+ A
A -
الدوحة الوطن

أعلنت مؤسسة حمد الطبية عن إطلاق مبادرة إعادة التأهيل الدقيق، وهو برنامج رائد يهدف إلى تطوير الرعاية التأهيلية المقدمة للمرضى بدولة قطر وذلك في إطار استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لدولة قطر. يُعد البرنامج الجديد أحد البرامج الأولى من هذا النوع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويتولى تنفيذه إدارة خدمات العلاج التأهيلي بمؤسسة حمد الطبية.

يهدف برنامج إعادة التأهيل الدقيق إلى تصميم علاجات مخصصة للمرضى الذين يتعافون من الإصابات أو العمليات الجراحية والمرضى المصابين بحالات مرضية مزمنة تتطلب العلاج التأهيلي بما يتناسب مع احتياجاتهم الفردية، وذلك من خلال مراعاة عوامل مثل التاريخ الطبي للمريض، والحالة والقدرات البدنية، ونمط الحياة، وأهداف الخطة العلاجية، بالإضافة إلى الاستفادة من الأنظمة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتتيح هذه العوامل للأطباء تلبية الاحتياجات الفردية لكل مريض وتمكين المرضى من تحقيق أهداف إعادة التأهيل الخاصة بهم.

تدمج مبادرة إعادة التأهيل الدقيق بمؤسسة حمد الطبية استخدام أحدث التقنيات بما في ذلك الروبوتات، والهياكل الخارجية، والأجهزة القابلة للارتداء، وتكنولوجيا التفعيل الصوتي، وتطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز، وتقنيات المنازل الذكية لتوفير تدخلات علاجية مصممة خصيصاً بما يتناسب مع الاحتياجات الفردية للمريض.

من جانبها قالت الدكتورة/ هنادي الحمد، نائب رئيس الرعاية طويلة الأجل وإعادة التأهيل ورعاية أمراض الشيخوخة بمؤسسة حمد الطبية: «لا تتيح لنا إعادة التأهيل الدقيق تقديم العلاج فقط، بل تمكننا أيضاً من تصميم استراتيجياتنا العلاجية بناءً على القياسات التفصيلية وكذلك القدرات الوظيفية الحالية لكل مريض. تسمح لنا هذه الطريقة بتعزيز فعالية تدخلاتنا العلاجية بشكل كبير والارتقاء برعاية المرضى إلى آفاق جديدة. إن دمج التقنيات التكنولوجية المبتكرة والأساليب المثبتة علمياً في خططنا العلاجية يعزز قدرة مرضانا على ممارسة الأنشطة اليومية ويساعدهم على إعادة الاندماج في مجتمعاتهم بثقة وقدرات بدنية أفضل».

بدوره قال السيد/ ريتشارد ستوري، رئيس إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصحية بالوكالة في مؤسسة حمد الطبية: «يعتمد برنامج إعادة التأهيل الدقيق على التقنيات العلاجية والوسائل التكنولوجية المتطورة لتقديم أعلى مستوى من الرعاية لمرضانا. إن التزامنا بالاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة واستخدام أحدث حلول إدارة البيانات يدعم تركيزنا على تعزيز خدماتنا ووضع معايير للتميُّز في إعادة التأهيل».

تعتمد مبادرة إعادة التأهيل الدقيق الجديدة على نموذج علاجي أطلق عليه اسم (PRAIWeST) وهو نموذج طوره الدكتور/ أجيمشا شرف الدين، مدير إعادة التأهيل بمركز قطر لإعادة التأهيل، بالتعاون مع البروفيسور/ أويس قيداوي، أستاذ علوم وهندسة الحاسب بجامعة قطر، وإدارة خدمات العلاج التأهيلي وإدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصحية بمؤسسة حمد الطبية، ويعتمد نموذج (PRAIWeST) على استخدام الذكاء الاصطناعي، وأجهزة الاستشعار القابلة للارتداء، وتقنيات إعادة التأهيل عن بُعد، وتقنيات قياس وتتبع مستوى التعافي.

وقد أعرب الدكتور/ أجيمشا شرف الدين عن تحمسه لهذا النموذج قائلاً: «يمثل نموذج (PRAIWeST) تقدماً كبيراً في ممارسات إعادة التأهيل، إذ يوفر نهجاً تنبؤياً وذكياً يعتمد على التكنولوجيا المتطورة لتقديم رعاية شخصية تلبي الاحتياجات الفردية للمريض. تم تطوير هذا النموذج بالتعاون بين خبراء من مؤسسة حمد الطبية وجامعة قطر، وهو يضمن الدقة والاتساق والفعالية في رعاية المرضى، ويضع معياراً جديداً لبرامج إعادة التأهيل على مستوى العالم».

copy short url   نسخ
07/05/2024
10