+ A
A -
جريدة الوطن

تعزيزًا لدورها الرائد في تطوير البحث العلمي والدراسات العليا، استضافت جامعة قطر فعالية حوارات تاد tadTalks 2024 محادثات الاطروحة والرسالة، تحت شعار «أبحاث يدفعها الشغف»، هذا الحدث يجسد التزام الجامعة ببناء مجتمع خريجين متميز وداعم للبحث العلمي المتقدم.

وتهدف الفعالية إلى تقديم الدعم لطلبة الدراسات العليا في جميع أنحاء العالم، حيث تسعى هذه الفعالية إلى إبراز النجاحات البارزة للطلبة وتسليط الضوء على استراتيجيات النجاح في مجال بحوث الدراسات العليا، كما تهدف إلى تشجيع الطلبة الحاليين والمرتقبين على استهداف الأبحاث المؤثرة والمعنية بمواجهة التحديات العالمية. بالإضافة إلى ذلك، تركز tadTalks على تعزيز التعاون الدولي وبناء مجتمع قوي ومتكامل يساهم في إعلام صانعي القرار في التعليم العالي بالتحديات والاحتياجات الأساسية التي يواجهها طلبة الدراسات العليا، مما يقدم وجهة نظر دولية شاملة حول ثقافة البحث العلمي وتأثيرها في تشكيل مستقبل التعليم العالي. وقد أشار الدكتور أحمد العون، عميد الدراسات العليا في جامعة قطر، في كلمته الافتتاحية: «الدراسات العليا هي حجر الزاوية في بناء القدرات والطريق نحو تحقيق التنمية المستدامة والاقتصاد القائم على المعرفة، وهي تحظى باهتمام خاص من دولة قطر التي وفرت كافة المتطلبات اللازمة لتطويرها للارتقاء بها إلى مصاف الدول الأكثر تقدمًا في العالم».

وأضاف: «تمثل الدراسات العليا أحد أهم المنصات الأكاديمية لجامعة قطر في سعيها للتميز في البحث والتعليم وخدمة المجتمع، وقد حققت الجامعة إنجازات بارزة في البرامج والتعليم والتدريب والمنح الدراسية والخدمات والشراكات، مما يثري ثقافة البحث العلمي الإبداعي والأصيل».

كما تم التأكيد على أهمية التواصل والتبادل المعرفي بين الطلاب: «تعد فعالية اليوم فرصة ثمينة لبناء جسور التواصل والتعارف بين طلاب الدراسات العليا من مختلف التخصصات والجامعات ومؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم. حيث يناقشون أبحاثهم ويعرضون تجاربهم واحتياجاتهم ويتبادلون الآراء والخبرات التي تعزز علاقاتهم الدولية وتنمي مواهبهم وتثري معارفهم ومهاراتهم في مجالات البحث والابتكار. هذه المناسبة مصدر تشجيع وإلهام لكم ولزملائكم القادمين، وهي تُبرز قدراتكم على المنافسة وكسر الحواجز وتجاوز المصاعب والتحديات، وتثبت جدارتكم في إنتاج أبحاث مؤثرة وفي الحصول على الشهادة المرجوة. وتفتحون اليوم أبواب العمل والإنتاج، كما وتدخلون السعادة والاعتزاز لقلوب أساتذتكم ومحبيكم، فأنتم المستقبل والجميع بانتظاركم لخدمة أوطانكم ومجتمعاتكم». وناقش الأستاذ محمد القصابي، المتحدث الرئيسي ومخترع نظام OPAS لتحليل التسلل وأداء اللاعبين، اختراعه لنظام OPAS، وهو نظام تحليل التسلل والأداء في كرة القدم وتجربته في برنامج نجوم العلوم. وشارك قصة شخصية عن إحدى مباريات كرة القدم وكيف ألهمته لاختراع نظام OPAS. وعلى الرغم من الانتكاسات الأولية والرفض، إلا أنه ثابر وحقق النجاح في نهاية المطاف، وفاز بجوائز دولية.

وأوضح الأستاذ القصابي «كل تحدٍ هو فرصة، وكل عثرة هي خطوة للأمام. تجسد رحلتي مع OPAS هذا المعتقد، من كونه مشروعًا غير مبتكر إلى الفوز بالجوائز الدولية. الصمود والعزيمة هما المفتاحان لتحويل العقبات إلى انتصارات».

بالإضافة إلى ذلك، ضم برنامج tadTalks العديد من المتحدثين من بينهم أحمد حسن عبد الرحمن السليطي، دكتوراه في الإدارة الهندسية بكلية الهندسة في جامعة قطر، ووفاء بن حسين، دكتوراه في الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض بالمغرب.

تم إنشاء برنامج tadTalks (محادثات الاطروحة والرسالة) في جامعة قطر لدعم المساهمة القيمة للباحثين الخريجين في الاقتصاد القائم على المعرفة. ويتبع البرنامج صيغة مشابهة لـTED Talks، حيث يقوم المتحدثون بالحديث من 5 إلى 7 دقائق عن تجربتهم البحثية في الدراسات العليا من أجل تشجيع طلاب الدراسات العليا الحاليين والمحتملين على مواجهة التحدي، والمتمثل في إجراء بحوث لها تأثير دائم على المجتمع المحلي والإقليمي والدولي.

copy short url   نسخ
08/05/2024
0