+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن قائمة الـ 18 لأفضل الأعمال المشاركة في الدورة العاشرة لجائزة كتارا للرواية العربية في فئتي الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، وروايات الفتيان، والرواية التاريخية، والدراسات النقدية.

وتضم القائمة روائيين من 17 دولة عربية، منها مصر بعدد 26 رواية ودراسة نقدية، تلتها المغرب بـ19 رواية ودراسة نقدية، ثم سوريا بعدد 9 روايات والأردن بـ8 روايات ودراسات نقدية، ثم العراق بعدد 5 روايات ودراسات نقدية، والجزائر بنفس العدد 5 روايات، ثم السعودية واليمن بعدد 3 روايات لكل دولة، وموريتانيا والسودان وفلسطين شاركت بعملين لكل دولة، وأخيرا عمل واحد لكل من الكويت، الإمارات، عمان، لبنان، تونس.

وضمت كل قائمة من القوائم 18 عملا مرشحا لنيل الجائزة. وجاءت القوائم على النحو التالي: بالنسبة لقائمة الـ18 لفئة الروايات غير المنشورة فقد اشتملت على روائيين من 9 دول عربية، تصدرت المغرب بعدد 4 روايات، تلتها مصر بعدد 3 روايات، واشتركت كل من: سوريا والأردن وموريتانيا واليمن بعدد روايتين لكل دولة، وأخيرا فلسطين، ليبيا، الجزائر، برواية واحدة من كل دولة.

واشتملت قائمة الـ18 لفئة الرواية المنشورة على روائيين من 7 دول عربية، وتصدرت مصر بعدد 7 روايات، وتلتها سوريا بعدد 5 روايات، ثم السعودية بعدد روايتين، واشتركت كل من: عمان، لبنان، العراق وفلسطين برواية واحدة من كل دولة.

وبالنسبة لفئة روايات الفتيان اشتملت على روائيين من 9 دول عربية، وتصدرت مصر بعدد 6 روايات، وجاءت تاليا كل من الأردن والمغرب بعدد 3 روايات لكل دولة، ورواية واحدة لكل من: الإمارات، العراق، الجزائر، سوريا، السعودية، والكويت.

وبالنسبة لفئة الروايات التاريخية اشتملت على روائيين من 8 دول عربية، وتصدرت مصر بعدد 6 روايات، تلتها المغرب بعدد 4 روايات، واشتركت الجزائر والعراق بعدد روايتين لكل دولة، وأخيرا اليمن، سوريا، الأردن والسودان برواية واحدة لكل دولة.

واشتملت فئة الدراسات النقدية على نقاد من 7 دول عربية، وتصدرت المغرب هذه الفئة بعدد 8 دراسات نقدية، تلتها مصر بعدد 4 دراسات، ثم الأردن بعدد دراستين، ودراسة واحدة لكل من: السودان، الجزائر، العراق وتونس.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة جائزة كتارا للرواية العربية أجرت تعديلا على نظام نشر قوائم الترشيح بأفضل الأعمال المشاركة في الجائزة اعتبارا من الدورة العاشرة للجائزة، بحيث يتم نشر قائمة أولى في شهر يونيو من كل عام بعدد الـ18 عملا المرشحة لفئات الرواية المنشورة، وغير المنشورة، والرواية التاريخية غير المنشورة، وروايات الفتيان، والدراسات غير المنشورة، وقائمة الـ9 تنشر في شهر أغسطس المقبل، وذلك نزولا عند رغبة العديد من المشاركين والمهتمين بتطور الرواية العربية.

ومن المزمع إقامة مهرجان كتارا للرواية العربية خلال الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر المقبل متضمنا الاحتفال بالذكرى العاشرة لإطلاق الجائزة والتي أصبحت خلال عقد واحد من الزمان في ريادة الجوائز العربية ليس من حيث القيمة المادية فحسب، وإنما لشمولية مخرجات الجائزة التي أطلقت العديد من المبادرات التي تستهدف نقل الرواية العربية إلى العالمية من خلال ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، إلى جانب اللغة العربية، وقادت شمولية جائزة كتارا للرواية العربية إلى حصول كتارا على تصنيف «مدينة الرواية العربية» من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو في نوفمبر 2023.

copy short url   نسخ
10/06/2024
60