+ A
A -
محمد خاطر كاتب عربي

على مدى أكثر من 75 عاماً نجح الاحتلال الإسرائيلي في الإفلات من الجرائم التي ارتكبها بحق الفلسطينيين والعرب، ولكن الحرب الأخيرة في غزة قادته إلى محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة.

وعدد من قادة الاحتلال الإسرائيلي الغاصب وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، باتوا يترقبون صدور قرارات توقيف بحقهم من قبل المحكمة الجنائية الدولية، وهو ما تعمل الولايات المتحدة على منع صدوره.

جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب التي ترتكب في غزة لم تحظ بإدانة غربية حقيقية، بل على العكس، يداوم كل القادة الغربيين منذ بدء المجازر الإسرائيلية في غزة على التأكيد على ضمان أمن الاحتلال، والمطالبة الفورية بعودة الأسرى، بينما يستمرون في غض الطرف عن أكثر من 30 ألف شهيد، و100 ألف مصاب، والدمار الشامل للقطاع، واستهداف البشر والحجر في غزة.

وبات الكثير من المفاهيم الغربية يتوارى خجلاً، وفي مقدمتها حرية الرأي والتعبير التي ضاق بها القادة الغربيون ذرعاً، وسمحوا لقوات الأمن باعتقال الطلاب وأعضاء هيئات التدريس في الجامعات الغربية، لأنهم عبروا عن تضامنهم مع غزة!

عرّت غزة العالم، فقبل السابع من أكتوبر الماضي كانت هناك تحضيرات لإنهاء القضية الفلسطينية، ولكن طوفان الأقصى أحيا قضية فلسطين والنضال من أجل العدالة من جديد، إذ نجحت القضية الفلسطينية في كسب تضامن الملايين حول العالم، والدليل على ذلك المظاهرات التي تعم دول العالم، والاحتجاجات الطلابية في عدد كبير من الجامعات حتى التي تقف دولها مع الاحتلال.

استطاع طوفان الأقصى تعزيز السردية الفلسطينية والحق الفلسطيني، وتعرية الاحتلال وداعميه من القادة الغربيين، فأصبحنا نرى عدداً من النشطاء وحتى بعض السياسيين في الغرب وهم يهاجمون المسؤولين ويتهمونهم بالمشاركة في ارتكاب جرائم إبادة، وتعرض جو بايدن الرئيس الأمريكي للمقاطعة في مهرجان انتخابي في إحدى الولايات.

منذ فترة كان غياب المعنى والتفاهة يحيطان بحياة الناس، وبدأ الجيل الجديد يعاني من عدم وجود قدوات ونماذج حقيقية، إذ إن الفلسفة الاستهلاكية بدأت تسيطر على مناحٍ كثيرة، وباتت تسيطر على الساحة قدوات زائفة تحتل منصات التواصل الاجتماعي وتسهم في تغييب الوعي ونشر التفاهة والسطحية، ولكن الحرب في غزة والتي تلت عملية طوفان الأقصى، قدمت قدوات للجيل الجديد، رموزاً ورجالاً بحق تفوق بطولاتهم ونبلهم أبطال الروايات وأفلام الفانتازيا.

copy short url   نسخ
03/05/2024
15