+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- أطلق معهد الإدارة العامة في ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي اليوم، برنامج «تفوق- المسار القيادي»، الذي يتضمن ورشا تدريبية، ستعقد خلال الفترة من 28 أبريل الجاري إلى 6 يونيو المقبل.

ويهدف البرنامج لتمكين المدراء من القيام بالدور القيادي والإداري والاحترافي في قيادة الجهات الحكومية، ما ينعكس ازدهارا في القطاع العام الذي يشكل العنصر الرئيسي في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

وفي هذا السياق، قالت السيدة مها مسعود المري المكلف بمهام مدير معهد الإدارة العامة: «يهدف البرنامج إلى تعزيز مهارات اتخاذ القرار والتفكير الاستراتيجي لدى المشاركين، من خلال تعلم مهارات التحليل النقدي للمشكلات المعقدة والتفكير الاستراتيجي واتخاذ القرارات التي تتماشى مع أهداف الإدارة».

ولفتت إلى أنه «سيتم إعفاء المسجلين في هذا البرنامج من البرامج التدريبية المرتبطة بالترقية للمسار الإداري والتخصصي، على أن لا يتجاوز الغياب 20 في المائة من مدة البرنامج».

ويستهدف برنامج «تفوق- المسار القيادي» ثلاثة مستويات قيادية هي: مديرو الإدارات باستثناء الموارد البشرية، وذلك لوجود برنامج تدريبي خاص بهم، ورؤساء الأقسام، والقيادات الواعدة من موظفي الصف الثاني من المرشحين على خطة التعاقب الوظيفي ولديهم الشغف والحماس لتحقيق التغيير والرغبة في التطور الذاتي ولعب دور إيجابي وفعال في مكان العمل.

كما يسعى البرنامج إلى تزويد المديرين بالمعرفة والمهارات والسلوكيات الاحترافية والقيم الخاصة بالقيادة والإدارة، مثل التفكير الاستراتيجي ومهارات قيادة الفرق والتحفيز، والمهارات الإدارية المتنوعة والإنتاجية المستدامة وتقديم أعلى مستويات الأداء.

يذكر أن الدورات التدريبية التي تستهدف مديري الإدارات تضم أربعة محاور رئيسية، هي اتخاذ القرار المتقدم والتفكير الاستراتيجي، وتطوير الفريق والتعاون من أجل تحقيق القيادة الفعالة والاحترافية، وإعطاء ملاحظات حول الأداء والتدريب على الأداء أثناء العمل، وبناء ثقافة إبداعية، إضافة إلى جلسة حول قوة الذكاء الاصطناعي.

بينما يتضمن تدريب رؤساء الأقسام أربعة محاور، هي القيادة والدفع نحو التغيير، وإتقان حل المشكلات واتخاذ القرار، وتمكين وقيادة الفرق، والسياسة العامة، إلى جانب جلسة متقدمة حول القيادة المنظمة المعتمدة على المعلومات الضخمة. كما يتناول برنامج القيادات الواعدة ثلاثة محاور، هي القائد المحترف وقيادة فرق عمل عالية الأداء وقيادة المؤسسات الحكومية في عالم متغير ومليء بالتحديات، إضافة إلى جلسة متقدمة لطرح رؤى جديدة في القيادة.

copy short url   نسخ
29/04/2024
5