+ A
A -
جريدة الوطن

عواصم- وكالات- تصاعدت ردود الفعل العربية والدولية، على بدء الاحتلال عدوانا على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، بعد إعلانه عن أوامر إخلاء للمناطق الشرقية من المدينة.

وطالب الأردن المجتمع الدولي بتحرك فوري،، لمنع حدوث مجزرة في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي،، الذي قال إن «الفشل» في منع مجزرة برفح جنوبي قطاع غزة، سيكون «وصمة عار لن تمحى»، داعيا إلى موقف دولي «رادع» للحكومة الإسرائيلية.

وقال: إنه «يجب على المجتمع الدولي كله التحرك فورا لمنعها»، لافتا إلى أن فشل المجتمع الدولي في منع هذه المجزرة «سيكون وصمة عار لن تمحى».

من جانبها قالت مصر، في بيان لوزارة الخارجية، إنها تواصل اتصالاتها، مع كافة الأطراف على مدار الساعة، بعد إعلان الاحتلال بشأن رفح.

وأوضحت الخارجية المصرية، أنها تتواصل مع كافة الأطراف، من أجل الحيلولة دون تفاقم الوضع أو خروجه عن السيطرة في رفح.

إلى ذلك، حذرت ألمانيا، أمس، إسرائيل من شن «عملية برية واسعة» على مدينة رفح.

وأشارت كاثرين ديشاور، متحدثة الخارجية الألمانية، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة برلين، إلى وجود أكثر من مليون إنسان «بحاجة إلى الحماية والدعم الإنساني» في رفح.

وأضافت أن الحكومة الألمانية ووزيرة خارجيتها أنالينا بيربوك، سبق أن حذرا من «مأساة إنسانية» محتملة جراء شن عملية برية واسعة على رفح.

وأكدت أن الحكومة الألمانية تحذر من شن «عملية برية واسعة» على رفح، وتشدد على «ضرورة الحيلولة دون وقوع مأساة إنسانية» هناك.

وفي سياق متصل، دعت المتحدثة الألمانية إلى ضرورة «عدم المخاطرة بمفاوضات وقف إطلاق النار» المتواصلة حول قطاع غزة.

copy short url   نسخ
07/05/2024
5