطن

غزة-‏‏‏ قنا- الأناضول- توغل الجيش الإسرائيلي، فجر أمس، بشكل مفاجئ في مناطق واسعة جنوب غرب مدينة غزة تحت غطاء ناري كثيف استهدف طرقات ومبان سكنية، ما أدى إلى مقتل وإصابة عشرات ونزوح آلاف الفلسطينيين باتجاه أحياء شمال غرب المدينة.

وتوغلت آليات عسكرية إسرائيلية في حي تل الهوى ومحيط مقر رئاسة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» بمنطقة «الصناعة» والأطراف الجنوبية لحي «الرمال» تحت غطاء ناري كثيف نفذته الطائرات والآليات المدفعية.

وذكر شهود عيان، بأن انفجارات ضخمة وقصف من الطيران الحربي والمدفعية الإسرائيلية الثقيلة استهدف شرق ووسط وغرب مدينة غزة وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من 3 شهور عندما نفذ الجيش الإسرائيلية عملية عسكرية في مستشفى الشفاء ومحيطها نهاية مارس/‏‏‏ آذار الماضي.

وحسب مصادر طبية فلسطينية، فإن الغارات الإسرائيلية استهدفت مبان سكنية وطرقات ومنازل وأسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى في مناطق متفرقة.

وتعجز فرق الإنقاذ والإسعاف عن التحرك بالمدينة لإنقاذ المصابين وانتشال الشهداء بسبب شدة القصف الإسرائيلي المتواصل.

وقال الشهود إن آلاف الفلسطينيين نزحوا من جنوب غرب المدينة باتجاه شمال الغرب وقضوا ليلتهم في الطرقات بدون مأوى.

وما زالت عشرات العائلات محاصرة في منازلها بمناطق التوغل مع تواصل القصف الإسرائيلي وإطلاق النار على كل من يتحرك في الطرقات.

وفي وقت لاحق، ذكر شهود عيان، أن القوات الإسرائيلية اقتحمت مقر رئاسة «الأونروا» بعد تنفيذ سلسلة غارات عنيفة وإطلاق قنابل دخانية في محيطه وما زالت تتمركز فيه.

وأوضحوا أن عشرات القناصة من الجنود الإسرائيليين يعتلون بعض المباني المرتفعة في محيط مقر الأونروا.

وذكر جهاز الدفاع المدني في بيان، أن الجيش الإسرائيلي استهدف منازل مأهولة في شارع يافا بحي التفاح ما أسفر عن استشهاد وإصابة فلسطينيين ما زالوا عالقين تحت الأنقاض.

وقال في بيان «إلى كل السكان والنازحين المتواجدين في مناطق التفاح، البلدة القديمة، والدرج في بلوكات: 604- 606- 608- 609، عليكم الإخلاء بشكل فوري إلى المآوي المعروفة في غرب مدينة غزة».

وأفادت مصادر محلية للأناضول، باستشهاد عدد من الفلسطينيين في غارات إسرائيلية قرب مدارس «العرب» بمخيم الشابورة وسط رفح، وبقصف آخر على منطقة «مصبح» شمال المدينة.

وأضافت المصادر ذاتها أن الجيش واصل عمليات نسف المباني في مناطق وسط وغرب رفح.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الاثنين، ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية إلى «38 ألفا و193 شهيدا و87 ألفا و903 إصابات» منذ 7 أكتوبر/‏‏‏ تشرين الأول الماضي.

وقالت الوزارة في بيانها اليومي عن التقرير الإحصائي لليوم الـ 275 للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة: «ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 38193 شهيدا و87903 إصابات منذ السابع من أكتوبر الماضي».

وأضافت: «الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 3 مجازر خلال الـ 24 ساعة الماضية ما أسفر عن سقوط 40 شهيدا و75 مصابا».

وتابعت الوزارة: «لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم».

واستشهد أربعة فلسطينيين، في قصف لطائرات الاحتلال الحربية على حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية /‏‏‏وفا/‏‏‏ عن مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال الحربية استهدفت مجموعة من الفلسطينيين في حي الشجاعية، ما أدى لاستشهاد أربعة فلسطينيين وإصابة آخرين.

copy short url   نسخ
09/07/2024
280