+ A
A -
جريدة الوطن

واشنطن / الأناضول -طالب محتجون في مجلس الشيوخ الأميركي، أمس، بوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ أكثر من نصف عام.

جاء ذلك أثناء جلسة استماع للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي، في العاصمة واشنطن.

وأفاد مراسل الأناضول بأن عددا من المحتجين في المجلس قاطعوا كلمة وزير الدفاع لويد أوستن، بهتافات طالبوا فيها بوقف إطلاق النار في غزة.

ورفع المحتجون لافتات كتب عليها «أتركوا غزة تعيش».​​​​​​​

من جهة أخرى انتقد مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، تدخل الشرطة «المبالغ فيه» لفض المظاهرات المؤيدة لفلسطين داخل الجامعات الأميركية.

وقال تورك في بيان، إن «تدخل الشرطة الأميركية غير متناسب مع المظاهرات في الجامعات»، في إشارة إلى المبالغة في رد الفعل التي يقرها القانون من حيث ضرورة تناسب درجة الحسم في رد الفعل (التصدي) مع الفعل (الاعتصام السلمي).وأضاف: «أشعر بالقلق من أن بعض الإجراءات التي اتخذتها سلطات إنفاذ القانون في عدد من الجامعات يبدو أن لها تأثيرًا غير متناسب».

واعتبر أن السلطات اتخذت «سلسلة من الإجراءات المشددة لتفريق وتفكيك التظاهرات»، مشددا على أن «حرية التعبير والحق في التجمع السلمي أمران أساسيان».

وفي وقت سابق أمس، أقدمت الشرطة الأميركية على فض اعتصام سلمي داخل جامعة سان فرانسيسكو، بالعنف، وهو ما أظهرته مقاطع فيديو نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

copy short url   نسخ
01/05/2024
5