+ A
A -
جريدة الوطن

افتتحت سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، أعمال «مؤتمر ومعرض قطر للمسؤولية الاجتماعية 2024» الذي استقطب مشاركات واسعة ويقام تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، من 30 أبريل إلى 2 مايو في مركز قطر الوطني للمؤتمرات تحت شعار «مستقبل المسؤولية الاجتماعية للشركات في الاقتصاد الدائري».

وشارك سعادتها في افتتاح الحدث، كُلٌ من: رئيس جامعة قطر، الدكتور عمر الأنصاري، والمدير التنفيذي لشركة Ooredoo، سعادة الشيخ علي بن جبر آل ثاني، ورئيس قطاع الأعمال في مجموعة QNB، يوسف محمود النعمة، ووكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة وتنمية الأعمال بوزارة التجارة والصناعة، السيد صالح بن ماجد الخليفي، ورئيس مؤسّسة مبادرة للمسؤولية المجتمعية والرئيس التنفيذي لبرنامج قطر الوطني للمسؤولية الاجتماعية، الدكتور سيف علي الحجري، وذلك بحضور حشد واسع من ممثلي الوزارات والجهات الحكومية والمنظّمات الدولية، ومدراء الشركات الراعية، والهيئة الإدارية والتعليمية في جامعة قطر، وجمع من رجال الأعمال والأكاديميين والدبلوماسيين.

وفي كلمته الترحيبية، قال رئيس جامعة قطر، الدكتور عمر الأنصاري: «نحن في جامعة قطر ندرك بأن المسؤولية الاجتماعية ليست مجرد التزام أخلاقي، بل هي جزء لا يتجزأ من رسالتنا الأكاديمية والتعليمية، إذ نسعى جاهدين لتعزيز وعي طلبتنا وتنمية مهاراتهم وقدراتهم كي يصبحوا أكثر اهتماما بالمشاكل الاجتماعية والبيئية وأوسع إدراكا وقدرة على إيجاد حلول مبتكرة لهذه المشكلات. إن التزامنا يتجاوز حدود الحرم الجامعي ليشمل مجتمعنا الأوسع». ودعا الأنصاري «كل الحاضرين للتعاون المستمر والبناء معاً، لأن المسؤولية الاجتماعية ليست مسؤولية فرد أو مؤسسة بعينها، بل هي التزام جماعي يتطلب جهوداً مشتركة»، معرباً عن أمله أن «تسفر جلسات المؤتمر أفكاراً مبدعة وحلولاً عملية تخدم مجتمعنا».

وفي كلمته ممثّلاً لوزارة التجارة والصناعة، الشريك الحكومي للحدث، أشاد مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية في الوزارة، محمّد عبد الرزّاق الصدّيقي بما تم إنجازه من خطوات ناجحة في إطار ترسيخ ثقافة المسؤولية الاجتماعية للشركات من خلال التعاون البناء بين الوزارة ومجتمع الأعمال في قطر، مؤكداً أنّ «مثل هذه المؤتمرات تساهم في وضع الأسس للكيفية التي يمكن أن يساهم بها قطاع الأعمال عبر مساهمة الشركات في نهضة المجتمع القطري، وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الاجتماعية التي تصب في إتجاه تحقيق أهداف خطط التنمية المستدامة والوصول إلى تحقيق أهداف وغايات رؤية قطر الوطنية 2030».

أما المدير التنفيذي لشركة Ooredoo، سعادة الشيخ علي بن جبر آل ثاني، فقد أكّد في كلمته أنّ Ooredoo «تؤمن بشدّة بأهمية المسؤولية الاجتماعية والإستدامة، ونسعى جاهدين لدمج هذه القيم في جميع أعمالنا»، مشيراً إلى أنّ «دعم الفعاليات الوطنية مثل مؤتمر ومعرض قطر للمسؤولية الاجتماعية هو جزء من إستراتيجيتنا لجعل العالم من حولنا مكاناً أفضل، ونحن ملتزمون بأداء دورنا في بناء مستقبل مستدام في قطر والعالم».

من جانبه، قال السيد يوسف محمود النعمة، المدير العام التنفيذي، رئيس قطاع الأعمال لمجموعة QNB: «تفخر مجموعة QNB بالاستمرار في تقديم رعايتها للعام الثاني على التوالي لهذا الحدث الهام لتعزيز ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات في قطر، بما يعكس عمق شراكتنا مع جامعة قطر والتزامنا بتعزيز التنمية المستدامة، وقيادة التغيير الإيجابي، وترك بصمة إيجابية في المجتمعات التي نعمل فيها». مؤكدا على إيمان البنك الراسخ بأهمية دعم مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات لتحقيق قيمة مستدامة وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

تلا ذلك تكريم شخصية العام للمسؤولية الاجتماعية في قطر، حيث وقع الاختيار هذه السنة على وزير البيئة والتغير المناخي السابق، سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني، تقديراً لجهوده البارزة وإسهاماته المميّزة في مجالات الإستدامة ومكافحة التغيّر المناخي. وقد قامت سعادة الوزيرة النعيمي، يرافقها الدكتور الأنصاري والدكتور الحجري بتسليم الدرع التقديري لسعادته.

ومن جانبه قال ‬السيد‭ ‬حيدر‭ ‬مشيمش،‭ ‬مدير‭ ‬عام‭ ‬الشركة‭ ‬الدولية‭ ‬للمعارض‭ ‬في‭ ‬قطر: ان الشركات القطرية تعزز التزامها بمبادرات المسؤولية الاجتماعية بوتيرة متسارعة سواء على مستويات البيئة والإستدامة أو المبادرات الخيرية أو حتى التطوعية.

وتشارك في فعاليات المؤتمر والمعرض المصاحب مجموعة واسعة من الجهات الحكومية وشبه الحكومية، وشركات القطاع الخاص والهيئات الدولية التي تلتقي جميعها على أهمية المسؤولية الاجتماعية.

وقد شهدت جلسات اليوم الأول من المؤتمر مشاركة مجموعة واسعة من الخبراء والأكاديميين وقادة برامج التنمية والمسؤولية الاجتماعية من مختلف هذه المؤسّسات.

وأعرب المؤسس والمدير التنفيذي لشركة سنونو، الراعي الذهبي، حمد مبارك الهاجري، عن سعادته بالمشاركة في جلسة الحوار الأولى بعنوان «الطريق نحو الإستدامة: توحيد الجهود بين كليّات الأعمال وأصحاب المصلحة ، معتبراً أنّ هذا النوع من المؤتمرات هو أمر في غاية الأهمية لكونه يجمع بين مختلف أصحاب المصلحة من مؤسّسات أكاديمية، وجهات حكومية، وشركات قطاع خاص، في محاولة للتوصل إلى أنسب الاستراتيجيات الخاصة بالعمل الاجتماعي ضمن رؤية موحّدة .

وستستمر أعمال المؤتمر خلال اليومين المقبلين في سلسلة من المداخلات وجلسات النقاش وورش العمل التي يطلّ من خلالها أكثر من 60 متحدّثاً، وتغطي عناوين الإدارة المسؤولة، والأثر الاجتماعي للممارسات المستدامة وقضايا العمّال والسلوك التجاري المسؤول، وغيرها.الوطن

copy short url   نسخ
01/05/2024
75