+ A
A -
جريدة الوطن

رحبت فلسطين، الأربعاء، بإعلان كل من النرويج وإسبانيا وأيرلندا الاعتراف رسميا بدولتها، في وقت تواصل فيه إسرائيل شن حرب مدمرة على قطاع غزة للشهر الثامن.

وباعتراف الدول الأوروبية الثلاث، الأربعاء، ارتفع عدد الدول التي اعترفت بدولة فلسطين إلى 147 دولة من أصل 193 دولة عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعلنت النرويج الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ في 28 مايو/أيار الجاري، مضيفة أن دولا أوروبية ذات توجه مماثل لها "ستعترف بدولة فلسطين رسميا في التاريخ ذاته".

* الرئاسة الفلسطينية

وقالت الرئاسة الفلسطينية، في سلسلة بيانات: "نثمن عاليا مساهمة هذا القرار من النرويج في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه وفي أخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين".

وأضافت أن "مملكة النرويج دعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات على مدار السنوات الماضية، وصوتت لصالح هذه الحقوق في المحافل الدولية".

وتابعت أن هذا الاعتراف يأتي "تتويجا لهذه المواقف، واتّساقا مع مبادئ القانون الدولي التي تقر بحق الشعوب في التخلص من الاستعمار والاضطهاد والعيش بحرية وعدالة واستقلال"

وشددت على أن "حق الشعوب في تقرير مصيرها يعد حقا راسخا ومعترف به بموجب القانون الدولي".

وحثت "دول العالم، وخاصة الدول الأوروبية، التي مازالت لم تعترف بدولة فلسطين، أن تعترف بها وفق حل الدولتين المعترف به دوليا، والمستند لقرارات الشرعية الدولية، وعلى خطوط العام 1967".

وقالت الرئاسة الفلسطينية أيضا إن "الاعتراف الإسباني خطوة تعكس حرص إسبانيا على دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة والمشروعة في أرضه ووطنه".

وزادت بأن قرار إسبانيا "يأتي مساهمة من الدول المؤمنة بحل الدولتين كخيار يمثل الإرادة والشرعية الدولية، في إنقاذ هذا الحل الذي يتعرض للتدمير الممنهج جراء السياسات الإسرائيلية، خاصة من خلال استمرار حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة".

كما أشادت الرئاسة باعتراف أيرلندا بدولة فلسطين، وقالت إن "جمهورية أيرلندا دعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات على مدار السنوات الماضية، وصوتت لصالح هذه الحقوق في المحافل الدولية".

* منظمة التحرير

فيما قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، في بيان، إنها "لحظات تاريخية ينتصر فيها العالم الحر للحق والعدل، بعد عقود طويلة من الكفاح الوطني الفلسطيني والمعاناة والألم والاحتلال والعنصرية والقتل والبطش والتنكيل والتدمير الذي تعرض له شعب فلسطين".

وتابع: "شكرا لدول العالم التي اعترفت وستعترف بدولة فلسطين المستقلة"، مؤكدا أن "هذا هو السبيل للاستقرار والأمن والسلام في المنطقة".

* وزارة الخارجية

كما رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان وصل الأناضول باعتراف الدول الأوروبية الثلاث.

وقالت "بهذه الخطوة المهمة، أثبتت هذه الدول مرة أخرى التزامها الثابت بحل الدولتين وتحقيق العدالة التي طال انتظارها للشعب الفلسطيني".

وأضافت: "هذه الاعترافات تأتي انسجاماً مع القانون الدولي وجميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ما سيساهم بدوره بشكل إيجابي في جميع الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".

* حركة فتح

بدورها رحبت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، باعتراف إسبانيا والنرويج وإيرلندا بدولة فلسطين.

وقال المتحدث باسم الحركة جمال نزال في بيان، إن "اعتراف دول العالم بفلسطين يثبت حقوق شعبنا ويدعم أسس الكيانية القانونية والسياسية لمطالبنا الاستقلالية ومساعينا التحررية ويصد بقوة وفعالية مساعي إسرائيل لإلغاء وجودنا".

ودعا إلى "دعم السلطة الوطنية وعدم التعاطي مع التحريض الإسرائيلي المسموم تجاهها، وقوامه افتعال قضايا غير جدية لا هدف له سوى التستر لتنفيذ مخططات تدميرية لا يجب تمريرها".

وثمن "المواقف الشجاعة لهذه الدول التي تنتصر للحق والمبادئ الإنسانية والقانونية دونما اعتبار للمصالح في سعيها إلى إحقاق السلام العالمي بدءا بالعدالة للشعوب".

* حركة حماس

ورحبت حركة حماس، الأربعاء، بإعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، واعتبرته "خطوة مهمة" على طريق تثبيت حق الشعب الفلسطيني في أرضه.

وقالت في بيان اطلعت عليه الأناضول إن إعلان كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين "خطوة مهمة على طريق تثبيت حقنا في أرضنا، وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

ودعت الحركة في بيانها دول العالم إلى "الاعتراف بحقوقنا (الشعب الفلسطيني) الوطنية المشروعة، ودعم نضاله في التحرر والاستقلال، وإنهاء الاحتلال الصهيوني لأرضنا".

وتنتقد كل من إسرائيل، وحليفتها الولايات المتحدة، اعتراف الدول بدولة فلسطين، وتعارضان مساعي فلسطين للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، بدلا من وضع "دولة مراقب غير عضو" القائم منذ 2012.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، استخدمت الولايات المتحدة، حليفة إسرائيل، سلطة النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يوصي الأمم المتحدة بقبول عضوية دولة فلسطين.

copy short url   نسخ
22/05/2024
170