+ A
A -
جريدة الوطن

اختتمت الخميس الماضي فعاليات «مؤتمر ومعرض قطر للمسؤولية الاجتماعية 2024» الذي أقيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، تحت شعار «مستقبل المسؤولية الاجتماعية للشركات في الاقتصاد الدائري»، بنجاح كبير مع مشاركة أكثر من 65 متحدّثاً محلياً ودولياً، وحضور أكثر من 4.350 متخصّصا لجلسات المؤتمر.

وأثنى الحاضرون على المحتوى الغني الذي قدمته نسخة هذا العام من خلال مجموعة من جلسات النقاش وورش العمل التي أفردت مساحة لعدد كبير من الخبراء والمتحدّثين الذين فاق مجموعهم 65 متحدّثاً، من بينهم أكثر من 30 متحدّثا دوليا، كما تميّزت نسخة هذه السنة بتنوّع الحضور، حيث حضرت جلسات المؤتمر وفود من الأردن، ولبنان، وسلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتّحدة، والكويت، وغيرها.

وتعليقاً على ذلك، قال حيدر مشيمش، مدير عام الشركة الدولية للمعارض في قطر التي تولّت تنظيم أعمال القمّة: «لقد شهدنا هذه السنة تحوّل مؤتمر ومعرض قطر للمسؤولية الاجتماعية إلى قمّة إقليمية تستقطب حضورا من مختلف دول المنطقة، وترسّخ مكانة دولة قطر كمركز للمسؤولية الاجتماعية في المنطقة، والموقع الأكاديمي الرائد لجامعة قطر على مستوى المؤسّسات الأكاديمية في المنطقة كحاضنة للمسؤولية الإجتماعية، الأمر الذي يلقي على عاتقنا مسؤولية أكبر لتطوير القمّة وتوسيع نطاقها العام المقبل».

وكان اليوم الثاني من الحدث قد شهد إقامة حفل العشاء الرسمي لجوائز قطر للمسؤولية الاجتماعية في منتجع ومركز مؤتمرات شيراتون الدوحة، لتكريم الشركات والمؤسّسات صاحبة أفضل مبادرات المسؤولية الإجتماعية للشركات في مختلف القطاعات.

وتوجّه الدكتور سيف الحجري، الرئيس التنفيذي لبرنامج قطر الوطني للمسؤولية الاجتماعية، ورئيس مؤسّسة مبادرة للمسؤولية المجتمعية، في كلمة له في بداية الحفل، بالشكر إلى رعاة وداعمي المؤتمر والمعرض، مثنياً على جهودهم في مجال التنمية الإجتماعية من خلال مختلف المبادرات والبرامج التي جرى استعراضها خلال الحدث، مشيراً إلى أنّ حفل جوائز قطر للمسؤولية الاجتماعية يأتي لتسليط الضوء على هذه الجهود لتكون مثالاً يحتذى لكيفية خدمة المجتمع والبيئة والإنسان، وكيف يمكن لكل من موقعه أن يساهم بشكل بناء وإيجابي في توفير حياة أفضل، واقتصاد أكثر عدلاً واستدامة لمختلف شرائح المجتمع، ولتكريم الجهات التي ساهمت في تطوير أجندة المسؤولية الاجتماعية والاستدامة في قطر.

وقد شملت الجوائز 24 فئة مختلفة تغطّي معظم القطاعات الاقتصادية. وتلقّت اللجنة المنظمة 114 مبادرة جرى ترشيحها من قبل جهات في القطاعين العام والخاص، وتمّت مراجعتها جميعاً وتحديد الفائزين من بينها من قبل لجنة تحكيمية خاصة في كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة قطر ضمّت 20 عضواً من أساتذة ومدرّسي الكلية.

وفي النتائج، فازت هيئة الأشغال العامة بجائزة أفضل مبادرة للمسؤولية الاجتماعية في القطاع الحكومي عن برنامج دعم المصنّعين المحليين في مشاريع البنية التحتية، فيما نالت وزارة التجارة والصناعة جائزة تقديرية ضمن نفس الفئة عن جهودها لدفع أجندة المسؤولية الاجتماعية في قطر قدماً، أما جائزة أفضل مبادرة في قطاع المنظمات غير الحكومية، فكانت من نصيب Innovation Cafe عن برنامج دعم الإمكانات القطرية، فيما نالت الجمعية القطرية للسرطان جائزة تقديرية عن مجمل إنجازاتها في العام 2023. وعن فئة جائزة المبادرة الأكثر إبتكاراً فازت وايل كورنيل للطب عن مبادرة «Life Hub» التي جرى إطلاقها خلال إكسبو الدوحة، فيما ذهبت جائزة المبادرة الأكثر شمولاً لشركة fmm عن مبادراتها المتنوّعة في مجالات الاستدامة، والصحة، والتعليم، ورفاهية العمّال.

وأحرزت مجموعة QNB جائزة أفضل مبادرة في القطاع المصرفي والمالي عن برنامج تعزيز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسّسية. وفي قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فازت شركة Ooredoo بالجائزة عن مبادرة ماراثون الدوحة. وفي القطاع الخاص، فازت شركة أعمال بالجائزة عن مبادرة البرنامج الصيفي للمتدرّبين. أمّا شركة سنونو، فقد ظفرت بجائزة أفضل مبادرة في قطاع التكنولوجيا عن مبادرة «No Riders under the Sun». وفي قطاع التجزئة، تقدّمت مجموعة اللولو الدولية لتفوز بالجائزة عن هذه الفئة، فيما نالت مجموعة البلدي جائزة تقديرية عن هذه الفئة.

وفي القطاع التعليمي، استحقت الجائزة شركة Bonocle عن مبادرتها لأول منصّة ترفيهية لتعليم ذوي التحدّيات البصرية بواسطة نظام برايل. وفي القطاع الصحّي، فازت شركة الفردان الطبّية بالجائزة أمام مركز ويلكنز الطبّي الذي نال جائزة تقديرية. وفي قطاع النقل والمواصلات، كان السبق لشركة آل عبد الغني موتورز التي فازت بالجائزة عن مبادرة رشفة.

بدورها، فازت شركة SIKA بجائزة أفضل مبادرة في قطاع البناء عن برنامج البناء الأخضر، كذلك فعلت شركة Papercut Factory عن فئة أفضل مبادرة في القطاع الصناعي عن مبادرة نحو مستقبل مستدام. وفي قطاع إدارة المرافق، فازت بالجائزة شركة درويش إنترسرف لإدارة المرافق، فيما كانت جائزة أفضل مبادرة في قطاع التطوير العقاري من نصيب الشركة المتّحدة للتنمية عن استراتيجية البيئة والاستدامة في جزيرة اللؤلؤة. وذهبت جائزة أفضل مبادرة في القطاع البيئي لكل من شركة أكوا سبورت عن مشروع حفظ وتجديد غابات المانغروف في قطر، وشركة الريان للمياه المعدنية عن برنامج الإنتاج المستدام.

وفي قطاع السياحة والضيافة، حلّ مشروع مزرعة حينة سالمة من Caravane Earth أولاً. وإستحقّت جهود شركة talabat في مجال الإغاثة والاستجابة للكوارث الطبيعية الجائزة عن فئة أفضل مبادرة في القطاع الغذائي، فيما إستحقّت شركة The Cooking Academy جائزة تقديرية لجهودها في التعريف بالمطبخ القطري التقليدي حول العالم.

وفي القطاع الزراعي، كانت الجائزة من نصيب إدارة الحدائق العامة في وزارة البلدية والبيئة عن مبادرة شتلاتك لبيتك. وكان معهد الجزيرة للإعلام صاحب أفضل مبادرة في القطاع الإعلامي مع مبادرة سفراء الجزيرة التطوعية التي استحقّت الجائزة عن هذه الفئة.

وفي قطاع الفعاليات، كسب مركز قطر الوطني للمؤتمرات المنافسة عن مبادرة كفاءة وحفظ الطاقة. وفي القطاع الرياضي، فازت بالجائزة شركة A101 عن مبادرة تمرين التعليمية.

وفي سياق متّصل، تم على هامش الحدث الإعلان عن شراكة بين مؤسّسة مبادرة للمسؤولية المجتمعية وكرسي اليونسكو للحوكمة والمسؤولية الاجتماعية في الرياضة لدعم البحوث والاستشارات في مجال المسؤولية الاجتماعية (المؤسسية) في جميع القطاعات، مع إعطاء الأولوية للأثر الاجتماعي الذي يمكن أن تحدثه الرياضة في قطر والمنطقة على نطاق أوسع. ويقع كرسي اليونسكو للحوكمة والمسؤولية الاجتماعية في الرياضة، داخل جامعة حمد بن خليفة، وهو مُخصص لتعزيز نظام متكامل للبحث والتعليم والتدريب لتعزيز جودة ممارسات الحوكمة في صناعة الرياضة والدعوة إلى تصميم برامج مسؤولة اجتماعياً تعطي الأولوية للرياضة كعنصر أساسي.

وقال جاك سابا، مدير عام مؤسّسة مبادرة للمسؤولية المجتمعية: «يسعدنا التعاون مع كرسي اليونسكو وهو الكرسي الوحيد المخصص للمسؤولية الاجتماعية في الرياضة في جميع أنحاء العالم ومن المؤكد أن هذا التعاون سيعزز أداءنا وينعكس إيجابا على استراتيجية التطوير التي نباشر تنفيذها».

copy short url   نسخ
05/05/2024
100