+ A
A -
جريدة الوطن

نظمت وزارة المالية بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، الخميس الماضي الجلسة التعريفية لتأسيس مركز الثورة الصناعية الرابعة لدولة قطر، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية، والقطاع الخاص، والقطاع الأكاديمي من جامعات ومؤسسات تعليمية.

وخلال الجلسة التعريفية، تمت مناقشة وضع استراتيجية للمركز والتعريف حول أهميته وأهدافه مع أصحاب العلاقة. حيث يهدف المركز لتسخير تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتسريع تحقيق النمو الاقتصادي المستدام والأولويات الرئيسية لرؤية قطر الوطنية 2030. بالإضافة إلى استعراض شبكة المركز حول العالم، وعمل جلسات نقاشية مع مختلف أصحاب المصلحة المحليين، وجلسة عصف ذهني عن المبادرات المحتملة التي يمكن أن يشارك بها المركز.

ويعد إنشاء المركز نتيجة الاتفاقية الموقعة بين دولة قطر ممثلة في وزارة المالية والمنتدى الاقتصادي العالمي في أكتوبر 2023. علما بأن المنتدى عبارة عن منظمة مستقلة غير ربحية، رائدة في السياسة والحوكمة للتقنيات الناشئة. وسينصب التركيز الأساسي في المركز على تسخير التكنولوجيا الحديثة للتنمية المستدامة والقدرة التنافسية الاقتصادية، بما يتماشى مع الأولويات الوطنية لدولة قطر ورؤية 2030. وينصب التركيز الأساسي على التنمية المستدامة والقدرة التنافسية الاقتصادية، بما يتماشى مع الأولويات الوطنية للدولة ورؤية قطر الوطنية 2030.

وكانت دولة قطر، ممثلة بوزارة المالية، قد وقعت مع المنتدى الاقتصادي العالمي، اتفاقية تعاون لإنشاء مركز للثورة الصناعية الرابعة (C4IR) في الدولة > ويعتبر مركز الثورة الصناعية الرابعة هو المركز الثالث في العالم العربي، وسيصبح مركزًا للخبرة للمشاركة في تصميم وتجربة أطر السياسات التي تركز على المستقبل والتي تمكن من تطوير ونشر التكنولوجيا على المستويين الإقليمي والعالمي حيث يعد مركز الثورة الصناعية الرابعة بمثابة منصة للتعاون بين أصحاب المصلحةعن طريق الجمع بين القطاعين العام والخاص، لتحقيق أقصى قدر من الفوائد التكنولوجية للمجتمع مع تقليل المخاطر. وقد أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي أول مركز للثورة الصناعية الرابعة في سان فرانسيسكو في عام 2017، وتبعه بعد فترة وجيزة مركزين في كلٍ من اليابان والهند وسرعان ما توسعت شبكة المراكز لتشمل أوستن في ولاية تكساس الأميركية إلى جانب أذربيجان، والبرازيل، وكولومبيا، وولاية ديترويت الأميركية وألمانيا وكازاخستان، وماليزيا، والنرويج ورواندا. والمملكة العربية السعودية وصربيا وجنوب أفريقيا والهند وتركيا والإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول.

copy short url   نسخ
06/05/2024
5