+ A
A -
جريدة الوطن

نظّمت إدارة الخدمة الاجتماعية التابعة لمؤسسة حمد الطبية في الحادي والعشرين من أبريل الجاري فعالية ترفيهية للمرضى القادمين من قطاع غزّة الذين يتلقّون علاجهم بمستشفيات المؤسسة، حيث تضمنت هذه الفعالية أنشطة تفاعلية من بينها المسابقات الترفيهية، كما تضمنت عرضًا كرويًا، وأنشطة تلوين للأطفال وتقديم وجبات خفيفة وصحية. تمثل الهدف من هذه المبادرة في الترفيه عن المرضى لتعزيز صحتهم النفسية، فضلاً عن الترحيب بهم في دولة قطر حيث يتلقّون العلاج وفق أعلى مستويات الجودة، إلى جانب الحصول على الدعم اللازم وخصوصاً الدعم النفسي الاجتماعي، وذلك لما يواجهه المرضى والمرافقون لهم من تداعيات صعبة جراء الأحداث الدائرة في قطاع غزة.

وحضر الفعالية، التي أُقيمت في حديقة مدينة حمد بن خليفة الطبية، عدد من منتسبي إدارة الخدمة الاجتماعية وأعضاء فريق الدعم المجتمعي لمرضى غزة في مؤسسة حمد الطبية، بالإضافة إلى ممثلي بعض المستشفيات الخاصة في الدولة.

وقد أفادت السيدة: بشاير الراشد - المدير التنفيذي لإدارة الخدمة الاجتماعية ورئيس فريق الدعم المجتمعي لمرضى غزة بمؤسسة حمد الطبية أن الهدف من فريق الدعم المجتمعي لمرضى غزة هو ضمان حصول المرضى من غزة ليس فقط على أفضل رعاية طبية ولكن أيضًا على الفوائد المثلى للدعم المجتمعي أثناء علاجهم.

وقالت الراشد: «تعتبر إدارة الخدمة الاجتماعية في مؤسسة حمد الطبية هذه المهمة الإنسانية بمثابة امتياز لنا، إذ تُمكّننا من تطبيق الأخلاقيات والمبادئ الأساسية للعمل الاجتماعي من خلال تمكين المرضى وتحقيق احتياجاتهم الشاملة. ومن خلال جهودنا المتفانية، نسعى لتخفيف العبء عن المرضى وأسرهم عبر تقديم مجموعة من الخدمات المصممة خصيصًا لظروفهم الفردية. ويشمل ذلك تسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية، والتنسيق لتوفير مقدمي الرعاية في الحالات التي لا يتوفر فيها المرافقون، وإنشاء شبكات الدعم النفسي الاجتماعي للمرضى من خلال التعاون مع أعضاء الفريق متعدد التخصصات بمؤسسة حمد الطبية لتعزيز المرونة والرفاهية طوال رحلة الرعاية الصحية الخاصة بهم».

وأضافت الراشد أن فريق الخدمة الاجتماعية يلتزم بتعزيز ثقافة الشمولية والتمكين داخل مجتمع مرضى غزة، قائلةً: «نحن نؤمن أنه من خلال التعاون مع المنظمات المحلية والمتطوعين والجهات المعنية في الدولة، يمكننا إنشاء حلول مستدامة لا تُلبّي احتياجات الرعاية الصحية العاجلة فحسب، بل تعزز أيضًا المرونة والاكتفاء الذاتي على المدى الطويل. ويؤكد نهجنا على أهمية مشاركة المجتمع والعمل الجماعي في دعم المرضى لتحقيق الصحة والرفاهية للجميع. بالإضافة إلى إيجاد بيئة رعاية صحية متاحة للجميع».

في السياق ذاته، أوضحت السيدة: مليحة الشمالي - مساعد المدير التنفيذي لإدارة الخدمة الاجتماعية وعضو في فريق الدعم المجتمعي لمرضى غزة قائلة: «الهدف من هذه الفعالية هو إضفاء أجواء من البهجة والمتعة على ضيوفنا من مرضى غزة ومرافقيهم، من خلال إقامة أنشطة وألعاب تتوافق مع احتياجاتهم وتهدف إلى تحسين الحالة المزاجية لديهم. تؤمن إدارة الخدمة الاجتماعية بأهمية مشاركة المرضى ودمجهم اجتماعيًا في الأنشطة المختلفة التي تسهم في تخفيف التوتر الناتج عن طول فترة العلاج أو التأهيل. وقد حضر الفعالية عدد من المرضى المقيمين في المستشفى والذين يخضعون حاليًا لبرنامج من العلاج والتأهيل، وكانت فرصة لهم للمشاركة في أجواء من المتعة والترفيه مما يساهم في تعزيز صحتهم النفسية».

من جانبها، أفادت السيدة: أسماء أحمدي - أخصائي اجتماعي بمركز قطر لإعادة التأهيل وعضو في فريق الدعم المجتمعي لمرضى غزة أن الهدف الأساسي من تنظيم فعاليات ترفيهية للمرضى ومرافقيهم يتمثل في تعزيز الرفاه النفسي، والعمل على تقليل مستويات الإجهاد والقلق والتفكير المفرط، فضلاً على تشجيع التفاعل الاجتماعي وبناء العلاقات الاجتماعية الداعمة لهم.

copy short url   نسخ
29/04/2024
5