+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، انعقاد القمة العربية في البحرين في توقيت دقيق للغاية، لافتا إلى ارتفاع مستوى التوقعات بأن تصدر عنها رسائل وقرارات تعبر عن موقف عربي موحد داعم للقضية الفلسطينية (القضايا الرئيسية في المنطقة)، ودعوة لوقف الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ أكثر من سبعة شهور.

وقال زكي، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية /‏‏قنا/‏‏، «إنه من الطبيعي أن تستحوذ هذه الحرب على جانب مهم من أعمال القمة باعتبار أنها قضية تهم الرأي العام العربي والدولي»، متوقعا أن تصدر عن القمة قرارات ورسائل تواكب تطلعات الشارع العربي الرافض بشدة لاستمرار هذا العدوان غير المسبوق الذي يتعرض له قطاع غزة.

وتوقع أن ترسم القمة مسار التحركات القادمة للعمل الدبلوماسي العربي على المستوى الجماعي من أجل تحقيق الهدف المُلح وهو وقف فوري لإطلاق النار، وتقديم الإسناد والدعم للفلسطينيين .

وعما إذا كانت الأوضاع الحالية في غزة وما تتعرض له القضية الفلسطينية من محاولات طمس وتصفيه تشكل تحديا استراتيجيا بالنسبة لجامعة الدول العربية والدول الأعضاء، وكيفية تعامل الجامعة مع هذا التحدي في ظل حالة الاستقطاب العالمي والتشظي التي تمر بها المنطقة العربية، قال زكي «لا أعتقد أن المنطقة العربية تتعرض لحالة من التشظي، وعلى الأقل فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية فإن العرب يتحدثون بصوت واحد ويتحركون بشكل منسق».

وفيما يتعلق بدور دولة قطر الداعم بقوة للقضايا العربية والعمل العربي المشترك ووقوفها إلى جانب الدول العربية الشقيقة باستمرار، قال السفير حسام زكي إن دولة قطر لها دور مهم في المنظومة العربية، وهذا ليس جديدا، وهو دور إيجابي لأنه ينطلق من دعم من يحتاجون الدعم والتدخل في القضايا الملتهبة بغرض التسوية.

وأضاف: «نتابع جميعا الدور القطري المهم في الوساطة من أجل وقف إطلاق النار في غزة، جنبا إلى جنب وبالتنسيق الكامل مع مصر، كما نشير إلى أدوار أخرى مهمة تقوم بها في السودان، وغيرها من مناطق الأزمات، والدور القطري مقدر ويجب أن يستمر».

وبشأن الدور الذي تقوم به دولة قطر وجمهورية مصر العربية وجهودهما المكثفة مع الوسطاء من أجل التوصل لوقف مستدام لإطلاق النار في قطاع غزة وحقن الدم الفلسطيني وإيصال المساعدات إلى الأشقاء في فلسطين، قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية «إن الدور المصري- القطري حاسم في تحقيق وقف إطلاق النار وإنجاز صفقة متكاملة لتبادل الأسرى وإخراج قوات الاحتلال من غزة وإعادة النازحين وإدخال المساعدات، والبدء في مسار إعادة الإعمار.

copy short url   نسخ
16/05/2024
5