+ A
A -
جريدة الوطن

أكدت دراسة علمية، أجراها باحثون ألمان، أن تناول جرعة عالية من الكرياتين يحسن أداء الدماغ على المدى القصير أثناء الحرمان من النوم.

ووفقا للتجربة التي قام بها علماء من مركز أبحاث يوليش الألماني خلال الدراسة، فإن مجموعة من المشاركين بقوا مستيقظين طوال الليل، وكان عليهم القيام بمهام صغيرة، مثل تذكر أزواج الكلمات أو حل مسائل رياضية، وتم إعطاؤهم في إحدى الليالي 0.35 غرام من الكرياتين لكل كيلو من وزن الجسم، أي 28 غراما لشخص يزن 80 كيلوغراما، ودواء وهميا في ليلة أخرى، فوجدوا تحسن أداء 15 شخصا بالغا على نحو ملحوظ في التجربة أثناء ليلة حرموا فيها من النوم، وذلك بعد تلقيهم جرعات من الكرياتين.

وقال الباحث علي جوردينياد في مركز أبحاث يوليش الألماني وقائد الدراسة: «إن الحرمان من النوم يقلل كمية مركب الكرياتين في الدماغ المهم لإمدادات الطاقة، وتمت الحيلولة دون حدوث ذلك عند إعطاء جرعة عالية منه»، مضيفا: «أن العديد من الدراسات رصدت بالفعل تحسنا في الأداء المعرفي بعد تناول الكرياتين على مدى أطول، على سبيل المثال، لدى كبار السن أو النباتيين، وكلاهما يعاني في كثير من الأحيان من نقص الكرياتين».

وينتج الجسم بشكل طبيعي مادة الكرياتين، ويتم امتصاصه عند تناول الأسماك واللحوم، ويستخدمه العديد من الرياضيين لزيادة نمو العضلات.

copy short url   نسخ
29/04/2024
0