+ A
A -
كتب سعيد حبيب

كشف سعادة الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo عن إنشاء شركة قابضة للتكنولوجيا المالية «الفينتك» تابعة للمجموعة مشيرا إلى أن Ooredoo عمان نجحت في الحصول على ترخيص للمدفوعات في سلطنة عمان، فيما تستهدف المجموعة الحصول على تراخيص للتكنولوجيا المالية في أسواق الكويت والعراق وتونس خلال عام 2024.

وأوضح سعادته في لقاء متلفز أن مجموعة Ooredoo تتمتع بمركز مالي قوي وتدفقات نقدية حرة جيدة تعزز قدراتها التوسعية، منوها إلى إنجاز عملية فصل مراكز البيانات في كل من السوقين القطري والتونسي، ولاحقا سيتم الفصل في بقية أسواق المجموعة.

وتستهدف مجموعة Ooredoo إنشاء شركة مستقلة جديدة لمراكز البيانات تعملُ في دول متعدّدة، وستكون الشركةُ الجديدةُ كِيانًا قائمًا بذاته وستنتقل إليها عملياتنا من مرافق مراكز البيانات الحالية. وتضم المجموعة في مناطق عملياتها 23 مركزَ بيانات نشطًا، وثلاثة مراكز بيانات إضافية في عُمان جاهزة للتّسليم التشغيلي. وتهدفُ خطوة فصل مراكز البيانات إلى توسيع القدرات لتصل إلى 120 ميغاوات مع استثمار تبلغ قيمته 1 مليار دولار على المديَين: المتوسط، والطويل.

وتوفر مراكز ooredoo للبيانات مجموعة من الخدمات الأساسية للشركات مثل تمكين العملاء من الشركات من استئجار مساحات في مراكز البيانات، واستضافة التطبيقات والخدمات، وتخزين البيانات ونسخ المعلومات المهمة احتياطياً فضلا عن خدمة مشاركة الموقع والخدمات المدارة التي تساعد العملاء على حماية خوادمهم وتطبيقاتهم وبياناتهم التي تتميز بأعلى مستويات الأمن وتوفر البنية التحتية والتوافر الدائم والتعافي من الكوارث، كما تتوافر حزمة خدمات أخرى تتيح إدارة ومراقبة والمحافظة على البنية التحتية المستضافة الخاصة بالعميل وخدمات الأعمال والتطبيقات الخاصة به. فضلا عن خدمات ooredoo المدارة للتخزين، والتي توفر قدرات حماية وتخزين تتميز بالتوافر الدائم وقابلية التوسعة بالنسبة لأنظمة الخوادم الموجودة.

وكشف سعادته عن استمرار الخطوات اللازمة لإنجاز صفقة استحواذ ودمج الأبراج من خلال حصص نقدية وأسهم بين مجموعة Ooredoo ومجموعة زين وشركة تاسك تاوزر الإماراتية لتأسيس أكبر شركة أبراج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومملوكة بحصص نقدية وأسهم بين الأطراف الثلاثة متوقعا أن يتم الإعلان عن إتمامها في دولة أو دولتين خلال عام 2024.

وستضم شركة الأبراج الموسعة نحو 30.000 برج، وبقيمة تقديرية حالية مجمعة للمشروع تبلغ نحو 2.2 مليار دولار أميركي. وستمتلك Ooredoo وزين حصص متساوية تبلغ 49.3 % لكل منهما في الشركة المعاد هيكلتها، وذلك عبر عملية معادلة للأصول والنقد. في حين سيحتفظ مؤسسو تاسك تاورز بالحصة المتبقية، من خلال Digital Infrastructure Asset LLP، وسيقومون بإدارة عمليات الشركة.

ومن المتوقع أن تحقق شركة الأبراج المعاد هيكلتها إيرادات معدل التشغيل تصل إلى نحو 500 مليون دولار أميركي سنوياً مع أرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بعد الإيجار تزيد على 200 مليون دولار أميركي سنوياً، وذلك بعد استكمال متطلبات إغلاق الصفقة في جميع الدول ومنها قطر والكويت والأردن والعراق والجزائر وتونس. ويدعم هذا الوضع المالي الآفاق الواعدة والربحية لشركة الأبراج المعاد هيكلتها.

copy short url   نسخ
08/05/2024
140