+ A
A -
جريدة الوطن

استضافت جامعة قطر المنتدى الافتتاحي للتعلم الرقمي والتعليم الإلكتروني، تحت رعاية نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، الأستاذ الدكتور إبراهيم الكعبي، تحت عنوان «التعلم الرقمي والتعليم الإلكتروني». وجمعت هذه الفعالية، التي نظمها مكتب التعلم الرقمي والتعليم الإلكتروني بالجامعة، خبراء دوليين ومفكرين لاستكشاف دمج التعلم عبر الإنترنت وتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مناهج وأطر التعليم العالي.

وقد جاء المنتدى تحت عنوان «مستقبل التعليم العالي في عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي»، تماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030 والأجندة الرقمية الوطنية. وسلط البروفيسور الكعبي الضوء على التزام الجامعة بتبني التحول الرقمي. وقال خلال كلمته الافتتاحية: «يؤكد هذا المنتدى على رؤيتنا الاستراتيجية لدمج التكنولوجيا التعليمية، الذكاء الاصطناعي، لتعزيز خبرات التعليم والتعلم في جامعة قطر».

ومن أبرز ما تميَّز به المنتدى كان مجموعة من المتحدثين المرموقين، من بينهم: البروفيسورة باربرا أوكلي من جامعة أوكلاند بالولايات المتحدة الأميركية، وهي محاضرة ذات شهرة دولية وخبيرة في علوم التعلم، والبروفيسور فنغ تشون مياو، رئيس وحدة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في التعليم في اليونسكو. وأكدت مداخلاتهم على الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي في التعليم، كما تناول المتحدثان الفرص والتحديات التي تطرحها هذه التكنولوجيا.

كما تضمنت الفعالية محاضرة قدمتها الدكتورة سمر فرح من كورسيرا، تطرّقت فيها إلى أفضل الممارسات في دمج التعلم الإلكتروني في مناهج التعليم العالي. كما استضاف المنتدى جلسة نقاشية أدارها الدكتور وسام طويلة من مكتب التعلم الرقمي والتعليم الإلكتروني، بمشاركة ثلاثة أكاديميين مرموقين؛ البروفيسورة باربرا أوكلي من جامعة أوكلاند، والدكتور لطفي بلخير من جامعة قطر، والدكتورة مارني بكر شتاين من كورسيرا. وقد أعرب الدكتور محمد الصمادي، مكتب التعلم الرقمي والتعليم الإلكتروني، عن امتنانه للمتحدثين والمشاركين في المنتدى وكذلك الراعي الرسمي للفعالية، وقال: «نحن ممتنون للغاية لجميع المتحدثين، ولا سيما شريكنا الاستراتيجي في دمج التعلم عبر الإنترنت في مناهج جامعة قطر، كورسيرا، على مساهماتهم القيمة ودعمهم المستمر في تعزيز أهدافنا في التعلم الرقمي».

copy short url   نسخ
08/05/2024
20