+ A
A -
جريدة الوطن

القدس- وكالات- تتزايد المخاوف لدى تل أبيب من احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال الأسبوع المقبل، بحق رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ووزير الجيش يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، فيما اتهم دبلوماسي إسرائيلي إدارة جو بايدن بدعم هذا التحرك.

القناة 12 الإسرائيلية رجّحت أن يتحقق هذا السيناريو الأسبوع المقبل، الذي جرى اجتماع بشأنه في مكتب رئيس الوزراء قبل نحو أسبوعين.

في نقاش عاجل جرى قبل نحو أسبوعين في مكتب نتانياهو، برز قلق جدي بشأن احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرات اعتقال بحق قيادات أمنية وسياسية إسرائيلية رفيعة المستوى.

بحسب القناة «من المرجح إصدار مذكرات الاعتقال المتوقعة على خلفية الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، إضافة إلى تصريحات دولية بشأن انتهاك إسرائيل للقانون الدولي، بالإشارة إلى الحرب المدمرة على غزة وانتهاكات اتفاقية جنيف الرابعة».

كما أشارت إلى أن «المختصين ورجال القانون الذين حضروا الاجتماع الطارئ المحدود بمشاركة وزراء: الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، والعدل ياريف ليفين، والخارجية إسرائيل كاتس، حاولوا عرقلة القرار عبر بعض الإجراءات العاجلة في اللحظة الأخيرة أمام المحكمة نفسها وأمام جهات سياسية نافذة، لكن يبدو أن هذه الجهود لم تؤتِ ثمارها».

صحيفة «معاريف» نقلت عن مصادر مطلعة، لم تسمها، قولها إن نتانياهو «خائف ومتوتر بشكل غير طبيعي»، جراء احتمال صدور مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية.

الصحيفة أشارت إلى أنّ نتانياهو أجرى، خلال الأيام الماضية، عدداً مكثفاً من المكالمات الهاتفية مع زعماء ومسؤولين دوليين في محاولة للضغط لمنع صدور مذكرة اعتقال بحقه، وخاصة مع الرئيس الأميركي جو بايدن.

كما لفتت المصادر إلى أنّ نتانياهو يحاول بشكل غير مباشر الضغط على بايدن، للتحرك ضد إصدار المذكرة.

copy short url   نسخ
29/04/2024
15