+ A
A -
كتب محمد الجعبري

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، على ضرورة قيام طلاب المدارس الخاصة بتصديق ومعادلة شهادتهم المدرسية من الوزارة، في حال رغبتهم الانتقال إلى المدارس الحكومية أو التي تطبق المنهج الوطني، وذلك للدراسة بالعام الأكاديمي المقبل 2024/‏2025، مشيرة إلى أن خدمة تصديق الشهادات الإلكترونية على الموقع الرسمي للوزارة تعمل بشكل جيد وعلى مدار اليوم.

وأشارت الوزارة أن عملية تصديق ومعادلة الشهادة المدرسية، تستهدف أن يكافئ الطالب للصف والمرحلة الدراسية الراغب للانتقال إليها، بحيث تكون معتمدة في السلم التعليمي القطري، لافتة إلى أن الوزارة ستقوم بتحويل الطالب إلى المستوى الصفي المناسب، وذلك وفقاً لتوصيات إدارة معادلة الشهادات.

وبينت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أن هناك 8 فئات من الطلاب لا تحتاج لإجراء معادلة الشهادة، للانتقال من المدارس الخاصة إلى الحكومية بالدولة، لافتة إلى أن هذه الفئات تشمل أبناء المواطنين، أبناء المواطنات، أبناء دول مجلس التعاون الخليجي، أبناء العاملين في القطاع الحكومي، أبناء العاملين في المؤسسات الخيرية، بالإضافة إلى أبناء حملة الوثائق القطرية وأبناء حملة الإقامة الدائمة.

كما حددت الوزارة فئات الطلاب التي يشترط عليها إجراء معادلة الشهادة المدرسية، وهم: الطلبة من حاملي الشهادة الثانوية العامة الصادرة من المدارس الخاصة التي لا تطبق مناهج المعايير الوطنية داخل دولة قطر، أو من حاملي الشهادة الثانوية العامة القادمين من خارج دولة قطر، والراغبين في معادلة شهاداتهم المدرسية لأغراض التوظيف أو العمل أو الحصول على بعثة دراسية.

وبالنسبة للطلبة القادمين من الخارج، والراغبين في التسجيل في المدارس داخل دولة قطر، فأشارت وزارة التربية والتعليم أن هذه الفئات ستشمل: الطلبة القطريين القادمين من خارج دولة قطر:( تعد معادلة الشهادة الدراسية شرطاً أساسياً للتسجيل بالمدارس الحكومية أو المدارس الخاصة بكافة أنواعها، شريطة أن يكون الطالب قد حصل على الموافقة المسبقة للدراسة بالخارج.)، كذلك الطلبة غير القطريين القادمين من خارج دولة قطر: (تعد معادلة الشهادة الدراسية شرطاً أساسياً للتسجيل بالمدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبق مناهج المعايير الوطنية فقط).

وعن الحصول على الخدمة الإلكترونية لتصديق الشهادات، فقالت الوزارة أنه يجب على الطالب الذي لديه حساب على البوابة ويبلغ عمره 18 سنة فما فوق، أن يقوم بإنشاء حساب خاص به، وتقديم طلب المعادلة من خلاله، علمًا بأنه يُشترط لإنشاء الحساب أن يكون رقم الهاتف الجوال مسجلًا باسم الطالب لدى شركة الاتصالات.

وبالنسبة للشهادات والمستندات المطلوبة لتقديم طلب معادلة الشهادة المدرسية، فأشارت الوزارة أنه يجب إرفاق صورة من جواز السفر (القادمين من خارج دولة قطر فقط)، وبالنسبة لطلبة الصفوف من الأول وحتى الحادي عشر، فيجب إرفاق كشف درجات نهاية العام الدراسي المعتمد لآخر صفين دراسيين، على أن يتضمن كشف الدرجات العناصر التالية: اسم الطالب الكامل، اسم المدرسة، العام الدراسي، درجات المواد الدراسية، نتيجة الطالب النهائية في نهاية العام الدراسي.

كذلك بالنسبة لطلبة خريجي الثانوية العامة، فيجب إرفاق الشهادة الثانوية العامة الأخيرة (كشف الدرجات)، وإفادة التخرج (إن وجدت)، وشهادة السنة السابقة.

وبالنسبة للطلبة القادمين من خارج دولة قطر، يجب أن تكون الشهادات الدراسية مصدقة من الجهات الرسمية والسفارة القطرية في دولة مصدر الشهادة.

وبالنسبة للأفراد من غير الحاصلين على الإقامة الرسمية في دولة قطر والراغبين في معادلة الشهادة الثانوية لأغراض التوظيف أو الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي القطرية، يشترط عليهم تقديم طلب معادلة يدوي في قسم معادلة وتصديق الشهادات المدرسية، مدعوماً بكتاب رسمي لطلب المعادلة صادر من إحدى الوزارات أو المؤسسات الحكومية القطرية أو مؤسسات التعليم العالي العاملة في دولة قطر.

كما أوصت الوزارة المدارس الحكومية، بضرورة التأكد من اعتماد وتصديق الشهادات التي حصل عليها الطالب من المدرسة السابقة، وذلك وفقاً للنظام المعمول به في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

وبدأت في 21 أبريل الماضي عملية نقل الطلبة إلكترونياً لجميع المراحل بالمدارس الحكومية، وتستمر حتى 20 يونيو المقبل، وذلك للطلبة الأشقاء (القطريون - أبناء القطريات - أبناء مواطني دول مجلس التعاون)، فيما يبدأ النقل الإلكتروني المبكر للطلبة من الفئات ذاتها من 19 مايو إلى 20 يونيو 202. وبالنسبة إلى الجنسيات الأخرى يبدأ النقل الإلكتروني المبكر من 9 يونيو إلى 20 يونيو 2024. كما يبدأ النقل الإلكتروني في بداية العام الدراس الجديد لجميع الجنسيات من 26 أغسطس إلى 30 سبتمبر 2024.

وشددت الوزارة على ضرورة أن تقوم المدرسة بمتابعة النقل الإلكتروني مباشرة وبشكل يومي على النظام. ويتم التحقق من تبعية سكن ولي الأمر للنطاق الجغرافي للمدرسة، ويتم التحقق من صحة المستندات التي تم رفعها على النظام الإلكتروني بواسطة ولي الأمر. ويستلم ولي الأمر رسالة إلكترونية عند التأكد من صحة جميع البيانات، وتبلغ صلاحية طلب النقل 3 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب.

وتقوم المدرسة برفض طلب التسجيل الإلكتروني، واختيار سبب الرفض بدقة من خلال النظام الوطني لمعلومات الطلبة في الحالات الآتية: عدم صحة أو وضوح المستندات المرفوعة من قبل ولي الأمر، أو نقص أو عدم إرفاق جميع المستندات المطلوبة، أو عدم تبعية سكن ولي الأمر للنطاق الجغرافي للمدرسة، أو عدم توفر الشاغر بالصف المطلوب في المدرسة.

كما أكدت الوزارة على ضرورة التزام المدارس بسياسة القبول والتسجيل المعتمدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي. وتوفير الموظفين المناسبين وتأهيلهم، ووضع لوحات توضيحية في مكان بارز لأولياء الأمور خارج أسوار المدرسة. والالتزام بالتسجيل إلكترونياً وفق المواعيد والفترة الزمنية المحددة.

كما نوهت بأهمية إرسال رسائل نصية قصيرة أسبوعية لأولياء الأمور وفق الجدول الزمني لمواعيد التسجيل والفئات المستهدفة. فيما يتم تسجيل أبناء المقيمين من أبناء العاملين بالقطاع الخاص وشبه الحكومي وغير العاملين بعد إصدار كتاب رسمي معتمد من إدارة شؤون المدارس والطلبة موجه للمدرسة.

كما يتم تسجيل أبناء المقيمين من أبناء العاملين في الجهات الواردة في النظام الوطني للمعلومات للطلبة NSIS للعام الدراسي 2024/‏2025م، وفي حال تبعية ولي الأمر لجهة غير مدرجة بالنظام، فتتم مخاطبة قسم قبول وتسجيل الطلبة بإدارة شؤون المدارس والطلبة مع إرفاق نسخة من كتاب جهة عمل ولي الأمر، ولا يتم تسجيل الطالب إلا بعد الإفادة الرسمية من قسم قبول وتسجيل الطلبة بإدارة شؤون المدارس والطلبة.

ويتم تسجيل الطلبة أبناء المقيمين من أبناء حملة بطاقة الإقامة الدائمة في مرحلة التعليم الأساسي، بشرط أن يكون قبول الطالب بالعام الأكاديمي التالي لسنة الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة، بعد تقديم الطلب عبر بوابة معارف. كما تلتزم إدارات المدارس خارج نطاق الدوحة بتسجيل أبناء المقيمين العاملين بالقطاع الخاص من سكان القرى والمناطق الخارجية.

الملفات الصحية للطلبة المستجدين

وتتولى إدارة المدرسة استلام الملفات الصحية للطلبة المستجدين للعام الدراسي 2024/‏2025. ويتم التحقق من أن الطالب لائق صحياً، وفي حال اكتشاف أن الطالب بحاجة إلى دعم ومتابعة، يتم توجيه إيميل/‏ خطاب إلى مركز رؤى للتقييم والاستشارات والدعم.

copy short url   نسخ
03/05/2024
35