+ A
A -
عوض التوم

أعلنت قطر للسياحة وشركة مواني قطر عن اختتام أنجح مواسم الرحلات البحرية 2023 - 2024، منذ تاريخ انطلاقتها، وذلك خلال الحفل الخاص بتكريم الشركاء وتسليط الضوء على أبرز الإنجازات،والذي أقيم بحضور سعادة السيد سعد بن علي الخرجي، رئيس قطر للسياحة وكابتن عبدالله محمد الخنجي الرئيس التنفيذي لشركة مواني قطر ومجموعة من ممثلي الهيئات الحكومية والخاصة، أمس الثلاثاء في ميناء الدوحة.

وقد شهد موسم السياحة البحرية لهذا العام زيادة ملحوظة باستقباله 73 سفينة بحرية وأكثر من 378.000 ألف زائر بنسبة نمو 38 % مقارنة بالموسم السابق 2022 - 2023. وسجل الموسم نموا بنسبة 83 % في عدد ركاب التحول الجزئي. وتعكس الأرقام الجديدة نمواً ملحوظاً في عدد البواخر السياحية، حيث شهد الموسم زيادة بنسبة 33 % في إجمالي عدد البواخر. وقد بلغ إجمالي عدد ركاب التحول الجزئي في هذا الموسم 68.050 راكبًا، مما يعكس الإقبال المتزايد على السياحة البحرية.

وقد شكلت مساهمة سفن «إم إس سي فيرتوسا» و«ماين شيف2»، عاملاً بارزاً في إنجاح هذا الموسم، حيث بلغ عدد الركاب الذين ساهمت به كل منهما بـ 27.128 راكبًا و24.481 راكبًا على التوالي. مما يرفع عدد الركاب بفضل هاتين السفينتين إلى 51.609 راكبًا، مما يظهر الدور الحيوي الذي تلعبه هذه السفن في تعزيز نجاح موسم الرحلات البحرية هذا العام.

وفي تعقيبه على النجاح الذي تحقق خلال هذا الموسم، قال سعادة السيد سعد بن علي الخرجي، رئيس قطر للسياحة: «أصبحت الدوحة وجهة بارزة للرحلات البحرية وذلك لقدرتها على توفير تجارب سياحية متنوعة للزوار. منذ انطلاقها في أكتوبر 2023، تجاوز هذا الموسم السياحي للرحلات البحرية كافة التوقعات من حيث تسجيله اعلى زيادة في عدد الزوار والبواخر السياحية مقارنة بالمواسم السابقة، لطالما مثلت محطة السفن السياحية (الترمنل) التزام قطر بالتميز، فظل ميناء الدوحة نشطًا ومزدهرًا».

كما عبَّر سعادته عن بالغ شكره لشركاء قطر للسياحة هذا الموسم، قائلاً: «إن نجاحنا الحالي يمثل دليلاً على مدى الإخلاص والتفاني وعِظَم الجهد المبذول من قبل فريقي العمل في قطر للسياحة ومواني قطر، فضلاً عن الدعم الدائم الذي دأب شركاؤنا على تقديمه. ومن المهم أن نعبر عن امتناننا لكل جهة ساهمت خلال الموسم في تحقيق هذا النجاح».

بدوره قال كابتن عبدالله محمد الخنجي، الرئيس التنفيذي لشركة مواني قطر: «نحن سعداء بهذا الاختتام الناجح لواحد من المواسم الاستثنائية في ميناء الدوحة، بوابة قطر للسياحة البحرية، حيث يشكل علامة بارزة أخرى في التطور الكبير في صناعة السياحة البحرية في قطر، ويبرز الدور الهام الذي تلعبه محطة السفن السياحية (الترمنل) في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 والاستراتيجية الوطنية للسياحة». وأضاف: «لقد كان هذا الموسم بمثابة شهادة على تزايد شعبية الدوحة كوجهة عالمية للرحلات البحرية في المنطقة وبرهن على القدرات السياحية الكبيرة التي تمتاز بها دولة قطر، وإننا في مواني قطر تماشيا مع الخطة الاستراتيجية لوزارة المواصلات ملتزمون بمواصلة تعزيز قدرات ميناء الدوحة وتقديم أفضل الخدمات العالمية بما يساهم في جذب المزيد من خطوط الرحلات البحرية والمسافرين في المواسم المقبلة. وبهذه المناسبة أتوجه بالشكر لأصحاب المصلحة وشركائنا وكل من ساهم في جعل هذا الموسم موسماً استثنائياً والأكثر نجاحاً على الإطلاق في تاريخ صناعة السياحة البحرية في قطر».

وشهد موسم الرحلات وصول 6 بواخر سياحية تدشن رحلاتها إلى قطر لأول مرة ومن هذه البواخر السياحية «كريستال سيمفوني» و«ماين شيف2» و«أزامارا جيرني» و«أم أس ريفيرا» و«أم أس هامبورج» والباخرة النرويجية «نرويجن داون» الحائزة على الجوائز دشنت خلال الموسم أولى رحلاتها على الإطلاق في منطقة الخليج العربي. مما يعكس المكانة المتزايدة لقطر باعتبارها وجهة عالمية رائدة لسياحة الرحلات البحرية، مما يعزز من مكانتها وتاريخها العريق في مجال الملاحة البحرية.وقد استقطب موسم الرحلات البحرية لهذا العام زواراً من كافة أنحاء العالم، يتقدمها الزوار من ألمانيا وإيطاليا وروسيا. حيث سجلت ألمانيا أكبر عدد من الزائرين بنسبة 28 %، يتلوها إيطاليا بنسبة 11 %، بينما شكل الـــــــــزوار الروس 6.7 % من مجمل أعداد الزوار من خلال الرحلات البحرية. وقد شهد الموسم زيارة آلاف الركاب من كازاخستان والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة والصين وإسبانيا وفرنسا وأوزبكستان، بالإضافة إلى مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

وتتيح محطة السفن السياحية «الترمنل» في ميناء الدوحة للزوار القادمين على متن البواخر السياحية وصولاً سلساً لأشهر وجهات الجذب السياحي في الدوحة، حيث يمكنهم زيارة منطقة الكورنيش ومتحف الفن الإسلامي ومتحف قطر الوطني ومشيرب قلب الدوحة وسوق واقف. وقد تم استقبال زوار الرحلات البحرية بالعديد من العروض السياحية الجذابة التي شملت رحلات السفاري في الصحراء وزيارات المتاحف وعمليات التسوق وغيرها من الأنشطة السياحية.

وتتطلع قطر للسياحة وشركة مواني قطر إلى عودة موسم الرحلات البحرية المقبل والمقرر انطلاقه قرب نهاية العام الجاري 2024، وذلك في إطار سعيها لإطلاق أكبر وأنجح مواسم السياحات البحرية بما يتماشى مع رؤيتها في تعزيز مسيرة النمو في قطاع سياحة الرحلات البحرية.

copy short url   نسخ
01/05/2024
30