+ A
A -
الدوحة الوطن

كرمت قطر الخيرية الأسر القطرية المشاركة في النسخة الخامسة من مشروع «بيوت الخير» لدعم المشاريع الإنسانية، الذي نفذ خلال شهر رمضان المبارك الماضي، بحضور شخصيات نسائية رائدة في مجال ريادة الأعمال والتدريب والاستدامة، وناشطات في مجال العمل الإنساني والاجتماعي، إلى جانب الأسر المشاركة وعدد من موظفات قطر الخيرية.

وتم خلال الحفل الختامي الإعلان عن أسماء الأسر الفائزة في المراكز الثلاثة الأولى لكل فئة (الأولى أفضل تصميم إبداعي للمعرض، والثانية أعلى إيراد من ريادة الأعمال)، وتكريم جميع الأسر المشاركة في البرنامج ولجنة التحكيم التي عملت بجدية وحرفية في تقييم واختيار أفضل الأعمال والمشاريع بناء على معايير التحكيم. كما تم تكريم الأطفال المشاركين (دون سن المدرسة) في «مسابقة أبطالنا» الذين كانت لهم بصمة واضحة في هذه النسخة، حيث قاموا خلال المسابقة بصنع آنية لسقيا الماء بمساعدة أسرهم لتعريفهم بمفهوم الصدقة وأن أفضل الصدقات سقيا الماء، وأقيمت ضمن برنامج الحفل جلسة حوارية قدمها الطفل إبراهيم المنصوري.

وفي بداية الحفل، رحبت السيدة ميسون علي مسؤولة البرنامج بالحضور وقالت «لقد شهدنا خلال هذا البرنامج جهودا استثنائية من الأسر المشاركة، حيث اجتمعت العائلات لتصميم معارض إنسانية في منازلها، وتقديم منتجات تعكس روح الريادة والاستدامة»، مضيفة أن هذا البرنامج لم يكن مجرد فرصة لعرض المنتجات والمبادرات الإنسانية، بل كان منصة لتعزيز مفهوم ريادة الأعمال والاستدامة في أوساط الأسر المشاركة، من خلال تصميم المعارض واختيار المنتجات المستدامة، حيث قامت العائلات بتطوير مهاراتها وإبراز قدراتها ومهاراتها في تأسيس الأعمال والتسويق. ولفتت إلى الجهود المبذولة من الأسر في تعزيز الاستدامة من خلال استخدام الموارد بشكل مسؤول وتصميم منتجات صديقة للبيئة، مما يعكس التزام الأسر المشاركة ببناء مجتمع مستدام ومزدهر.

وفازت ثلاث أسر قطرية بالمراكز الثلاثة الأولى من حيث أفضل تصميم إبداعي للمعرض من بين 10 أسر وهي على التوالي: أسرة بيت النعمة، وأسرة الجفيري، وأسرة الأنصاري، فيما فازت كل من أسرة الأنصاري، وأسرة اليافعي، وبيت النابت بأعلى إيراد من ريادة الأعمال، واعتمدت معايير الاختيار على أعلى مبلغ تم جمعه من أرباح مبيعات الركن الذي أقامته كل من هذه الأسر وأفضل تصميم للمعارض، وستنفذ مشاريع خيرية باسم هذه الأسر، حيث تم اختيار نوعها وأماكن تنفيذها بناء على رغبتها.

وفي هذا الصدد سيتم توفير المياه الصالحة للشرب وتقديم مساعدات غذائية لفسلطين، إضافة إلى مشاريع مدرة للدخل مثل مشغل خياطة في مالي وصوبة زراعية (بيوت زراعية توفر المحاصيل في غير موسمها) في كوسوفا باسم أسرتين من عائلة الأنصاري، وسداد ديون الغارمين باسم عائلة النابت، وحفر آبار في سيرلانكا باسم عائلة النعمة، بالإضافة إلى مشروع تحسين الدخل (تجهيز ورشة نجارة) في باكستان باسم عائلة الخليفي، كما ستقوم عائلة الهاجري بتوفير دراجة هوائية لطالب في جيبوتي، وستساهم عائلة المريخي في بناء مدرسة ببنغلاديش.

كما ستسهم عائلة الجفيري في بناء مدرسة، وعائلة اليافعي في حفر بئر عميقة في غانا، إضافة لحفر وتجهيز بئر سطحية أخرى في أوغندا باسم عائلة الدوسري.

تلا ذلك إفساح المجال لكل أسرة من الأسر المشاركة للحديث عن تجربتها الخاصة في إطار المشروع، وكيف تم التخطيط لأركان بيوت الخير في منازل أسرهن.وعبّرت السيدات المشاركات عن سعادتهن بالمشاركة. وقالت السيدة فاطمة المرزوقي إنها سعيدة جدا بحصولهم على المركز الأول في فئة أعلى إيراد، مضيفة أن المسابقة كانت جميلة جداً أسعدت الأطفال، خاصة التكريم الذي أثلج صدورهم وحفزهم وأعطاهم دافعاً ورغبة أكبر للمشاركة في البرنامج وعمل الخير، فيما أوضحت سارة النعمة أنها لأول مرة تشارك في البرنامج، واعتبرتها تجربة جديدة ومفيدة لكل أفراد الأسرة خاصة الأطفال حيث استفادوا بشكل كبير في استثمار طاقتهم في شيء مفيد.

بدورها شكرت الطالبة هيا عبد الله اليافعي قطر الخيرية على الفرصة التي اتاحتها لهم من خلال بيوت الخير للمشاركة في دعم العمل الخيري والإنساني.

وعلى هامش الحفل أقيم معرض مصاحب عكس رحلة الابداع والمواهب للأسر المشاركة في برنامج «بيوت الخير» واحتوى على مجموعة رائعة من الصناعات اليدوية والفنية، تنوعت بين الملابس، واللوحات الفنية، والخزف، والبخور. وقام الحضور بجولة في هذا المعرض واستمتعوا بمشاهدة مواهب وابداعات الأسر.

وفي الختام تم تسليم الشهادات التقديرية لجميع الأسر المشاركة والأطفال المشاركين ولجنة التحكيم، فيما تم تسليم دروع التكريم للأسر الثلاث التي كانت صاحبة أعلى مبلغ من ريادة الأعمال تم جمعها من أرباح مبيعات الركن الذي أقامته كل منها، وكذلك للأسر الثلاث التي كانت صاحبة أفضل تصميم للمعارض.

copy short url   نسخ
06/05/2024
0