+ A
A -
الدوحة - الوطن

تحتفي شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل)، في الثامن من مايو الجاري، بذكرى مرور 5 سنوات على إطلاق خدمات مترو الدوحة، الذي استطاع على مدار الأعوام الخمسة الماضية أن يوفر خدمات موثوقة وآمنة وتجربة تنقل متميزة كسب من خلالها ثقة أكثر من 170مليون راكب من سكان الدولة وزوارها.

كما برزت أيضا أهمية المترو كركيزة أساسية في منظومة نجاح استضافة وتنظيم أكثر من 20 فعالية رئيسية وبطولة رياضية محلية وإقليمية وعالمية شهدتها الدولة واعتمدت خلالها الشركة خططاً تشغيلية غير مسبوقة لخدمة جماهير تلك الأحداث، وضمان سلامة جميع المستخدمين أثناء تواجدهم بالشبكة خلال الخمس سنوات الماضية.

وتكتسب ذكرى مرور 5 أعوام على انطلاق مترو الدوحة أهمية خاصة لدى شركة الرّيل، لاسيما في ظل سجل المشروع الحافل بالإنجازات النوعية منذ تدشين خدماته، فقد كان إطلاق خدمات المترو خطوة هامة نحو دعم تطوير منظومة النقل العام في دولة قطر. وبفضل الدعم والتوجيهات السديدة للقيادة الحكيمة في البلاد والدعم المتواصل من وزراة المواصلات وسائر الشركاء والجهات المعنية، ساهم المترو في إحداث نقلة نوعية في أداء منظومة النقل العام في الدولة بالتوازي مع مسيرة نجاح لافتة وإنجازات تشغيلية متواصلة سجلها مترو الدوحة عاما تلو الآخر على مدار السنوات الخمس الماضية.

والجدير بالذكر أن المكانة التي وصل إليها مترو الدوحة على صعيد قطاع النقل خلال تلك السنوات القليلة هي نتاجٌ للخطط التشغيلية المتكاملة التي يتم وضعها وتنفيذها لضمان تقديم تجربة تنقل متكاملة للجمهور يومياً وتوفير خدمة استثنائية خلال الفعاليات والأحداث الكبرى التي استضافتها دولة قطر والتي من أبرزها بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، وبطولة كأس آسيا قطر 2023، وغيرها من البطولات العالمية والدولية والتي أسهمت في بناء الخبرات التشغيلية في مترو الدوحة، ورفع مستوى الأداء والارتقاء بجودة الخدمة بشكل مستمر، وتسعى شركة الريل لمواصلة مسيرة الإنجاز والتطوير بنفس الوتيرة خلال الفترة المقبلة، ومواصلة العمل مع شركائها من مختلف القطاعات.

أداء تشغيلي متميز

وعلى صعيد الأداء التشغيلي خلال فترة الخمس السنوات من انطلاقة خدمات مترو الدوحة، سجل المترو عديد من الأرقام القياسية حيث وصل عدد الركاب إلى أكثر من 170 مليون راكب، وتم تسجيل أكبر عدد من الركاب في يوم واحد خلال 24 من نوفمبر2022، أثناء بطولة كأس العالم والذي شهد نقل 828,115 راكب بأمان من وإلى ملاعب البطولة وغيرها من الوجهات من خلال مترو الدوحة.

وانعكاسا لتقديم أعلى مستويات الخدمة لعملاء الشبكة، بلغ المعدل الإجمالي لرضا العملاء عن خدمات المترو نحو 99.66%، فيما سجل معدل تواتر الحوادث الإجمالي 0.01 وهو ما يؤكد التزام الشركة بجعل السلامة في صدارة أولوياتها دومًا. كما سجلت مؤشرات أداء المترو 99.85% من حيث انتظام الخدمة، و99.66% في دقة المواعيد، و99.90% من حيث توفر الخدمة.

كما كشفت نتائج استطلاع أجرته شركة إبسوس في عام 2023، أن مترو الدوحة يحظى بمكانة إيجابية للغاية لدى الجمهور، حيث قال نحو 90% من المشاركين في الاستطلاع أن مترو الدوحة هو وسيلة نقل آمنة تقلل من الازدحام المروري وبديل تنقل صديق للبيئة إلى جانب تقديم تجربة نقل ميسرة للأشخاص ذوي الإعاقة.

هذا الأداء التشغيلي والنقلة النوعية التي أحدثها مترو الدوحة في منظومة النقل العام في الدولة أسهمت في رفع معدلات استخدام النقل العام حيث برز المترو كبديل فعال وموثوق للتنقل من قبل سكان الدولة وزوارها، في ظل ارتباط شبكته بالوجهات الرئيسية، ومناطق الفعاليات والمعالم السياحية وكذلك مطار حمد الدولي وشبكة ترام لوسيل.

تجربة تنقل متكاملة

وخلال الأعوام الخمسة الماضية، حرصت "الرّيل" ضمن استراتيجية (الميل الأول والأخير)، على مواصلة تعزيز خيارات تنقل وتسهيل وصول الركاب إلى شبكة المترو من خلال الخدمات المصاحبة مثل مترولينك ومتروإكسبرس.

وتم توسيع نطاق شبكة خدمة حافلات مترولينك ليشمل 55 مسارا حتى اليوم مقارنة بـ13 مسارا في مايو 2019. بينما باتت خدمة مركبات متروإكسبرس تغطي حاليا 17 محطة في شبكتي مترو الدوحة وترام لوسيل بالمقارنة مع محطتي مترو فقط كانت تغطيهما الخدمة عند تدشينها في يوليو 2019، بالإضافة إلى توافر 15 موقفا حول محطات المترو ضمن خدمة (اركن وتنقل).

وتلتزم شركة الرّيل بمواصلة التعاون مع كافة الشركاء من أجل تعزيز حلول النقل المتكاملة والمستدامة وزيادة معدلات استخدام خدمات المترو في التنقلات اليومية لسكان دولة قطر وزوارها، بالإضافة إلى توفير خيارات وصول تسهل عملية التنقل من وإلى شبكة المترو.

دور محوري في إنجاح الفعاليات الكبرى التي تستضيفها دولة قطرمنذ انطلاقة خدماته في العام 2019، كان مترو الدوحة ركيزة أساسية في منظومة نجاح استضافة وتنظيم ما يزيد على 20 فعالية رئيسية وبطولة رياضية محلية وإقليمية وعالمية شهدتها دولة قطر، حيث اعتمدت الشركة خططاً تشغيلية غير مسبوقة لخدمة جماهير تلك البطولات، وضمان سلامة جميع المستخدمين أثناء تواجدهم بالشبكة.

ولعل أبرز مساهمات مترو الدوحة كانت في إنجاح بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، إذ لعب مترو الدوحة دوراً محورياً في إنجاح استضافة وتنظيم هذه البطولة العالمية التي شهدت قيام نحو 51% من الجماهير بالتوجه إلى الاستادات المونديالية عبر استخدام شبكة المترو وقام المترو بنقل ما يقارب من 17.4 مليون راكب خلال فترة البطولة.

وشكلت خدمات مترو الدوحة بديلا فعالا للتنقل وتسهيل حركة الأفراد وإدارة الحشود. كما بات خيارا مثاليا للتنقل لسكان الدولة وزوارها خلال الفعاليات والمناسبات المختلفة، وعصبا رئيسيا لمنظومة سكك حديدية متطورة ومستدامة تلبي احتياجات مختلف فئات المستخدمين في دولة قطر وتعزز التجربة السياحية.

تميز تشغيلي حصد جوائز عالمية

تقديرًا لآدائها التشغيلي المتميز خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، حصلت شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل)، على جائزة مرموقة خلال فعاليات مؤتمر ومعرض الاتحاد العالمي للمواصلات العامة (UITP) الذي أقيم في مدينة برشلونة الإسبانية في شهر يونيو 2023.

وحصدت شركة الرّيل جائزة التميز التشغيلي، خلال حفل جوائز قطاع المواصلات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي أقيم ضمن فعاليات قمة الاتحاد العالمي للمواصلات العامة، وذلك لتفوق عملياتها وتميز آدائها التشغيلي خلال بطولة كأس العالم قطر 2022، التي كان مترو الدوحة خلالها هو وسيلة النقل المفضلة لـنحو 1.4 مليون زائر قدموا إلى الدولة للاستمتاع بمنافسات وأجواء البطولة.

التعاون مع قطاع الأعمال والشركاتعلى صعيد التعاون مع قطاع الأعمال والشركات، منذ انطلاقة خدمات مترو الدوحة، عملت شركة الرّيل على بناء قاعدة عملاء برنامج بطاقة الشركات السنوية، ضمن التزام "الرّيل" بتوفير حلول وخدمات نقل بديلة ومستدامة للكوادر العاملة في الدولة من خلال مترو الدوحة وترام لوسيل.

وتم من خلال هذا البرنامج إبرام شراكات ثنائية مباشرة مع مختلف المؤسسات والجهات في الدولة يتم بموجبها توقيع عقود لتوفير بطاقات رحلات سنوية لهذه المؤسسة أو الجهة التي تقوم بدورها بتوزيعها على موظفيها ضمن خططها المتعلقة في تنقل الموظفين.

ونجحت "الرّيل" من خلال ذلك البرنامج في إبرام شراكات مع جهات عدة تعمل في قطاعات النفط والغاز والضيافة والترفيه بالإضافة إلى الصناعات الدوائية وغيرها، فيما تواصل الشركة جهودها الحثيثة لتوسيع قاعدة العملاء المستفيدين من البرنامج.

أيضا، قامت شركة الرّيل منذ انطلاقة خدمات مترو الدوحة بتعزيز الجهود التطويرية والحملات الترويجية الخاصة لتوسيع الشراكات مع مختلف العلامات التجارية المحلية والعالمية خاصة فيما يتعلق بإشغال المساحات التجارية والإعلانية المتوافرة في شبكة مترو الدوحة بما يسهم في توفير تجربة تنقل ميسرة ومتكاملة لرواد الشبكة وجعل محطات المترو نقاط جذب ليس فقط لركاب المترو بل وللقاطنين في الأحياء المجاورة.

مترو الدوحة والمساهمة في الاستدامة

واصل مترو الدوحة منذ انطلاق عملياته التشغيلية الاضطلاع بدور حيوي يسهم من خلاله في توفير منظومة نقل وطنية متكاملة تقوم على حلول مستدامة تقلل الآثار البيئية السلبية للتنقل. حيث يعتبر مترو الدوحة وسيلة نقل صديقة للبيئة مقارنة بالسيارات التي تعمل بالوقود التقليدي. مما يدعم تحقيق هدفي التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي في رؤية قطر الوطنية 2030 والإسهام بشكل فعال في تحقيق أهداف استراتيجية قطر الوطنية للبيئة وتغير المناخ وخطة العمل الوطنية للتغير المناخي.

تميز مترو الدوحة باتباع أعلى المعايير القياسية في الأداء والاستدامة، مما أسهم في حصوله على اعتمادات وشهادات محلية وعالمية عدة في مجال الاستدامة. وحظيت جهود شركة الرّيل بتقدير العديد من المنظمات العالمية المرموقة، ومنها المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) من خلال شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة (GSAS)، ومجلس الأبنية الخضراء الأمريكي من خلال شهادة الريادة في الطاقة والتصميم البيئي (LEED)، وغيرها.

وعلى هذا الصعيد أيضاً، حصلت محطة المدينة الرياضية ومحطة البدع ومحطة المدينة التعليمية على شهادة "جي ساس" للتشغيل المستدام من المستوى البلاتيني، وفق معايير المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة (جي ساس) من قبل المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد). وتعمل شركة الرّيل من خلال خططها على هذا الصعيد إلى حصول محطات مترو الدوحة الأخرى على شهادات ذات تصنيفات مماثلة لأنشطتها.

وعلى صعيد الحفاظ على الموارد وترشيد استخدامها حاز مترو الدوحة على جائزة أفضل مشروع لإعادة تدوير المياه وذلك عن مشروع إعادة تدوير المياه المستخدمة في غسيل القطارات من البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة "ترشيد".

كما قامت شركة الرّيل بتعزيز مفهوم الاستدامة والتوعية به من خلال طرح عدد من المُبادرات المجتمعية وتفعيل الشراكات مع عدد من المؤسسات المعنية بهذا المجال. حيث تلتزم شركة الرّيل بدعم خطط الدولة الرامية إلى زيادة مساحة الرقعة الخضراء وتعزيز الاستدامة البيئيّة من خلال مبادرتها السنوية الرائدة (اغرس شجرة) التي أطلقتها في 2021، إذ تقوم الشركة بزرع شجرة عن كل مليون رحلة يقوم بها الركاب على متن مترو الدوحة حتى العام 2030.

إضافة إلى ذلك قامت شركة الرّيل بالإعلان عن مبادرة استخدام الحافلات الكهربائية لنقل الموظفين العاملين في مترو الدوحة حيث تم الانتهاء من التشغيل التجريبي للحافلات الكهربائية لنقل موظفيها من المحطات إلى مقر مركز التحكم المتكامل ومستودع القطارات الرئيسي في مدينة الوكرة في نهاية العام الماضي ويأتي ذلك ضمن مبادرات الشركة الرامية إلى دعم جهود الدولة للتحول إلى النقل الكهربائي المستدام ويعزز الاستدامة على مختلف أصعدة العمليات التشغيلية في شبكة مترو الدوحة.

الالتزام نحو المساهمة في المجتمع

مع انطلاقة خدمات مترو الدوحة، استمرت شركة الرّيل ضمن استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية، في إطلاق وتنفيذ مبادرات توعوية ومجتمعية متنوعة من شأنها تعزيز التواصل والتفاعل المجتمعي، وبناء بيئة تفاعلية وملهمة تعزز التعلم والترفيه مع المترو، بالإضافة إلى توفير تجارب تنقل استثنائية في شتى المناسبات طوال العام.

وعلى صعيد التوعية المجتمعية، ركزت شركة الرّيل بشكل خاص على تعزيز التعاون مع الجهات التعليمية للعمل على طرح مبادرات مشتركة لطلبة المدارس في المراحل المختلفة مثل برنامج الزيارات المدرسية التوعوي في شبكة مترو الدوحة، حيث تسهم هذه الزيارات في تعزيز مفاهيم النقل العام لدى الطلبة، مما يشجعهم على استخدام المترو في تنقلاتهم اليومية. كما تقدم الشركة من خلال "مركز الريل للتدريب" في كيدزانيا الدوحة تجربة تفاعلية للاطفال للتفاعل مع المترو وتعزيز مفهوم النقل العام، وقد بلغ عدد الأطفال الذي زاروا المركز أكثر من 48 ألف طفل.

كما واصلت الشركة تنفيذ وإطلاق مزيد من الخدمات والتسهيلات التي تدعم تطوير وتحسين تجربة تنقل ذوي الإعاقة بوجه عام في شبكة مترو الدوحة. وفي إطار التزامها بدعم وتبني كافة المبادرات التي تسهم في توفير تجربة تنقل آمنة وميسرة لعملائها ذوي الإعاقة، عملت الشركة مع "مدى" والتي تُعنى بتوظيف التكنولوجيا لتيسير سبل الحياة لذوي الإعاقة لتعزيز تجربة ذوي الإعاقة في محطات مترو الدوحة وتعزيز النفاذ الرقمي لهذه الفئة، و على هذا الصعيد فقد حصل موقع مترو الدوحة الإلكتروني على اعتماد مدى للنفاذ الرقمي بعد تطبيقه معايير النفاذ إلى محتوى الويب، كما أطلقت شركة الرّيل بالتعاون مع مركز النور للمكفوفين، دليل مركز النور لشبكة مترو الدوحة حيث يستخدم الدليل طريقة "برايل" في تعريف الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر بتفاصيل شبكة ومرافق المترو، وإرشادات وخطوات التنقل بالمترو، وكيفية الاستفادة من خدماته المختلفة المتاحة.

وتواصل شركة الرّيل التركيز على تحقيق أهدافها الاستراتيجية وأولويات العمل بالنسبة لمترو الدوحة خلال المرحلة المقبلة، بما في ذلك زيادة قاعدة العملاء، ومواصلة تقديم خدمات آمنة وموثوقة وفعالة، مع تعزيز كفاءة الأعمال.

copy short url   نسخ
08/05/2024
80