+ A
A -
جريدة الوطن

نيويورك- الأناضول- أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس، عن انزعاجه إزاء تجدد الأنشطة العسكرية الإسرائيلية في رفح، وحذر من أن إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم يفاقم الوضع الإنساني. وفي حديثه لصحفيين بمقر الأمم المتحدة، قال غوتيريش إن «اللحظة الحالية حاسمة للفلسطينيين والإسرائيليين ولمصير المنطقة بأكملها».

وشدد على «أهمية التوصل إلى اتفاق بين حكومة إسرائيل وقيادة حماس لإنهاء المعاناة التي لا يمكن تحملها للفلسطينيين في غزة والرهائن وأسرهم».

وقال إنه «سيكون من المؤسف ألا تسفر الجهود الدبلوماسية المكثفة التي بُذلت على مدى أسابيع عن وقف لإطلاق النار أو الإفراج عن الرهائن».

وكرر غوتيريش نداءه للجانبين من أجل بذل كل الجهود لتأمين التوصل إلى اتفاق، «من أجل وقف سفك الدماء والإفراج عن الرهائن والمساعدة في استقرار المنطقة التي ما زالت تواجه خطر الانفجار».

وقال: «هذه فرصة حاسمة، لا تستطيع المنطقة ولا العالم تحمل تكلفة تضييعها». وأشار الأمين العام إلى أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ، وأعرب عن انزعاجه إزاء تجدد الأنشطة العسكرية الإسرائيلية في رفح.وقال إن إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم يضر الوضع الإنساني الصعب، ودعا إلى فتحهما على الفور. وحث أمين عام الأمم المتحدة حكومة إسرائيل على وقف أي تصعيد والانخراط البناء في المحادثات الجارية.

copy short url   نسخ
08/05/2024
5