+ A
A -
الدوحة-الوطن

نظم المركز القطري الثقافي للمكفوفين ضمن برنامج (آذان صاغية)، جلسة تثقيفية تأتي ضمن سلسلة من الجلسات التي يقدمها بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة، بهدف تيسير وصول الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر للفنون من خلال الوصف الصوتي. تم خلال الجلسة التعرف على أهمية الوصف السمعي والذي يمنح الكفيف الاستقلالية في متابعة الأحداث المرئية وسهولة التواصل الاجتماعي، وإلقاء الضوء على بداياته وتشريعاته، والاساليب والتعليمات التي يجب استخدامها عند الوصف السمعي.

حيث ذكر المحاضرون أن هذه التعليمات والأساليب تختلف من بلد لآخر، ومن لغة إلى لغة، وهنا يأتي دور البحث العلمي في ايجاد الاختلافات بين البلدان واللغات، وذكروا ان الابحاث المتواجدة بالنسبة للغة العربية تعتبر نسبيا ضئيلة لعدم وجود المشاركات الكافية من المكفوفين وضعاف البصر في البلدان العربية.

وهدفت الجلسة التعرف على اهتمامات وتجارب اعضاء المركز من الجنسين للوصف السمعي سواء في البرامج أو الافلام، وفي الملاعب لمتابعة مباريات كرة القدم، والمهرجانات السينمائية، واهم البرامج التي تتم متابعتها من قبلهم، وكيف يؤثر وجود الوصف السمعي على المتابعة، والإجابة عن عدد من الاسئلة التي يمكن من خلالها تطوير تجربة الوصف السمعي، وإيجاد الحلول الممكنة للتحديات التي يتم مواجهتها أثناء ترجمة المواد، وذلك بهدف تحسين وصول ذوي الاعاقة البصرية وتعزيز إدماجهم في المجتمع.

copy short url   نسخ
06/05/2024
0