+ A
A -
الدوحة- الوطن

دشنت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة بالتعاون مع مركز الاستشارات العائلية وفاق وصندوق دعم الانشطة الاجتماعية والرياضية ونخبة من المستشارين والتربوين والمرشدين ومركز تربية مشروعها الوطني «سنة أولى زواج»، وذلك بحضور عدد من الشخصيات والمدراء التنفيذيين لمراكز العمل الاجتماعي.

ويعد البرنامج مشروعا وطنيا، تدريبيا، عمليا، مكثفا يعنى بتعميق الوعي الذاتي المبكر وبتعزيز القيم الأسرية وتأهيل المقبلين على الزواج من الجنسين وصناعة العلاقة الزوجية المتينة والإيجابية.

‎ ويستهدف المشروعُ، طلبة مرحلة الثانوية العليا وطلبة الجامعات والكليات والشباب المقبلين على الزواج من الجنسين والأسر الناشئة والمتزوجين حديثا والمتزوجين الراغبين بتطوير حياتهم الزوجية، فضلا عن الآباء والأمهات الساعين لنقل ا لمعرفة لأبنائهم، ويتضمن محتوى معرفيا ومقاييس تخصصية متصلة بالقضايا النفسية والزواجية.

‎ويطمح المشروع لدعم استقرار الأسر الناشئة ومســـاعدة المتزوجين الجدد وتهيئتهم للحياة الزوجية من خلال اكســـابهم المعارف والخبرات التي تطور مهاراتهـــم وتدعمهم في عملية الاختيار، والتواصل الزوجي، وتزودهم بالوعي بكيفية التعامل مع التحديات والمشكلات الحياتية.

ومن أهم منطلقات البرنامج، اكســـاب المقبلين على الزواج والمتزوجين الجدد منظورا أسريا شاملا يتضمن المهارات والمعارف والقيم اللازمة التي تمكنهم من تأســـيس أســـر مستقرة قوامها المودة والرحمة والتشارك.

وقد انطلق البرنامج بجلسة نقاشية شارك فيها كل من السيدة ظبية المقبالي مدير إدارة التنمية الأسرية والدكتور عيسى الحر من مركز تربية والسيدة لولوة اليزيدي من مركز وفاق.. وأدار الحلقة، الاعلامية إيمان الكعبي وتمركزت الجلسة حول أهمية برامج تأهيل المقبلين على الزواج والتعريف بأهم المهارات الأسرية التي يحتاجها الشباب لاستقرار حياتهم الزوجية ومدى إقبال الشباب على البرامج التدريبية وكيف يمكن تشجيعهم على حضور مثل هذه البرامج.

وبدأت بعد ذلك دورة إعداد المدربين المعتمدين التي تضم نخبة من المستشارين والتربويين والمرشدين لتدريب وتأهيل المدربين المعتمدين وتستهدف تقديم مكونات برنامج سنة أولى زواج والذي يهدف إلى رفع الوعي لدى الشباب والفتيات مفهوم الزواج الناجح والأسرة المتماسكة والحد من نسب الطلاق، وقد شهد مشاركة واسعة من المتخصصين في العلاقات الأسرية والمهتمين.

كما يهدف البرنامج إلى تزويد المدربين بالمهارات اللازمة لتقديم محتوى متخصص يسهم في تأهيلهم لتقديم برنامج (سنة أولى زواج) لتأهيل المقبلين على الزواج وصناعة العلاقات الزوجية المتينة الناجحة وتعزيز القيم الأسرية، وفق الإطارالعام لعمل التدريب الجماعي والتعرف على المحتوى العلمي ومكونات حقيبة برنامج (سنة أولى زواج).

وتشمل الحقيبة التدريبية أهم المحاور وهي القيم الأسرية، الاختيار الزواجي السليم، بناء العلاقات الزوجية المتينة وخماسية تحدي الزواج والتأهيل للتطبيق العملي ويستعرض بها المدربون مقارباتهم واستراتيجياتهم الفعالة في التعامل مع التحديات الشائعة التي يواجهها الأزواج خلال العام الأول من الزواج ويقدم البرنامج مجموعة متميزة من المعارف والمهارات والمقاييس العلمية، والخبرات العلمية، مع تطبيقاتها العملية كما تتناول الدورات عدة محاور أهمها برنامج أساسيات التدريب الجماعي.

وفي هذا السياق، أكدت السيدة ظبية المقبالي مدير إدارة التنمية الأسرية أن دور وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة ينطلق من مبادئ رؤية قطر الوطنية 2030 التي تؤكد على أهمية المحافظة على أسرة متماسكة، وتحقيقًا لدور ورسالة وزارة التنمية الإجتماعية والأسرة في توعية المجتمع القطري بأهمية تدعيم الترابط الأسري وتقوية أواصر الأسرة وأركانها، وسعيًا لتقديم مشاريع عملية تعمِّق الوعي الذاتي والمجتمعي، كان اعتمادُ الوزارة، هذا المشروع الوطني تحت عنوان (سنة أولى زواج) ويُعنى بتعزيز القيم الأسرية وبث الوعي وتأهيل المقبلين على الزواج، ويهدف إلى مساعدة المقبلين على الزواج والمتزوجين الجدد وتهيئتهم للحياة الزوجية من خلال إكسابهم المعارف والخبرات التي تعزز قدراتهم وتطور مهاراتهم وتدعمهم في عملية الاختيار والتواصل الزواجي، وتزودهم بالوعي للتعامل مع التحديات الحياتية.

copy short url   نسخ
07/05/2024
5