+ A
A -
جريدة الوطن

نظمت وزارة الصحة العامة ورشة عمل تدريبية مؤخراً لتقييم أداء النظام الصحي الشامل «قيادة التميز في الرعاية الصحية في قطر»، وذلك في مركز «إتقان» لتطوير المهارات الإكلينيكية والإبداع، بمؤسسة حمد الطبية، وبمشاركة نحو 600 من ممثلي 209 من مرافق الرعاية الصحية من المستشفيات الحكومية والخاصة ومراكز الرعاية الصحية الأولية ومراكز التشخيص والعلاج والعيادات بمن في ذلك الأطباء والممرضون ومديرو المستشفيات والمديرون السريريون ومديرو الجودة ومنسقو تحسين الأداء والإحصائيون الحيويون وعلماء الأوبئة.

وتعد الورشة تمهيدا للإطلاق الرسمي لتقييم أداء النظام الصحي الشامل، والمقرر إطلاقه منتصف العام الجاري، وهدفت الورشة إلى تزويد المشاركين بالمهارات والمعرفة اللازمة لتقييم وتعزيز أداء نظام الرعاية الصحية في دولة قطر بشكل فعال، وذلك من خلال عقد جلسات تفاعلية على مدار أربعة أيام، تم خلالها استكشاف مجموعة واسعة من الموضوعات، مع التركيز على الجوانب الرئيسية مثل فهم المفاهيم الأساسية وتحديد مؤشرات التقييم، وأهمية جمع البيانات بدقة، والأساليب المختلفة لجمع البيانات المصممة خصيصا لأبعاد مختلفة لتقييم النظام الصحي، وتحليل البيانات التي تم جمعها بشكل فعال لتقييم أداء أنظمة الرعاية الصحية.

واكتسب المشاركون القدرة على تقييم الفعالية والكفاءة والسلامة ومستوى الرعاية المتكاملة داخل هذه الأنظمة. وشجعت ورشة العمل المشاركين على تحديد نقاط القوة ومجالات التحسين، وبالتالي إعداد توصيات قائمة على الأدلة تهدف إلى تعزيز أداء النظام الصحي وتحسين نتائج المرضى في نهاية المطاف.

وقالت السيدة هدى الكثيري، مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والأداء والابتكار في وزارة الصحة العامة في كلمتها خلال الورشة التي ألقاها نيابة عنها الدكتور بينوي كورياكوز، بقسم البرامج الوطنية والتخطيط بالوزارة «يمثل الانتهاء بنجاح من هذه الورشة التدريبية علامة فارقة في رحلتنا نحو تعزيز أداء نظام الرعاية الصحية في قطر. وستلعب المعرفة والمهارات التي اكتسبها المشاركون دورا حاسما في دفع عجلة التحسين المستمر وضمان تقديم رعاية عالية الجودة لجميع المقيمين في قطر».

وأرست ورشة العمل التدريبية أساسا متينا لبناء القدرات وتعزيز الابتكار وتحقيق التميز في تقديم الرعاية الصحية.

copy short url   نسخ
29/04/2024
0