+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- انطلقت أمس فعاليات النسخة العاشرة لمهرجان سنيار، الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في الفترة ما بين الثاني والرابع من مايو الجاري.

وشهدت فعاليات اليوم الأول إقامة مراسم الدشة بميناء الدوحة القديم، حيث أبحرت 69 محملا تقليديا تحمل 850 من النواخذة والبحارة من بينهم 82 من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، و80 من المقيمين في الدولة، وذلك باتجاه البندر المخصص لمسابقات الحداق واللفاح في منطقة سيلين.

ويحظى مهرجان سنيار 2024 برعاية صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية (دعم)، إلى جانب العديد من الجهات والشركات المساهمة في المهرجان.

وأشار السيد جهاد الجيدة، رئيس لجنة التحكيم في مهرجان سنيار إلى أن «دشّة سنيار 2024 اتسمت بالسلاسة واليسر بعد أن واجهت بعض التحديات المتمثلة في الظروف المناخية الطارئة وغير الاعتيادية، حيث انطلقت المحامل التقليدية المشاركة في بطولتي الحداق واللفاح بعد توقف الأمطار وهدوء الرياح».

وقال إن الفرق المشاركة بدأت في خوض مسابقاتها في محمية سيلين في أجواء مثيرة من التنافس، لافتا إلى أن الأوقات المخصصة للصيد خلال أيام المسابقة هي بين الرابعة والنصف فجرا والسادسة مساء.

وأضاف أن احتفالية القفال التي ستقام غدا السبت في شاطئ كتارا، ستشهد الإعلان عن الفرق الفائزة في المسابقة، وذلك للحفاظ على أجواء الحماس والمنافسة بين الفرق المشاركة، حيث سيحصل الفريق الفائز بالمركز الأول على مليون ريال قطري، أما الفائز بالمركز الثاني فسيحصل على 500 ألف ريال، بينما يحصل الفائز بالمركز الثالث على 300 ألف ريال، بالإضافة إلى 100 ألف ريال مخصصة لجائزة أكبر سمكة، بحيث يحصل الفائز بالمركز الأول على 50 ألف ريال، و30 ألف ريال للفائز بالمركز الثاني، و20 ألف ريال للفائز بالمركز الثالث.

وأوضح الجيدة أن الفرق المشاركة والفائزة بالمراكز الخمسة عشر الأولى في مسابقات سنيار سوف تتأهل للمشاركة في بطولة «بلمسان» لمدة أربعة أيام وسيكون لها شروطها وقوانينها وجوائزها الخاصة.

من جانبه، قال السيد سعيد الكواري مدير عمليات مهرجان سنيار في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية قنا: انطلقت المحامل ضمن مراسم الدشة في تمام الساعة الرابعة فجرا باتجاه محمية سيلين، حيث تم قطع المسافة من ميناء الدوحة وحتى سيلين خلال 7 ساعات تقريبا.. لافتا إلى أن الفرق المشاركة بدأت الدخول إلى محمية الصيد الساعة العاشرة صباحا.

copy short url   نسخ
03/05/2024
20