+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- القدس- الأناضول- وكالات- وصفت شبكة الجزيرة القطرية قرار الحكومة الإسرائيلية إغلاق مكاتب الجزيرة بإسرائيل بالخطوة المُمعنة في التضليل والافتراء.

وقال بيان شبكة الجزيرة إن من المفارقة أن تغلق حكومة الاحتلال مكاتب الجزيرة، بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وأدانت الجزيرة واستنكرت هذا الفعل الإجرامي الإسرائيلي المتعدي على حقوق الإنسان في الوصول إلى المعلومات.

وأضاف البيان أن الجزيرة تؤكد حقها في استمرار تقديم خدماتها للجمهور عبر العالم، وهو ما تكفله المواثيق الدولية.

وقال إن «قمع إسرائيل للصحافة الحرة للتستر على جرائمها بقتل الصحفيين واعتقالهم لم يثننا عن أداء واجبنا»، مذكّرا بأن أكثر من 140 صحفيا فلسطينيا استشهدوا في سبيل الحقيقة منذ بداية الحرب على غزة.

وجدد البيان النفي القاطع لادعاءات إسرائيل الواهية بشأن خرقنا الأطر المهنية الضابطة للعمل الإعلامي، مؤكدا التزام الشبكة الثابت بالقيم الواردة في ميثاقنا للشرف المهني.

ودعا المؤسسات الإعلامية والحقوقية لإدانة تعديات سلطات إسرائيل المتكررة على الصحافة والصحفيين. وقالت شبكة الجزيرة «سنسلك كل السبل أمام المنظمات الدولية والقانونية لحماية حقوقنا وطواقمنا».

وكان وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي، قد قال إن مفتشي الوزارة داهموا -بدعم من الشرطة- مكاتب قناة الجزيرة في القدس وصادروا معداتها.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كتب على منصة إكس أن حكومته قررت بالإجماع إغلاق مكاتب الجزيرة التي وصفها بقناة التحريض.

ولاحقا، شكر نتانياهو وزير الاتصالات على دوره في إغلاق مكاتب قناة الجزيرة. وزعم أن «مراسلي الجزيرة مسوا بأمن دولة إسرائيل وحرضوا على جنودنا».

وأعربت مفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، أمس، عن أسفها إزاء قرار مجلس الوزراء الإسرائيلي بإغلاق مكاتب قناة الجزيرة القطرية في إسرائيل.

وطالبت المفوضية الأممية، في منشور على حسابها عبر منصة إكس، الحكومة الإسرائيلية بإلغاء حظر عمل الجزيرة «نظراَ لأهمية وسائل الإعلام الحرة والمستقلة لضمان الشفافية والمساءلة».

وأشارت إلى أن «الوضع يزداد سوءاً نظراً لتشديد القيود المفروضة على التقارير الإعلامية الواردة من قطاع غزة».

وقالت مفوضية حقوق الإنسان الأممية إننا «نأسف لهذا القرار، ونطالب بإلغائه».

وأدانت حركة حماس، تصويت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع، على إغلاق مكاتب قناة الجزيرة القطرية في إسرائيل، واصفة الإجراء بأنه «قمعي وانتقامي من دور القناة في فضح جرائم إسرائيل»

وقالت الحركة في بيان: «ندين بشدّة هذا القرار الاحتلالي، وندعو المؤسسات الحقوقية والصحفية الدولية إلى إدانته، واتخاذ إجراءات عقابية ضد الكيان الصهيوني».

ودعت الحركة، إلى «إلغاء عضوية الاحتلال في المؤسسات والتجمعات الصحفية الدولية كخطوة لإجباره على احترام العمل الصحفي، وعدم التعرض للصحفيين الذين يواصلون دورهم ورسالتهم في كشف الحقيقة وخدمة الإنسانية».

وقالت نقابة الصحفيين الفلسطينيين،، إن قرار الحكومة الإسرائيلية إغلاق مكاتب قناة الجزيرة «إمعان في مواصلة الإبادة الجماعية دون شهود» معتبرة أن القرار «يمثل خطرا كبيرا على حياة الصحفيين العاملين في القناة».

وأدانت النقابة «قرار حكومة الحرب والتطرف في كيان الاحتلال الإسرائيلي إغلاق مكتب قناة الجزيرة في فلسطين» واعتبرته «جريمة حرب تضاف لجرائمه التاريخية بحق شعبنا الفلسطيني».

وأضافت: «قرار إغلاق مكاتب قناة الجزيرة مؤشر آخر على استمرار قوات الاحتلال بارتكاب المجازر والإبادة الجماعية بحق شعبنا الفلسطيني.

وقالت منظمة «مراسلون بلا حدود» الدولية،، إن التشريع «القمعي الفاضح» بوقف عمل قناة الجزيرة القطرية بإسرائيل يهدف لإسكاتها بسبب تغطيتها للحرب على قطاع غزة.

وفي بيان نشرته على حسابها عبر منصة إكس، أدانت مراسلون بلا حدود تصويت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع على إغلاق مكاتب قناة الجزيرة القطرية في إسرائيل.

كما دعت المنظمة الدولية إلى إبطال القانون الذي أقره البرلمان الإسرائيلي والقاضي بحظر بث وسائل إعلام أجنبية في إسرائيل، مستهدفاً قناة الجزيرة بالأساس.

وقال أمين عام حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي،، إن قرار إغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل دليل ضعف، ومؤشر على خوف حكومة تل أبيب من قوة الحقيقة ومن دور قناة الجزيرة في كشف جرائم الحرب التي تجري في فلسطين.

وقال البرغوثي في بيان له: حكومة إسرائيل المتطرفة تشن حربا على حرية الإعلام والتعبير وخصوصا في قطاع غزة.

وأضاف: قرار إغلاق قناة الجزيرة دليل ضعف وليس قوة، ومؤشر على خوف الحكومة الإسرائيلية من قوة الحقيقة ومن دور القناة المهني في كشف جرائم الحرب التي تجري في فلسطين ومنها جريمة الإبادة الجماعية.

copy short url   نسخ
06/05/2024
30