+ A
A -
جريدة الوطن

إسطنبول- الأناضول- أعرب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أمس، عن قلقه «البالغ» تجاه إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم جنوب غزة، محذراً من نفاد مخزونات الغذاء في القطاع.

وقال برنامج الأغذية العالمي على منصة «إكس» إنه يعرب عن «القلق البالغ تجاه إغلاق معبر كرم أبو سالم ومعبر رفح، ما يشكل تحديات أمام وصول المساعدات» إلى القطاع.

وأوضح البرنامج الأممي أن مخزونات الحالية من الغذاء «تغطي فقط 1-4 أيام من الاحتياجات في رفح دير البلح وخان يونس».

وصباح أمس، أعلن الجيش الإسرائيلي «السيطرة العملياتية» على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الذي يربط قطاع غزة بمصر. وأضاف في بيان: «قطعت القوات معبر رفح عن محور صلاح الدين، والآن تسيطر قوات مدرعة من اللواء 401 على المعبر بشكل كامل».

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف»، إن الهجوم العسكري الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب غزة «سيعقد بشكل كبير إيصال المساعدات» إلى القطاع، محذرة من «مجاعة» حال إغلاق معبر المدينة مدة طويلة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده متحدث اليونيسف جيمس إلدر، أمس، في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية. وقال إلدر إن معبر رفح «نقطة دخول معظم المساعدات إلى غزة، والهجوم العسكري (الإسرائيلي) سيعقد بشكل كبير عملية إيصال المساعدات».

وأضاف: «إذا أغلق معبر رفح مدة طويلة فمن الصعب أن نرى كيف يمكن تجنب المجاعة في غزة».

وأشار إلدر إلى أن «رفح مدينة الأطفال، ويجب عدم اجتياحها»، .

وأوضح أن «استمرار قتل الأطفال، والمزيد من الهجمات من الأطراف المتحاربة، وأوامر الإخلاء، كشفت مرة أخرى كيف تواصل أطراف الصراع التجاهل التام لحياة وحماية الأطفال والمدنيين».

وحذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) أمس، من استمرار توقف دخول المساعدات إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح الحدودي مع مصر.

وقالت في بيان، نشرته عبر منصة «إكس»، إن «استمرار توقف دخول المساعدات وإمدادات الوقود عند معبر رفح، سيوقف الاستجابة الإنسانية الحرجة في جميع أنحاء قطاع غزة، تزامنا مع إعلان إسرائيل سيطرتها على الجانب الفلسطيني من معبر رفح».

copy short url   نسخ
08/05/2024
10