+ A
A -
الدوحة الوطن

أكملَ 39 طالباً وطالبة من 24 مدرسة قطرية برنامج أطباء المستقبل في قطر الممتد لسنة كاملة والذي ينظمه مكتب التواصل الطلابي والتطوير التعليمي في وايل كورنيل للطب – قطر.ويستهدف هذا البرنامج الأكاديمي الطلاب والطالبات المهتمين بدراسة الطب والمتفوقين في الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر لا سيما في مواد العلوم والرياضيات، مع إعطاء الأولوية للطلاب القطريين.

ويرشّح المرشدون الأكاديميون في المدارس الثانوية الطلاب للمشاركة بالبرنامج الذي يعدّهم لمنهج ما قبل الطب في وايل كورنيل للطب – قطر.

يشمل برنامج أطباء المستقبل في قطر دروساً متقدمة في العلوم الفيزيائية وعلم الأحياء والمهارات البحثية ومقدّمة عن مهارات الكتابة والقراءة المطلوبة للدراسة الجامعية.

وتتّبع وايل كورنيل للطب - قطر نموذجاً هجيناً في تدريس منهج البرنامج، إذ يتألف من وحدات دراسية عبر منصة إلكترونية يتحكم الطالب بوتيرتها، مقرونة بلقاءات شهرية وجهاً لوجه وأنشطة عملية ذات صلة.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور جيمس روتش العميد المشارك لتعليم ما قبل الطب وأستاذ الكيمياء في وايل كورنيل للطب - قطر، الذي درّس وحدات العلوم الفيزيائية في إطار البرنامج: «يتيح هذا البرنامج الطموح للطلاب الملتحقين به تجربة ثرية ومجزية إلى أبعد حدّ، ويوفر لهم فرصة قلّ نظيرها لإثراء معرفتهم العلمية ومهاراتهم العملية. أقدّم أحر التهاني للطلاب كافة الذين اجتازوا بنجاح نسخة هذا العام من البرنامج، فقد أظهروا التزاماً راسخاً بتحقيق التفوق والنهوض بقدراتهم الشخصية».

وقال الدكتور رشيد بن دريس أستاذ اللغة الإنجليزية كلغة ثانية والأستاذ المساعد للتعليم في الطب والعميد المشارك لشؤون البرنامج التأسيسي والتواصل والطلابي وبرامج تطوير التعليم في وايل كورنيل للطب - قطر: «يدعم برنامج أطباء المستقبل في قطر طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين في الرياضيات والعلوم حيث يجعلهم يكتسبون أساساً معرفياً متيناً مقروناً بالمهارات العملية ذات الصلة، وهو ما يسهم في إعدادهم بشكل فعّال لدراسة الطب والتخرّج كأطباء-علماء في المستقبل. ويطبّق البرنامج معايير دقيقة ويستلزم انضباطاً ذاتياً والتزاماً من كل الملتحقين به، لذا أوجّه التهنئة الصادقة لكل الطلاب المشاركين به هذا العام لأنهم أكملوا البرنامج بنجاح واستوفوا كل متطلباته الصارمة».

واستلم كل منهم شهادة إكمال البرنامج بنجاح وتلقوا التهنئة الشخصية من أعضاء هيئة التدريس الحاضرين.

وخلال مراسم اختتام البرنامج التي أقيمت في وايل كورنيل للطب – قطر، تسلّم الطلاب الذين اجتازوا البرنامج بنجاح شهادة مشاركة وإكمال وتلقّوا التهنئة من أعضاء هيئة التدريس.

وقد تحدّث الطالب عيسى مبارك البوعينين من أكاديمية قطر - الوكرة، الذي أكمل البرنامج مع مرتبة الشرف قائلاً: «البرنامج بمثابة رحلة علمية عميقة على مدى فصلين دراسيّين وقد تطلّب منّا تفانياً أكاديمياً وغرس فينا القدرة على التعلّم الموجّه ذاتياً. ولأن البرنامج يتألف من وحدات غير متزامنة، فقد أتاح لنا فرصة مواءمة التجربة التعليمية مع مسؤولياتنا الأخرى. لقد شعرنا أننا نملك زمام الأمر مثلما شعرنا بالمسؤولية، لأن البرنامج ترك لنا حرية تحديد وتيرة التعلّم».

كما تحدّثت الطالبة فاطمة وائل العمادي من أكاديمية المها للبنات، والتي أكملت البرنامج أيضاً مع مرتبة الشرف: «هذا البرنامج جعلني أتفوّق على نفسي، وسأستفيد من كل القدرات والمهارات التي اكتسبتها في وايل كورنيل للطب - قطر بأن أطبّقها طوال سنوات دراستي المتبقية ومن ثم في حياتي المهنية».

copy short url   نسخ
07/05/2024
40