+ A
A -
جريدة الوطن

احتفلت وايل كورنيل للطب - قطر بتخريج 50 طبيباً وطبيبة قطعوا على أنفسهم عهداً بتقديم أفضل رعاية طبية لمرضاهم والنهوض بمهنة الطب والتوصل إلى اكتشافات طبية فارقة من خلال إجراء بحوث علمية متقدمة. وتُعدّ هذه الدفعة الأكبر منذ تأسيس وايل كورنيل للطب - قطر حيث تسلّم الأطباء- العلماء شهادة «دكتور في الطب» من جامعة كورنيل العريقة ومن بينهم 18 طبيباً وطبيبة قطريون.

وقد حضر حفل التخرّج سعادة الدكتور حمد الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، الدكتور حارب محمد سعيد الجابري الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي ممثلاً سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي، سعادة السيد تيمي ديفيس سفير الولايات المتحدة في قطر، سعادة السفير خالد بدر المطيري سفير الكويت في قطر، ذوو الخرّيجين وأصدقاؤهم وأعضاء هيئة التدريس من وايل كورنيل للطب – قطر ونيويورك، وشخصيات أخرى.

وتتألف دفعة 2024 من 26 طبيبة و24 طبيباً ينحدّرون من 13 بلداً: قطر، أستراليا، بنغلاديش، كندا، مصر، الهند، الأردن، الكويت، باكستان، السويد، سوريا، تايوان والولايات المتحدة الأميركية. وبتخريج هذه الدفعة تكون وايل كورنيل للطب - قطر قد خرّجت منذ أول دفعة في عام 2008 ما مجموعه 596 طبيباً وطبيبة يقدّمون اليوم الرعاية الطبية لمرضاهم ويعكفون على إجراء بحوث طبية في عدد من أبرز المؤسسات المرموقة في قطر والولايات المتحدة وعدد آخر من بلدان العالم. وقد حلّ الخرّيج الكويتي الدكتور تركي المطيري في المركز الأول على الدفعة بعد حصوله على التفوّق الأكاديمي وعلى العديد من الجوائز.

وهنّأ الدكتور جاويد شيخ عميد وايل كورنيل للطب - قطر الخرّيجين الجدد وحثّهم على عدم التردّد في الاستعانة بـ«أسرة وايل كورنيل للطب - قطر» وهُم يشرعون في حياتهم المهنية الجديدة. وقال في كلمته: «تذكّروا أنكم ستظلون إلى الأبد أفراد أسرة وايل كورنيل للطب - قطر حتى بعد انتقالكم إلى مرحلة جديدة من حياتكم المهنية. ابقوا على تواصل معنا، وأطلعونا على التحديات والصعوبات التي ستواجهون، وستجدون منا مَن يبادلكم الأحاديث الطريفة، ومَن يساندكم، ومن يمدّكم بالدعم، في حياتكم الشخصية أو المهنية، وسيساعدكم ذلك على تحقيق ما تتطلعون إليه بأن تكونوا أطباء متميّزين بارعين».

كذلك أعربَ الدكتور شيخ في كلمته عن عميق الشكر والامتنان إلى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، وإلى سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة، وإلى القيادة القطرية على تقديم الدعم التام والتوجيهات السديدة طوال الأعوام الماضية وهو ما مكّن وايل كورنيل للطب - قطر من تخريج الدفعة تلو الأخرى من أفضل الأطباء المتميّزين.

وقالت الدكتورة ثريا عريسي نائب العميد للشؤون الأكاديمية وشؤون المناهج في وايل كورنيل للطب - قطر: «هذه لحظة فارقة إذ نشاهد هذه الدفعة الجديدة من الأطباء البارعين وهُم يؤدون قسم أبقراط ويصبحون أطباء مؤهلين. وهؤلاء الخريّجون يستحقون كلّ ثناء، فقد رأينا فيهم مرونة مذهلة، وفضولاً معرفياً هائلاً، والتزاماً راسخاً إزاء العلوم الطبية، وقد أهّلهم كل ذلك للوقوف أمامنا اليوم في حفل التخرّج. نحن فخورون بهم وأمنياتنا لهم بالتوفيق والسداد في كل مساعيهم المهنية المستقبلية».

وحضر حفل التخرج الدكتور روبرت هارينغتون عميد وايل كورنيل للطب – نيويورك الذي أعلن منحه الخرّيجين لقب «دكتور في الطب» وقال: «أنا سعيد بوجودي هنا في قطر لحضور حفل تخريج دفعة 2024 والاحتفال مع الخرّيجين وهم يتسلّمون شهاداتهم إيذاناً ببدء مرحلة جديدة في رحلتهم المهنية كأطباء. ويجسّد تخريج هذا الدفعة الرائعة نجاح هذه الكلية الريادية التي استطاعت أن تتبوأ مكانة الصدارة في منطقة الشرق الأوسط طوال أكثر من عشرين عاماً في مجال تدريس الطب والبحوث العلمية ورعاية المرضى. وأنا ممتن لرحابة الاستقبال هنا ولإتاحة الفرصة لي لحضور هذا الحفل وتقديم التهنئة القلبية للخرّيجين».

وألقت الكلمة الرئيسة الخرّيجة الدكتورة جيهان الرياحي التي تخرّجت في أول دفعة من وايل كورنيل للطب - قطر في عام 2008، وتعمل حالياً اختصاصية أشعة أعصاب الأطفال في سدرة للطب. وتحدّثت في كلمتها عن الراحة النفسية التي يشعر بها الطبيب عندما ينقذ حياة مريض أو يغيّر حياته نحو الأفضل والمسؤولية الملقاة على عاتقه قائلةً: «الطب ليس مهنة فحسب، الطب نداء الواجب. يوماً تلو آخر، نحمل بين يدينا مسؤولية حياة الآخرين ورفاههم، وهذه مسؤولية جسيمة لا يُستهان بها. أحثّكم على مراعاة مسؤولياتكم، ولا تنسوا أن هذا الامتياز الكبير يحمل بين طياته مسؤولية عظيمة. أهنئكم أيها الأطباء! واصلوا المسير واجعلونا دائماً فخورين بكم».

وألقت الخرّيجة الدكتورة مريم علي القره داغي كلمة الخرّيجين فقالت: «ليس محض صدفة أن أقف اليوم بينكم، فما كنت لأكون هنا لولا الجهد الدؤوب لهذا البلد الذي يواصل البذل والعطاء، وبفضل رؤية سمو الشيخة موزا بنت ناصر أتاح هذا البلد تعليماً عالمياً رفيعاً هنا في قلب منطقة الخليج. وقد تحققت رؤية سمّوها بفضل العمل المتواصل لكثيرين، منهم المشرفون وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في قطر ونيويورك، ومنهم أيضاً الأطباء بمؤسسة حمد الطبية وسدرة للطب».

وألقت الخرّيجة مي ناصر السبيعي كلمة الخرّيجين باللغة العربية، وجاء فيها: «نقف أمامكم في هذه اللحظات ونحن بجهودكم ومواقفكم جاهزون لخدمة هذا الوطن المعطاء في قطاعه الصحي الذي ينتظر منا اليوم ردّ جزء من عطائه. نهنّئك أيها الوطن الغالي بتخرّجنا اليوم أطبّاء لنقول لك بكل فخر نحن ثمرة عطائك في هذه المرحلة الجديدة من التطور والنماء والوئام».

وهذا العام، حمل الدكتور شون هولرويد العميد المشارك للشؤون الطلابية صولجان الاحتفالية، واختير الدكتور جيمس روتش العميد المشارك لتعليم ما قبل الطب رئيساً لمراسم الحفل. وتلا الخرّيج الدكتور عمار أحمد خان آيات من القرآن الكريم.

ومن المقرر أن يبدأ خرّيجو وايل كورنيل للطب - قطر قريباً المرحلة التالية من رحلتهم مع مهنة الطب بالتحاقهم ببرامج إقامة الأطباء في نخبة من المؤسسات الطبية المرموقة في قطر والولايات المتحدة الأميركية، منها مؤسسة حمد الطبية، سدرة للطب، مستشفى نيويورك-برسبتيريان/ ‏مركز وايل كورنيل الطبي، مستشفى ييل نيو هيڤن في ولاية كنتيكت، كليفلاند كلينيك، المستشفى التعليمي بجامعة كيس ويسترن ريزيرف، المنظومة الصحية بجامعة فرجينيا كومنولث، جامعة ميشيغان، وعدد آخر من المؤسسات الطبية المرموقة.

copy short url   نسخ
09/05/2024
45