+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- زار وفد قضائي من سلطنة عمان، أمس، المجلس الأعلى للقضاء للاطلاع على تجربته في تطوير المنظومة القضائية التي ينفذها حاليا ضمن إطار المبادرة الوطنية لتطوير أنظمة العدالة.

وذكر بيان لوزارة العدل، أن هذه الزيارة تأتي ضمن برنامج تبادل الزيارات الثنائية العلمية التي أقرها أصحاب المعالي والسعادة رؤساء المحاكم العليا والتمييز في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم التاسع الذي عقد في الرياض العام الماضي.

وأشار البيان إلى أن الوفد العماني تابع عرضا مرئيا بشأن تطوير المنظومة القضائية، قدمه القاضي خالد المنصوري رئيس فريق العدالة الإلكترونية، حيث تناول أثر التطوير بالمحاور التي شملتها المبادرة، ونسب الفصل المتحققة كنتيجة للتطوير التقني والتشريعي، الذي أسهم بتسريع إجراءات التقاضي والفصل، وتحسين جودة إجراءات التقاضي، والاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأضاف البيان أن الوفد القضائي العماني زار محكمة الاستثمار والتجارة، واطلع على تجربتها التي تعد نموذجا للقضاء المتخصص بمجال الاستثمار والتجارة، وسير إجراءات إدارة الدعوى والتحسين بإجراءات التقاضي الداعمة لمنظومة الاستثمار بالدولة، كما شملت الزيارة جولة تعريفية لكل من محكمة التنفيذ ومحكمة التمييز، وهيئة التفتيش القضائي.

ويتضمن برنامج الزيارة جلسات نقاشية بين القضاة العمانيين مع نظرائهم القضاة القطريين في مسائل فقه التقاضي والمبادئ القضائية المستخلصة من الأحكام، بما يعزز من هدف الزيارة في تبادل الخبرات، وإيجاد بيئة إجرائية وقضائية مشتركة تعين على خدمة الأهداف العليا للعمل الخليجي، وبما ينعكس إيجابا على الساحة القضائية الخليجية.

copy short url   نسخ
08/05/2024
5