+ A
A -
جريدة الوطن

شارك سعادة السيد عبدالله بن حمد بن عبدالله العطية وزير البلدية، في أعمال الدورة الـ (38) للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، والذي عُقد أمس في العاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وخلال كلمته، أكد سعادة السيد عبدالله بن حمد بن عبدالله العطية وزير البلدية، إلى أن دولة قطر حققت خلال السنوات الأخيرة قفزات نوعية في مجال الأمن الغذائي والإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي، نتيجة الدعم المستمر الذي تقدمه الحكومة الرشيدة تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، واهتمامه بهذا القطاع الحيوي.

وأضاف سعادة وزير البلدية أن هذا الدعم أسهم في تحقيق طفرة إنتاجية خلال السنوات الخمس الماضية الأخيرة بالإضافة لجهود المنتجين الزراعيين، حيث تمثلت في زيادة حجم إنتاج الخضراوات الطازجة بحوالي 98 %، فضلا عن تحقيق اكتفاء ذاتي معتبر في قطاع الإنتاج الحيواني بلغ نسبة 100 % من الألبان الطازجة ومشتقاتها والدواجن الطازجة. كما تولي الدولة اهتماما كبيرا لقطاع الإنتاج السمكي وتعمل على استدامته من خلال البرامج التنموية لهذا القطاع والتي في مقدمتها «مركز الأبحاث المائية» الذي يعتبر رائدا في مجال الحفاظ على الثروات المائية وتعزيز استدامة المصائد السمكية.

وأكد سعادته أن دولة قطر ستواصل جهودها في تعزيز العمل المشترك وتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة لمختلف المشاريع الزراعية التي تعتبر أداة مهمة في المحافظة على هذا الإنتاج وزيادته وفق خطط واستراتيجيات الأمن الغذائي للدولة، وتحقيقاً لتوجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى (حفظه الله) وأهداف استراتيجية التنمية الوطنية وتوجهات رؤية قطر 2030.

وقد أشاد سعادة الوزير باستضافة المملكة العربية السعودية الشقيقة للدورة الثامنة والثلاثين للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، مثمناً الدور الهام الذي تقوم به المنظمة العربية للتنمية الزراعية في مجال تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات التي أفرزتها التحولات العميقة التي عرفها قطاع الزراعة والأمن الغذائي على الصعيد العالمي نتيجة التطورات خلال السنوات الماضية والتي أدت إلى اضطراب الإنتاج وسلاسل إمداد الغذاء العالمية، مما يستدعي مزيداً من العمل المشترك للمحافظة على المكتسبات التي حققتها دول المنظمة خلال السنوات الماضية والحفاظ على تماسك منظومة أمنها الغذائي.

كما دعا سعادة الوزير لتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين الدول، مما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة لبلادنا وشعوبنا العربية.

جدير بالذكر أن الاجتماع تناول خلال جدول أعماله قرارات اللجنة الوزارية المشكلة للأمن الغذائي العربي للدول الأعضاء والتي شملت كل من: (فلسطين، لبنان، المغرب، سلطنة عمان، مصر، اليمن وجزر القمر) وذلك بناء على اللقاء التشاوري لمعالي أمين عام جامعة الدول العربية وأصحاب المعالي وزراء الزراعة العرب الذي عُقد بمقر الأمانة العامة بتاريخ 26/‏9/‏2023م.

وقد نتج عن الاجتماع الجمعية، انتخاب رئيس الدورة (38) للجمعية العامة، وإقرار جدول أعمال الدورة (38) للجمعية العامة، وتقرير المجلس التنفيذي حول أعماله خلال العامين الماضيين.

كما استعرض الاجتماع الإجرائي للمجلس التنفيذي المنتخب للدورة (57)، بحضور كل من رئيس الدورة (38) للجمعية العامة والمدير العام ورئيس المجلس التنفيذي المنتهية ولايته لانتخاب رئيس ونائب رئيس المجلس التنفيذي والاتفاق على مكان وزمان عقد الدورة (58) للمجلس، ومذكرات بنود جدول الأعمال المعروضة على المستوى الوزاري وإصدار القرارات اللازمة بشأنها.

copy short url   نسخ
03/05/2024
5