+ A
A -
الدوحة- الوطن

أقام صالون الجسرة الثقافي لقاء أدبيا لمناقشة رواية (زعفرانة) تأليف الدكتورة هدى النعيمي وقد بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية للأستاذة عواطف عبداللطيف، والتي قامت بدورها بتقديم الدكتورة هدى النعيمي مؤلفة الرواية وأوضحت بعض النقاط من سيرتها، ومنها أنها كاتبة وناقدة تعمل حالياً مديراً تنفيذياً لإدارة الصحة المهنية والسلامة واستاذ البحوث المساعد بكلية وايل كورنيل للطب، ولقد بدأت النشر في الصفحات الثقافية بالصحافة المحلية وهي بالمرحلة الجامعية، وشاركت في العديد من الندوات والمؤتمرات الأدبية خلال فترة الدراسات العليا بالقاهرة، وأيضا شاركت في العديد من الندوات والمؤتمرات الثقافية والادبية محلياً وعربياً، ولها العديد من المؤلفات والأعمال الأدبية والفنية (المُكحلة- انثى- أباطيل- عين ترى- النبع الذهبي- والأخيار الثلاثة- وزعفرانة وغيرها الكثير من المؤلفات.وترجمت العديد من قصصها إلى لغات عدة، منها الانجليزية، الأوردو، التركية، الفرنسية، البلغارية والكرواتية... واختيرت أعمالها القصصية ضمن (60) أديبًا عربيًا معاصرًا في مجالي القصة القصيرة والرواية العربية ضمن مختارات من الأدب العربي الحديث التي صدرت في كتاب بعنوان «القراءة الأدبية للمتقدمين في العربية» عن.routeldgeدار النشر البريطانية العديد من الجوائز المحلية والعربية والعالمية.

كما قامت الاستاذة عواطف بتقديم الدكتورة حنان الشرنوبي التي ناقشت الرواية من مختلف الجوانب وذكرت أنها:

- حاصلة على الدكتوراه في الآداب بنظام الساعات المعتمدة من كلية الآداب - جامعة الإسكندرية –2019م. وموضوعها (تقنيات السرد في أدب منير عتيبة) دراسة نقدية تحليلية شاركت بالمناقشة في المؤتمر العلمي الدولي الأول المنعقد في كلية اللغة العربية فرع جامعة الأزهر المنعقد يوم 3 من يناير عام 2017 بعنوان (العقل وعلوم العربية) شاركت بالمناقشة في المؤتمر العلمي الدولي الثاني المنعقد في كلية اللغة العربية فرع جامعة الأزهر الشريف بالمنوفية 2018 بعنوان (تراثنا العربي والفكر الحداثي ). شاركت ببحث محكم ضمن فعاليات وجلسات المؤتمر العلمي العربي الرابع عشر (الدولي الحادي عشر) بجامعة سوهاج، بعنوان:(اللغة والهوية في التعليم العربي).

-لها كتابان مؤلفان، الأول بعنوان شعر الكنائس والأديرة المصرية من الفتح العربي حتى نهاية العصر المملوكي والثاني بعنوان: تقنيات السرد في أدب منير عتيبة ونشر لها عدة مقالات بمجلة عالم الكتاب التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب ومجلة أدب ونقد، وصحيفة الرأي المصرية كرمت بالعديد من المحافل الدولية.

ووجهت الدكتورة هدى النعيمي الشكر لكل من حضر الندوة المخصصة لمناقشة روايتها زعفرانة وشكرها كان موصولا لنادي الجسرة وكل من ساهم في إثراء النقاش، وقد تجاوب الحضور مع هذا اللقاء وطرحوا عدة أسئلة واستفسارات ردت عليها د.هدى النعيمي التي أبدت ارتياحها لاهتمام الحاضرين بالرواية.

واختتم اللقاء بتكريم الضيوف حيث قدم لهم كل من السيد إبراهيم خليل الجيدة رئيس مجلس إدارة نادي الجسرة والسيد خالد أحمد العبيدان نائب رئيس مجلس الإدارة درع النادي وشهادات التقدير.

copy short url   نسخ
04/06/2024
20