+ A
A -
جريدة الوطن

غزة- قنا- الأناضول- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أمس، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى «35 ألفا و34 شهيدا و78 ألفا و755 جريحا» منذ 7 أكتوبر/‏‏ تشرين الأول 2023.

وقالت الوزارة، في التقرير الإحصائي اليومي: «الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 63 شهيدا و114 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية». وأضافت: «ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 35 ألفا و34 شهيدا و78 ألفا و755 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي». وأشارت إلى أنه «ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم».

من جهةٍ أخرى استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون في سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت وسط قطاع فيما شنت الطائرات الحربية أكثر من 100 غارة على مخيم وبلدة جباليا، تبعها حركة نزوح واسعة لآلاف الفلسطينيين من شمال القطاع باتجاه غربي مدينة غزة.

وأفادت مصادر طبية في مستشفى «شهداء الأقصى» بمدينة دير البلح وسط القطاع لمراسل الأناضول، باستشهاد عدد من الفلسطينيين بينهم طبيبان إضافة لإصابة آخرين في سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت مناطق متفرقة وسط القطاع.

وأفاد شهود عيان بتقدم آليات عسكرية إسرائيلية بشكل محدود شمال شرقي مدينة دير البلح وتنفيذ أعمال تجريف في المكان.

وفي شمالي القطاع، شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية أكثر من 100 غارة على مناطق متفرقة من مخيم وبلدة جباليا استهدفت طرقات ومنازل وأراض خالية بالتزامن مع تقدم لآليات عسكرية إسرائيلية في شرقي البلدة.

فيما شهد مخيم جباليا ومناطق واسعة شمالي القطاع حركة نزوح كبيرة للفلسطينيين منذ ساعات الصباح الأولى إلى غربي مدينة غزة، وفق مراسل الأناضول.

كما توسعت حركة النزوح من حي الزيتون بمدينة غزة باتجاه مناطق غربي مدينة غزة، وفق شهود عيان. وقد استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين، في استهداف طائرات إسرائيلية منزلين في حي الزيتون بمدينة غزة.

ودمرت طائرات حربية إسرائيلية منزلين في حي الزيتون بمدينة غزة، ما أدى لوقوع ضحايا ومصابين. وذكر الشهود أن القصف الإسرائيلي تسبب في دمار المنزلين، وأدى لإلحاق دمار بالمنازل القريبة. وأوضح الشهود أن الغارات الإسرائيلية أحدثت سحابة دخان كبيرة فوق حي الزيتون.

وقالت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة «حماس»، أمس، إن مقاتليها قصفوا تحشدات لقوات الجيش الإسرائيلي شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة بقذائف الهاون، واستهدفوا دبابة (ميركافاه) إسرائيلية بقذيفة (الياسين 105) في ذات المنطقة ما أدى إلى اشتعالها ومقتل وإصابة من فيها. جاء ذلك في منشورات للكتائب عبر منصة تلغرام، وسط اشتباكات ضارية يخوضها مقاتلو القسام في محور التقدم شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وأفادت القسام في منشور، بأن مقاتليها قصفوا تحشدات لقوات الجيش الإسرائيلي شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة بقذائف الهاون.

وقال مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في السكن اللائق، بالاكريشنان راجاجوبال إنه لم يسبق له رؤية «مثل هذه الفظائع الصادمة» تعليقا على تهجير المدنيين برفح جنوب قطاع غزة.

وقال راجاجوبال: «خلال أكثر من 30 عاما من الأبحاث والتعامل مع المجتمعات التي تعاني من النزوح لم أر أبدا فظائع صادمة مثل هذه».

copy short url   نسخ
13/05/2024
10